مصادر تؤكد مبايعة فصيل “أحرار الشام- جناح حسن صوفان” للجولاني

  • هذا الاندماج جاء بعد جولات عديدة من الاقتتال بين الفصيل وهيئة تحرير الشام
  • هيئة تحرير الشام تسعى إلى السيطرة على جميع الفصائل العسكرية الموجودة في الشمال السوري

كشفت مصادر مقربة من التنظيمات الجهادية في شمال سوريا، أن فصيل “أحرار الشام- جناح حسن صوفان”، بايع هيئة تحرير الشام وزعيمها أبومحمد الجولاني، قبل نحو شهر، مضيفةً أن الهيئة تستعد حاليًا لإعلان البيعة بشكل كامل.

وذكرت قناة “رد عدوان البغاة”، المحسوبة على تنظيم القاعدة في سوريا، أن اندماج جناح حسن صوفان في داخل هيئة تحرير الشام يأتي بعد جولات عديدة من الاقتتال بينه وبين هيئة تحرير الشام، للسيطرة على مناطق الشمال السوري.

وأضافت القناة أن قادة بارزين بهيئة تحرير الشام أعلنوا، سابقًا، أن جناح حسن صوفان داخل هيئة تحرير الشام يتعاون مع فصائل “مرتدة عن الإسلام”، لكنهم الآن يبررون للهيئة قبول بيعة هذا الجناح، بما يكشف براجماتية الهيئة.

وكانت حركة أحرار الشام، أحد الفصائل السورية المسلحة الناشطة في شمال البلاد، قد انقسمت، قبل نحو عام، إلى جناحين أحدهما: جناح جابر علي باشا، والآخر جناح حسن صوفان، وذلك إثر خلافات تنظيمية داخلية وصراعات على القيادة داخل الحركة.

وفي المقابل، تسعى هيئة تحرير الشام إلى السيطرة على جميع الفصائل العسكرية الموجودة على الساحة، ودمجها في مجلس عسكري موحد تحت قيادتها، للاستئثار بالسيطرة الكاملة في مناطق شمال سوريا غير الخاضعة لسيطرة نظام الرئيس بشار الأسد.