فيلم “روبة عيشة” التونسي يفوز بجائزة أفضل دراما

  • فاز الفيلم التونسي “روبة عيشة” للمخرج محمد سعيّد، بالجائزة الخامسة بعد حصوله على جائزة أفضل عمل درامي
  • هذه الجائزة هي الخامسة في رصيد هذا الفيلم القصير الذي يدوم 28 دقيقة
  • يؤدّي أدوار البطولة فيه كل من : الممثل محمد حسين قريع والممثلة فاطمة الفالحي والممثل الطفل يحيى بوستة

 

فاز الفيلم التونسي “روبة عيشة” للمخرج محمد سعيّد، مساء السبت، بالجائزة الخامسة بعد حصوله على جائزة أفضل عمل درامي ضمن التظاهرة السينمائية “نيويورك موفي أواردز”.

وهذه الجائزة هي الخامسة في رصيد هذا الفيلم القصير الذي يدوم 28 دقيقة، و يؤدّي أدوار البطولة فيه كل من : الممثل محمد حسين قريع والممثلة فاطمة الفالحي والممثل الطفل يحيى بوستة، إلى جانب عبد السلام مجدوب وصابر حميصي.

وتدور أحداث الفيلم حول معاناة الطفل “صابر” فى توفير مقومات العيش الكريم له ولوالدته المريضة ، وذات يوم يخبره صديقه “الأشهب” أن والدته تحتضر ولابد أن يعود بها من المستشفى إلى البيت، ليدخل بذلك “صابر” فى صراع من أجل توفير لوازم دفن والدته ،

وقد استوحي المخرج سيناريو هذا العمل من أحداث عاش على وقعها التونسيون سنة 2013 تمثلت في رواج أخبار في وسائل الإعلام تفيد بارتفاع تكاليف “مصاريف” دفن الموتى، مشيرا إلى أنه حاول عبر هذا الشريط طرح قضية تمسّ فئة من المجتمع التونسي مع حرصه على خلق تسلسل للأحداث وقد راوح فيه بين الواقع والسخرية.

ويذكر أن شريط فيلم “روبة عيشة” تم تقديمه في عرضه الأول في إطار الدورة 32 لأيام قرطاج السينمائية 30 أكتوبر-6 نوفمبر 2021 لكنه عُرض خارج المسابقة.

وكان هذا العمل قد تُوّج بـ 4 جوائز دولية أخرى و هي :

أفضل فيلم قصير في مهرجان “بلاك بورد ” للفيلم الدولي في الهند،

وحاز على الجائزة الكبرى للأفلام القصيرة ضمن الدورة 10 لمهرجان وجدة للفيلم المغاربي الذي أقيم من 19 إلى 23 نوفمبر 2021 .

كما حصد جائزة أحسن فيلم روائي قصير في مهرجان الفيلم القصير بلبنان من 6 الى 10 ديسمبر الفائت.