Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

صراع داخل جماعة طالبان يعصف بقادتها

20/01/2022 . 02:57

فارياب (أخبار الآن)

جماعة طالبان.. صراعات وانشقاقات

  • مسؤول في طالبان: لن نسمح بالتحرك ضد نظامنا
  • حاكم ولاية فارياب يصف المحتجين بالمرتزقة

بدأت الانشقاقات في جماعة طالبان بالظهور للعلن رغم المحاولات لتغطيتها وعدم كشف التوترات بين عناصرها، إلا أن اعتقال مخدوم علم أحد قادة الجماعة البارزين من أبناء الأوزبك كشف عن انشقاقات عرقية عميقة داخل طالبان.

في فارياب إحدى الولايات التي تقع شمال أفغانستان نشب خلاف بين عناصر طالبان الذين ينتمي بعضهم لقومية البشتون وآخرون لقومية الأوزبك على خلفية اعتقال قائد في الجماعة من الأوزبك.

المئات من سكان فارياب نظموا احتجاجات شعبية أمام حاكم الولاية قاري حفيظ الله الذي، قال:"أُعتقل علم من قبل مخابرات طالبان في محافظة بلخ ولم يعرف بعد سبب اعتقاله وهذه القضية لم تحسم بين مخابرات بلخ وولاية فارياب".

حاكم ولاية فارياب: سنقاتل من يعارضنا

ووصف حفيظ المحتجين بمثيري الشغب من الحكومة السابقة:" إنهم مرتزقة ويريدون إحداث توترات بين الشعب وطالبان" وتوعد كل من يعارض نظام جماعته بالقتل :"سنقاتل من يعارض النظام ولن نسمح لهؤلاء الناس بالتحرك ضد نظامنا مرة أخرى"

صراع داخل جماعة طالبان يعصف بقادتها

اعتقلت طالبان علم في ولاية بلخ بأوامر من نائب وزير الدفاع في حكومة طالبان الملا فاضل ونقل إلى كابول للتحقيق معه.

من جهته قال النائب البشتوني لطالبان في ولاية فارياب مولوي أتقاني: "إن الأفغان الذين يعيشون في تركيا وإيران يستفزون الناس في أفغانستان ويبحثون عن نقطة ضعف في طالبان مثل نقطة الضعف التي كانت تكمن في مخدوم علم".

وأضاف: "لقد تم تحذير المتظاهرين إذا قاموا بمثل هذه المظاهرات مرة ثانية فلا ينبغي أن يغضبوا من اتخاذ طالبان إجراءات ضدهم".

صراع داخل جماعة طالبان يعصف بقادتها

قبل استيلاء طالبان على فارياب كان مخدوم علم القائد العسكري للجماعة في المقاطعة وحاكم الظل لطالبان في فرياب لسنوات عديدة خلال معاركهم مع الحكومات السابقة.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.