وثائق سرية تكشف خطة الصين ضد الإيغور

  • أدريان زينز: تضم الوثائق 3 خطابات للزعيم الصيني “شي جين بينغ “في نيسان/إبريل 2014
  • الوثائق كشفت عن إجراءات قمعية بحق سكان إقليم شينجيانغ
  • الوثائق السرية تثبت تورط القيادة الصينية في إبادة الإيغور

أفادت وثائق سرية مسربة حصل عليها الأكاديمي الألماني، أدريان زينز،بسعي الحكومة الصينية لفرض تغييرات ثقافية وديموغرافية بحق عرقية الإيغور المسلمة والتي تشكل أغلبية السكان بإقليم شينجيانغ في شمال غربي البلاد.

محكمة الإيغور تسلمت الوثائق

وتم تسليم الوثائق كاملة في شكل رقمي إلى محكمة الإيغور – وهي محكمة مستقلة مقرها المملكة المتحدة – في سبتمبر، ولكن لم يتم نشرها بالكامل من أجل حماية مصدر التسريب.

في لقاء خاص لأخبار الآن مع أدريان زينز الأكاديمي والباحث الألماني قال انه “تم تسريب 317 صفحة من الوثائق الحكومية الداخلية السرية في محكمة الإيغور في سبتمبر. ويحتوي التسريب على إحدى عشرة وثيقة وعلى العديد من الخطب التي ألقاها “شي جين بينغ” وعدة قادة حكوميين آخرين والعديد من الخطب التي ألقاها تشين تشوانغو.

 تم نشر نصوص من بعض الوثائق والاقتباسات المطولة والملخص والتحليل بدلا من نشرها بالكامل

وتابع  أدريان زينز الأكاديمي والباحث الألماني أن ” الوثائق مصنفة على أنها سرية للغاية،وهي أعلى مستوى من السرية في النظام الصيني. الوثائق ذات أهمية كبيرة لأنها تظهر كيف أمر الرئيس الصيني “شي جين بينغ” بنفسه بحبس واحتجاز سكان “شينجيانغ” وإصدار الأحكام عليهم . بعض الوثائق استندت إليها صحيفة نيويورك تايمز في تقرير صدر في عام 2019، لكن التسريب يشمل أيضًا معلومات لم تتم رؤيتها من قبل”.

الأكاديمي الألماني "أدريان زينز" يتحدث لأخبار الآن حول وثائق سرية تثبت تورط القيادة الصينية في إبادة الإيغور

أدريان زينز – باحث ألماني

 

وأوضح زينز أن الوثائق المصنفة السرية والسرية للغاية تحمل أهمية كبيرة لأنها تظهر روابط متعددة بين مطالب القيادة الصينية في العام 2014 وما حدث لاحقًا في شينجيانغ “بما في ذلك الاعتقال الجماعي في معسكرات إعادة التعليم، والعمالة القسرية، وجلب أعداد متزايدة من قومية الهان للاستيطان في الإقليم ذي الغالبية المسلمة.

 

يقول أدريان زينز الأكاديمي والباحث الألماني ” كانت هناك محاولة لزيادة نسبة الهان الصينيين في شينجيانغ. تم طلب هذه السياسات أو طلبها بشكل أساسي من قبل الحكومة المركزية. وأمر الرئيس الصيني  “شي جين بينغ” بنفسه أن “شينجيانغ”

بحاجة إلى زيادة ما يسمى أمن السكان وقال إن الإسلام ، أو التطرف الديني ، مثل عقار مخدر قوي يذهب العقل من الناس ويحولهم إلى قتلة عميان، وأن العديد من هذه التصريحات تكررت فيما بعد عندمابدأت حملة إعادة التأهيل في المنطقة”

الإيغور

وفي وثيقة أخرى، أمر سكرتير الحزب الشيوعي في شينجيانغ، “تشين تشوانغو”، المسؤولين شخصيًا “باعتقال كل من يجب اعتقالهم” قائلا إن مرافق إعادة التعليم المهني في المنطقة يجب “تشغيلها بثبات لفترة طويلة”.

وفي إحدى الوثائق يقول “شي” إن “نسبة السكان وأمن السكان أسس مهمة لتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل”، وقد جرى نقل هذا البيان حرفيا من قبل مسؤول كبير في شينجيانغ في يوليو 2020 والذي شدد على نسبة السكان من عرقية الهان قد أصبحت “منخفضة جدا” في الإقليم.

 

يكمل  “زينز” حديثه   ويقول”بالطبع ، رأينا بعد وقت قصير من عام 2014 ،آلية نقل العمالة في شينجيانغ خطوة بخطوة ، وبشكل قسري، والانعكاس غير المباشر، للمطالب التي قدمها “شي جين بينغ ” وآخرين حتى نتمكن من ربط العمل القسري بالحكومة المركزية في بكين” .

وبحسب الوثائق فقد أمر “شي”بإلغاء سياسات تحديد النسل التفضيلية للمجموعات العرقية في الإقليم والتي كانت تسمح لهم سابقًا بإنجاب عدد أكبر من الأطفال من الهان، مشددا على أن تخضع أقلية الإيغور إلى نسب الحصص الممنوحة لبقية العرقيات في البلاد.

الأكاديمي الألماني "أدريان زينز" يتحدث لأخبار الآن حول وثائق سرية تثبت تورط القيادة الصينية في إبادة الإيغور

 

 أدريان زينز الأكاديمي والباحث الألماني  يقول ” ربما يبدو الأمر مبررًا نوعًا ما ، ولكن في الواقع تم اقتباس هذه الكلمات الدقيقة في الوثائق في 20 و 18 و 19 التي تتطلب تحديدًا جذريًا للولادة وخفض معدلات المواليد ، ومئات من الأموال الصينية المخصصة في الميزانية لتدابير منع الولادة ، بما في ذلك التعقيم واللولب” .

وأشار أدريان زينز الأكاديمي والباحث الألماني أن الرئيس الصيني  قال بنفسه إن التركيبة السكانية ، والتكوين السكاني كمسألة تتعلق بالأمن القومي والحفاظ على الإستقرار في شينجيانغ، وهذا النوع من الخطابات تكمن وراءه المواقف ، كما أن هذا النوع من الخطابات تكرر لاحقًا على لسان أكاديميين ومسؤولين حكوميين آخرين حول شينجيانغ وبشأن تحسين الهيكل السكاني.

وأشارت وثائق سرية أخرى إلى وجود “اختلالات حادة في الديمغرافي للسكان وسيطرة أحادية لأقلية الإيغور في جنوب شينجيانغ، لافتة إلى من كان المفترض نقل أكثر من 300 ألف مستوطن من عرقية الهان إلى الإقليم بحلول العام الحالي وذلك لعمل لصالح شركة شينجيانغ للبناء والمقاولات، والمعروفة أيضًا باسم “بينغتوان”، وهي كيان شبه عسكري يهدف صراحة وهو زيادة أعداد العمال وأسرهم من الهان.

وتشير التقارير الحكومية إلى أنه في فبراير 2017، قبل أسابيع فقط من بدء حملة الاعتقال، خضع كبار المسؤولين في المحافظات والمقاطعات بالإقليم لجدول دراسة مكثف لاثنين من خطابات شي لمدة ساعتين على الأقل كل أسبوع.

في إحدى خطاباته عام 2014 التي غطاها التسريب، قال “شي جين بينغ” إن مبادرة الحزام والطريق، مشروع السياسة الخارجية الخاص به، تتطلب بيئة أمنية محلية مستقرة- وهو الأمر الذي يستحق معه سحق الإيغور.