Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كيف تم اعتقال سامي جاسم الجبوري نائب البغدادي؟ العمليات المشتركة توضح

اعتقال نائب البغدادي (واع)

بغداد (أخبار الآن) - 12/10/2021 . 13:02

الجيش العراقي يكشف تفاصيل اعتقال نائب البغدادي

  • اللواء تحسين الخفاجي: هذه العملية ضربة قاصمة لتنظيم داعش الإرهابي
  • اللواء تحسين الخفاجي: استطعنا ان نخترق تنظيم داعش
  • اللواء تحسين الخفاجي: العملية تمت خارج العراق وفي دولة مهمة

أكدت قيادة العمليات المشتركة في العراق  أن القوات الأمنية بدأت تكتيكاً جديداً للقبض على إرهابيي داعش، مشيرة إلى أن عملية اعتقال نائب البغدادي سامي الجبوري، كانت نوعية وعراقية خالصة.

في حديث خاص لأخبار الآن قال المتحدث باسم قيادة العمليات في العراق اللواء تحسين الخفاجي، إن جهاز المخابرات الوطني العراقي تمكن من إلقاء القبض على المدعو "سامي جاسم محمد" المجرم الخطير والذي ينتمي الى تنظيم داعش الإرهابي والذي كان مسؤولا عن الأمور المالية في التنظيم الإرهابي وتمويل هذا التنظيم. مبيناً أن "جهاز المخابرات الوطني قام بعملية نوعية استطاع من خلالها استدراج نائب أبو بكر البغدادي من دولة أخرى وإلقاء القبض عليه داخل العراق".

واشار اللواء تحسين الخفاجي إلى أن الإرهابي "سامي جاسم" من أهم المراكز التي تبوأها نائب لأبو بكر البغدادي ووكذلك الآن نائب لعبدالله قرداش وكان أيضا وإلي دجلة وكان يسمى بعدة كنيات منها "أبو اسيا" و"عبد القادر" كذلك، أشار إلى أن "عملية إلقاء القبض تمت بجهود أمنية كبيرة وبعملية نوعية عراقية خالصة".

ذكر أيضا اللواء تحسين الخفاجي أن الإرهابي سامي جاسم محمد مطلوب دولياً قد رصدت الولايات المتحدة 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي لإلقاء القبض عليه وأضاف أن هذا الإرهابي كان مسجونا في سجن " بوكا" ومسؤولا عن عمليات كبرى قام بها وأكد انه من خلال هذه العملية استطاع جهاز المخابرات العراقي من خلال هذه العملية تمكنا من اختراق تنظيم داعش الإرهابي إلى الخطوط الأمامية والمدعو سامي جاسم من أهم الخطوط الأمامية في التنظيم الإرهابي.

وبحسب بيان لخلية الإعلام الأمني فإن الجبوري "أحد أهم المطلوبين دوليا ومقرب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم ومقرب من زعيم التنظيم الحالي" عبد الله قرداش. و"شغل مناصب قيادية وأمنية ومالية داخل التنظيم"، من "بينها منصب نائب" أبو بكر البغدادي، "كما تولى أيضا ما يسمى ديوان بيت المال في التنظيم ونائب والي دجلة".

 

كيف تم اعتقال سامي جاسم الجبوري نائب البغدادي؟ العمليات المشتركة توضح

واوضح المتحدث باسم قيادة العمليات اللواء تحسين الخفاجي أن هذه العملية ضربة قاصمة لتنظيم داعش الإرهابي وأضاف" استطعنا ان نخترق تنظيم داعش وأن عملية الإختراق كانت مهمة جداً واستطعنا ان نعرف تمويل تنظيم داعش بالإضافة إلى عملياته وطرق إمداد التنظيم وهذا يعد نصر كبير للأجهزة الأمنية والمخابرات العراقية"

كيف تم اعتقال سامي جاسم الجبوري نائب البغدادي؟ العمليات المشتركة توضح
اللواء تحسين الخفاجي - المتحدث باسم قيادة العمليات في العراق

وحول مكان إعتقال الإرهابي سامي جاسم قال المتحدث باسم قيادة العمليات في العراق إن العملية قد تمت في خارج العراق وفي دولة مهمة لذلك تمكنا من إلقاء القبض عليه بعد عمل كبير ولانستطيع ان نحدد المكان بسبب أمور تتعلق بـ الآمن القومي العراقي وكذلك الأمن في ملاحقة هذه التنظيمات الإرهابية واضاف ان هذا الإرهابي كان بحوزتها معلومات مهمة وهذه المعلومات تتعلق بالأموال وحسابات الأموال , ونوها إلى انه وأثناء القبض على الإرهابي سامي جاسم لم يقاوم وانه تفاجاء بعناصر أمن المخابرات وهي تقوم بإعتقاله من مكانه.

القبض على الرجل الثاني

الجبوري هو الشخص الثاني بعد أبو بكر البغدادي، ورصدت واشنطن 5 ملايين دولار لمن يدلي بأي معلومات تؤدي لإلقاء القبض عليه.

وتولى الجبوري مناصب عدة في داعش، منها المسؤول الأمني عن قاطع الشرقاط والزاب في صلاح الدين.

وبعد أحداث يونيو 2014، تسلم منصب مسؤول النفط والغاز لداعش في العراق ومشرف المال لدى التنظيم. وانتقل إلى سوريا في 2015 حيث عيّنه البغدادي "مسؤول النفط والغاز العام لداعش" واستلم الإشراف على المال بعد مقتل أبو علي الأنباري.

ونهاية عام 2017 وبأمر من البغدادي ألغي قسم "النفط والغاز" في داعش، وأصبح سامي جاسم مشرف المال للتنظيم.

بمشاركة:

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.