إسرائيل تحاول إخماد حرائق في تلال القدس الغربية

أعلنت الشرطة الإسرائيلية وسلطة الإطفاء والإنقاذ، استمرار محاولات إطفاء الحرائق التي تندلع لليوم الثالث على التوالي، بعدما وصلت الإثنين، في تلال غربي القدس واخذت في الاتساع مما دفع إسرائيل إلى طلب المساعدة من اليونان ودول أخرى.

وقالت الشرطة في بيان إن الشرطة والمسؤولين المحليين “بدأوا بإجلاء مئات العائلات” من بلدات في الضواحي الغربية للقدس منها بلدتا عين رافة وعين نقوبا العربيتان و”كيبوتس” تسوفا وجفعات يعاريم.

وفي مقابلة خاصة مع أخبار الآن، قال وسيم بدر المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إن المئات من أفراد الشرطة ووحدات الإطفاء وكذلك قوات من الجيش، يواصلون المحاولات لإخماد تلك الحرائق.

وأضاف قائلاً: ” نراقب مع سلطة الإطفاء عبر مركز تحكم وسيطرة أقيم في بلدة شورش، مستجدات الأوضاع بشأن محاولات السيطرة على الحريق”

وأكد وسيم على إخلاء عدد من البلدات من السكان تجنبا لسقوط ضحايا.

وعن حجم أضرار تلك الحرائق، أشار وسيم إلى تضرر مناطق عدة جراء تلك الكارثة الطبيعية، قائلاً: “تضررتعشرات الآلاف من الدونمات في مناطق ذات طبيعة خلابة، ما أثر ذلك على النباتات والحيوانات”.

قال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية لأخبار الآن، إلى فتح تحقيقات بشأن تلك الحرائق، لتحديد إن كانت الحرائق قد اندلعت بفعل فاعل.

فيما أكد مفوض الإطفاء والإنقاذ ديدي سيمحي أن الحريق “ضخم”، وقال “لا نعرف إذا كان إهمالًا، او تهورًا، لا نعرف إذا كان حريقًا متعمدًا ، سنستمر بالتحقيق.”

المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية: "الحرائق تسببت بأضرار بيئية عدة.. ونسعى لإخمادها بكل الوسائل المتاحة"

محاولات إسرائيلية لإخماد الحرائق

وأوضحت السلطة الوطنية للإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية في بيان “إن 10 طائرات إطفاء ومروحيات تدعم المئات من رجال الإطفاء الذي وصل عدد طواقمهم مع هبوط ليل الإثنين، إلى 105 طواقم “.

وأضافت أن “معدل تقدم الحرائق سريع للغاية” وأن “رجال الإطفاء تمكنوا في بعض المناطق من احتواء الحرائق بدون التغلب عليها، وتم اخلاء ثلاثة تجمعات سكنية”.

وطلب رئيس الوزراء نفتالي بينيت من وزارة الدفاع والجيش “مواصلة تقديم كل مساعدة ممكنة لجهود الاطفاء والانقاذ” وكذلك من سلاح الجو الاسرائيلي.

وتحدث وزير الخارجية يائير لبيد مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس وشركاء آخرين في المنطقة لتقديم الدعم الجوي في عمليات الإطفاء.

وتلقى ردأ ان اليونان ستساعد بقدر ما تستطيع، بحسب ما كتب على تويتر.

وطلبت الخارجية أيضا مساعدة من قبرص وإيطاليا وفرنسا ودول أخرى.

واندلعت حرائق هذا الصيف حول حوض البحر الأبيض المتوسط في كل من تركيا اليونان والجزائر والمغرب.