إيقاف التعامل الدراسي مع جامعات لبنانية في العراق

  • إخضاع جميع الرسائل والأطاريح للجان فنية عراقية
  • الشهادات التي تمنح من لبنان وايران اضرت كثيرا برصانة التعليم العراقي
  • الوزارة وجهت كتاب رسمي الى الدوائر الثقافية والسفارات العراقية
قررت وزارة التعليم العراقية في العراق إيقاف التعامل الدراسي مع جامعات لبنانية نتيجة لجان تحقيقية شكلت بشأن رصانة منح الشهادات في هذه الجامعات.
وبحسب وثائق حصلت أخبار الآن على نسخ منها فإن الوزارة وجهت كتاب رسمي الى الدوائر الثقافية والسفارات العراقية قررت فيه تعليق الدراسة في الجامعات اللبنانية الثلاث (الجامعة الحديثة للادارة والعلوم ، الجامعة الاسلامية وجامعة الجنان) وعللت ذلك لعدم التزامها بمعايير الرصانة العلمية ، وقررت ايضا عدم اعتماد أي تسجيل للطلبة بعد تاريخ صدور هذا الكتاب”.
ونوهت الوزارة الى امكانية اعادة التعامل فيما لو التزمت الجامعات اللبنانية بالمعايير المعتمدة “.
التعليم العراقية توقف التعامل مع جامعات لبنانية في العراق
ومن القرارات الاخرى في هذا الكتاب هو إخضاع جميع الرسائل والأطاريح للجان فنية عراقية مختصة لإعادة تقييمها قبل اعتماد معادلة هذه الشهادات”.
الأكاديمي نزار الخيكاني وهو عضو في نقابة الاكاديميين العراقيين يقول في حديث لأخبار الآن ” الشهادات التي تمنح من لبنان وايران اضرت كثيرا برصانة التعليم العراقي واصبحت شهادات وألقاب تمنح بدون حق وإنما وفقا لتعاملات مشبوهة يعرفها الاغلب”.
التعليم العراقية توقف التعامل مع جامعات لبنانية في العراق
مضيفا” قرار وزارة التعليم بإيقاف التعامل مع الجامعات اللبنانية المذكورة قرار صائب رغم انه متاخر ونأمل أن يتم التعامل معه بشكل رجعي ، الا اننا ننتظر ايضا ان يتم التعامل بنفس الطريقة مع جامعات ايرانية لاتراعي رصانة
التعليم والمعايير المعتمدة”.
وتابع الخيكاني” كثير من المسؤولين العراقيين حصلوا على شهادات وألقاب من هذه الجامعات لذلك تجدهم يعترضون “.