استهداف منزل مسلم الشيشاني في سوريا

  • مراد مارغوشفيلي شهير بـ”مسلم الشيشاني”
  • يحمل الجنسية الجورجية وينحدر من أصول شيشانية
  • أحد أبرز المطلوبين لروسيا

قالت مصادر مطلعة على شؤون التنظيمات الجهادية في شمال سوريا، إن الطائرات الروسية نفذت غارات جوية لاستهداف منزل القيادي الجهادي البارز “مسلم الشيشاني“، أمير جماعة  “أجناد الشام”، إحدى المجموعات الجهادية المستقلة في إدلب السورية.

وذكرت المصادر أن الطائرات الروسية استهدفت وبدقة عالية منزل “الشيشاني”، في قرية اليعقوبية، التابعة لناحية الجانودية في منطقة جسر الشغور بمحافظة إدلب، وهو ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 12 أخرين، كما أصيبت في الهجوم زوجة مسلم الشيشاني و3 من بناته.

ويعد مراد مارغوشفيلي( شهير بـ”مسلم الشيشاني“)، الذي يحمل الجنسية الجورجية وينحدر من أصول شيشانية، أحد أبرز المطلوبين لروسيا وذلك لمشاركته في التمرد الجهادي بمنطقة القوقاز في روسيا ومشاركته في الحرب الشيشانية الروسية، قبل انتقاله إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد نظام الرئيس بشار الأسد عام 2012، كما أدرجته وزارة الخارجية الأمريكية على قائمة المطلوبين الدوليين، لدوره العملياتي في سوريا.

وأسس “مسلم الشيشاني” جماعة “أجناد الشام”، بداية من 2012، وضمت الجماعة بين صفوفها نحو 300 مقاتل، ورابطت، طوال السنوات الماضية، في منطقة جبال التركمان بريف اللاذقية السورية، قبل أن تجبرها هيئة تحرير الشام على مغادرة مواقعها في المنطقة الجبلية، قبل أشهر معدودة.

وشارك “الشيشاني” مع جماعة جند الله الجهادية، في القتال ضد هيئة تحرير الشام، أثناء مهاجمة الأخيرة لمناطق نفوذ “جند الله” بجبال التركمان، أواخر أكتوبر الماضي، قبل أن يخرج من المنطقة بوساطة من “الحزب الإسلامي التركستاني”.

ويتهم الجهاديون المستقلون، هيئة تحرير الشام بتنفيذ تفاهمات تركية- روسية، لاستئصال الجماعات الجهادية غير الخاضعة للتفاهمات الدولية، في شمال سوريا، قائلين إن أمنيي الهيئة يشاركون في رصد منازل وتحركات الجهاديين المستقلين وتسليم بيانتهم لجهات خارجية لاستهدافهم.