مواطنون أفغان مصدومون من صعود طالبان.. ألم كبير سيحل بنا

  • صعود طالبان صدمة كبيرة للمدنيين الأفغان الذين كانوا يتوقون للعيش بأمان
  • النساء هن الضحية الأكبر لعودة طالبان إلى حكم أفغانستان
  • الجميع يخاف من وصول طالبان إلى السلطة لكن تالخوف الأكبر هو من القتل

 

شكل صعود طالبان صدمة كبيرة للمدنيين الأفغان الذين كانوا يأملون بالعيش بسلام وأمان بعيداً عن التعصب والقمع الذين تمارسهما طالبان بحق من يخالفها الرأي حتى ولو كان على حق.

النساء هن الضحية الأكبر لعودة طالبان إلى حكم أفغانستان، إذ لم يكدن يتنفسن الصعداء ويعدن إلى ممارسة حياتهن الطبيعية وأخذ دورهن في المجتمع الأفغاني، حتى عادت طالبان لتمارس عليهن الكبت وحرمانهن من أبسط مقومات الحياة.

أخبار الآن أجرت مقابلة مع عدد من النساء اللواتي عبرن عن خيبة أملهن من عودة طالبان إلى حكم البلاد التي وقعت فريسة سهلة بيد الجماعة المتشددة.

حُميرة باراكزاي الناشطة في مجال حقوق المرأة قالت إن صعود طالبان إلى السلطة أثار مخاوف جميع الأفغان، لأن كل الناس لديهم ذكريات مريرة وسيئة عن طالبان من الماضي، وأضافت: “نحن نهدف إلى السلام والوئام ولكننا نأمل أن تكون طالبان التي وصلت إلى السلطة في أفغانستان من أفغانستان وليس باكستان أو البنجاب مرة واحدة.

تقول باراكزاي إن المرأة تحقق تقدماً كبيراً في جميع المجالات، من الرياضة إلى التعليم العالي، والجميع يخاف من خسارة كل ما حققته، وهذا مخيف.

وعن الدين تتحدث باراكزاي: “بينما نحن جميعاً مسلمون وواعون للدين، لكن في هذه الأثناء قد تقيدنا طالبان من أنشطة مختلفة باسم الإسلام. قد يكون هناك حاجز غير مقبول من طالبان يمنعنا من ممارسة الرياضة أو الدراسة أو المشاركة في قضايا أخرى. لن نسمح تحت أي ظرف من الظروف بتجاهل إنجازاتنا.

تجربة طالبان السابقة مؤلمة للجميع. الجميع خائفون والجميع قلقون بشأن ما إذا كانوا سينجون أم لا لأن طالبان لا ترحم أحداً.

وفي رأي باراكزاي فإن طالبان لم تتغير، فهم مثل الماضي، وأغلبية طالبان باكستانيون ، لا نعرف ما إذا كانوا يسمحون لنا بالعيش أم لا. ستحكم طالبان أفغانستان فقط لقتل جيل حريص على التنمية والازدهار.

لطالما عملت نساء أفغانستان بجد في جميع المجالات، رغم أننا نقبل أن نفقد إنجازاتنا، لكن بشرط عدم إراقة المزيد من الدماء في أفغانستان وعدم قتل طالبان لأية أمهات وعدم تيتم أي طفل.

وتبدي باراكزاي أسفها لما تفعله طالبان بقوات الأمن الأفغانية قائلة: “إذا كان طالبان يعتبروننا إخوة وأخوات ، فلماذا يضرون بقواتنا الأمنية ويقتلونهم؟ هذا أمر مخز حقاً.

تخشى الناشطة في مجال حقوق المرأة من أن تمنعها طالبان من مواصلة دراستها

تتهم باراكزاي جميع القوات الأجنبية بأنها جاءت إلى أفغانستان فقط من أجل مصالحها الشخصية؛ وتتهمها بأنها أخذت جميع الاحتياطيات وعادوا من حيث أتوا

باراكزاي لم تفكر مطلقاً في مغادرة أفغانستان أو الهجرة إلى مكان ما، رغم أن الجميع يسألونها عن سبب بقائها في البلاد، مضيفة أن النساء الأفغانيات لطالما ضحين من أجل السلام، وهي كسيدة على استعداد للتضحية من أجل شعبها إذا كان هناك سلام في أفغانستان.

صعود طالبان.. الكابوس المرعب للنساء الأفغانيات

مهشيد باريز الرياضية الأفغانية تقول إن الجميع يخاف من وصول طالبان إلى السلطة ، نحن أيضاً ، لكن خوفي ليس أنني سأقتل ، خوفي هو أنني قد لا أتمكن من الاستمرار في ممارسة الرياضة. نخشى أن تكون كابول في وضع مدمر ولن تكون هناك فرصة أخرى للنساء.

تضيف مهشيد: “إذا أتت طالبان إلى كابول ، فلا شك في أنني لن أتمكن من ممارسة الرياضة مرة أخرى. كان الأصدقاء يقولون إن طالبان تسمح فقط للطبيبات والأساتذة بالعمل ، وكرياضي بالنسبة لي ، فقد لا يسمحون لي بمواصلة الرياضة بعد الآن”.

لقد توصلت طالبان إلى عقلية أسوأ وأكثر وحشية، ولم تتغير عقليتهم على الإطلاق، يمكنك بسهولة معرفة ذلك من الوضع الذي فرضوه في الأقاليم الواقعة تحت سيطرتهم.

تقول مهشيد: “لا أستطيع حتى أن أفكر في نفسي أتعامل مع مثل هذا الموقف أو أتحمل كل ذلك ، لم أستطع لأنني لم أر أو واجهت مثل هذا الموقف من قبل ، ولم أفكر مطلقًا في أنني سأرتدي البرقع (الشارداري) والحجاب ، سيكون الأمر كذلك. صعب جدا بالنسبة لي، طالبان قوية الآن وسيطرت على عدد كبير من المقاطعات ، وأعتقد أنه إذا سيطروا على كل أفغانستان ، فقد يكون هناك تهديد خطير لدول أخرى أيضاً، إن خوفي الكبير هو أنه في يوم من الأيام لن نخسر كابول لأنها تمت تسويتها هنا وتقدم الناس فيها وأنا خائف جدًا من فقدان مكاني في الحياة”.

تقول الرياضية الأفغانية أنها لم تفكر مطلقاً في الفرار من البلاد، ولكن الآن بعد أن أصبح هذا هو الحال، تريد مغادرة أفغانستان، وفي اليوم الذي يتحقق فيه السلام في أفغانستان، أريد أن آتي باهتمام كامل وأمارس الرياضة من أجل بلدي.

تؤكد مهشيد: “إذا كان السلام سيحل في أفغانستان، فأنا على استعداد للتضحية بنفسي، لأن السلام يجب أن يكون هناك للجيل القادم. إذا لم أحقق حلمي ، فسأضحي بحياتي من أجل أفغانستان ومن أجل السلام في أفغانستان.
أعتقد أن حركة طالبان المتوحشة تقتل الناس كل يوم ، وهذا أمر محزن للغاية بالنسبة لي ، وصورتي عن طالبان مجرد أناس متعطشون للدماء ، وهذا كل شيء”.

توجه الرياضة الأفغانية رسالة إلى الحكومة الأفغانية مفادها أنه مهما كان ما تريد طالبان القيام به، يرجى صنع السلام ورجاء عدم ترك كابول تقع في أيدي طالبان، لأنه لم يعد بإمكانها تحمل خسارة شعبها.

صعود طالبان.. الكابوس المرعب للنساء الأفغانيات

مهشيد باريز: لقد توصلت طالبان إلى عقلية أسوأ وأكثر وحشية، ولم تتغير عقليتهم على الإطلاق

تارنام سعيدي المرشح البرلمانية السابقة في أفغانستان تخشى من طالبان إذا جاءوا إلى كابول لأنهم ليسوا من طالبان الأفغانية على حد زعمها، لقد أتوا من باكستان وتشعر بالقلق من أن ينمو داعش تحت حكم طالبان في أفغانستان.

تقول تارنام: “كان هدفنا تطوير وضع المرأة الأفغانية والعمل من أجل تنميتها وأردنا أن نظهر أفغانستان للعالم ولكننا الآن خائفون ولهذا السبب فإن حياتي وحياة النساء الأخريات في خطر كبير وإذا جاءت طالبان قد لا نعيش في كابول”، لقد سمعت أنه في المقاطعات التي سيطرت عليها طالبان، طلبوا من الناس أن يتزوجوا من أتباعهم الذين لا تزيد أعمارهم عن 12 عامًا والنساء دون سن 45 من أعضاء طالبان ، ويجب إعداد قائمة بالنساء من الفئات المذكورة، واذا كان هذا صحيحاً فهذا اضطهاد في حد ذاته وهذا عنف ضد حقوق الانسان. لسوء الحظ ، لم يكن للنساء الكثير من الحرية من قبل ، وبهذه الطريقة هن ضحايا مرة أخرى، لسوء الحظ ، دائمًا ما يكون الرجال هم الذين يبدأون الحروب وينهونها ، وتلك النساء في الوسط ، الضحايا الحقيقيات.

تؤكد البرلمانية السابقة أن هناك نساء يفقدن أطفالهن وهناك أمهات أرامل ويقتل أطفالهن.

تضيف تارنام: “حاولت النساء اللواتي عملن على مدار العشرين عامًا الماضية بناء منصب لأنفسهن ، لكنهن الآن مجبرات على العيش في المنزل مرة أخرى ولم يعد بإمكانهن مواصلة حياتهن كما كان من قبل، لسوء الحظ ، لم يغير طالبان شيئاً، وأيديولوجيتهم كراهية للنساء ، وكانوا يعارضون عمل المرأة، وما زالوا يفعلون ذلك، الحياة في ظل طالبان صعبة للغاية بالنسبة لي. أنا إمراة. أحب الحرية وقد أكون مثل طائر في قفص ، في الوقت الحالي أثناء الحديث عن الموقف يمكنني إيقاف دموعي. صدقني الأمر صعب للغاية ونحن جميعًا مرعوبون ، حيث تحولت كل رغباتنا إلى أنقاض.

صعود طالبان.. الكابوس المرعب للنساء الأفغانيات

تارنام سعيدي: نساء أفغانستان الآن مجبرات على العيش في المنزل مرة أخرى ولم يعد بإمكانهن مواصلة حياتهن كما كان من قبل

تقول البرلمانية السابقة إنه في اليوم الذي دخلت فيه أفغانستان من إيران كانت لاجئة هناك، كانت سعيدة جدة عندما رأت علم أفغانستان والدموع تنهمر من عينيها ، وقبلت تراب بلدها ، كانت تشعر بالسعادة بالذهاب إلى المتاجر ، ومقابلة شعبها منذ أن وجدت هذه السعادة بعد سنوات عديدة ، لكن كل أحلامها ضاعت ولن يكون هناك أفغانستان أفضل من ذي قبل.

نفذت الولايات المتحدة مشروعاً مدته 20 عاماً في أفغانستان، كان بعض الأفغانيين يعتقدون أن الأمريكان سيبقون إلى الأبد واعتقدوا أنه سيكون لديهم مستقبل أفضل. ولكن بعد عشرين عاماً، ضاعت كل جهودنا ولم يعد هناك شيء كما كان من قبل، وللأسف لن يكون هناك تقدم.

تؤكد تارنام أن الهجرة ليست جيدة أبداً ولم تكن أبداً جيدة، لكن مع هذا الوضع، ستضطر لمغادرة أفغانستان لبقية حياتها، لأنها إذا واصلت التواجد هنا، فسوف تقتل على يد طالبان كما كانت مدرجة في قوائم الإرهاب الخاصة بهم عدة مرات.