كيف ينظر الإيرانيون إلى الرئيس الجديد ؟

  • مواطن إيراني: انتخاب رئيسي لن يكون تأثيره إيجابيا بالتأكيد بسبب سجله السابق
  • مواطن إيراني: الرئيس الجديد يفتقد للخبرة في التعاطي مع الخدمات الإدارية الحكومية
  • مواطن إيراني: العالم معتاد على رؤية رئيس إما ملالي أو مقرب من الملالي
  • الانتخابات الإيرانية الأخيرة شهدت أدنى نسبة مشاركة لاستحقاق رئاسي في تاريخ البلاد

هل انتخاب “رئيسي”رئيسًا لإيران سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع الداخلية والخارجية؟

تحتل المطالب الاقتصادية الداعية لتحسين الظروف المعيشية أولوية لدى الشارع الإيراني، لذا فهناك تحديات كثيرة تنتظر الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي لكن كيف ينظر الإيرانيون الى الرئيس الجديد؟

كاميرا أخبار الآن توجهت بالسؤال التالي لعدة مواطنين إيرانيين، هل سيؤدي انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسًا إلى تحسين أم تفاقم الشؤون الداخلية والخارجية لإيران؟

وحول هذا الموضوع، قال أحد المواطنيين الإيرانيين لـ “أخبار الآن” “يجب أن أقول إنه فيما يتعلق بسجل الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” إن كان عندما كان في القضاء، أو بعد فترة وجيزة من الثورة الإسلامية، وهو مع ذلك ليس سجلاً جيدًا ، وقد تم مؤخرًا نشر بعض المحتويات في الفضاء الافتراضي، الذي كان بالضبط الواقع، لا أعتقد أن المجتمعات الدولية سترحب برئيسي ، ولن يحدث أي تغيير في شؤوننا الخارجية”.

تحديات بالجملة تنتظر الرئيس الإيراني الجديد من الاقتصاد إلى العلاقات الخارجية والأزمة الصحية فهل المواطن الإيراني يتوقع أن تتغير سياسة رئيسي إلى الأفضل أم إلى الأسواء ؟

مواطن إيراني: انتخاب رئيسي لن يكون تأثيره إيجابيا بالتأكيد بسبب سجله السابق

مواطن إيراني

وفي هذا الشأن، قال أحد المواطنيين الإيرانيين “لا أعتقد أنه سيتحسن. لن يحدث أي تغيير معين إذا لم يتدهور. أعني ، أتمنى ألا تزداد الأمور سوءًا. بعد كل شيء ، فيما يتعلق بمعاملة الأنظمة الحاكمة للانتخابات على أنها مجموعة محددة من المرشحين تم اختيارهم حتى يتمكن الناس من التصويت فيها ، والجميع يعرف ما سيحدث منذ بداية الانتخابات، لا أعتقد حقًا أنه سيكون له تأثير خاص على الوضع الاقتصادي للبلاد.

الرئيس الإيراني الجديد متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

جرائم ضد الإنسانية ودعوات متواصلة لمحاكمة إبراهيم رئيسي الذي وصل إلى كرسي الرئاسة في إيران مؤخرا على خلفية دوره في إعدام آلاف السياسيين خارج نطاق القضاء عام 1988.

ومع فوز رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية 2021، يرى الإيرانيون أن تأثير انتخاب مثل هذا الشخص بسجله الحالي على صورة إيران في العالم لن يكون إيجابيا بالتأكيد.

حيث قال مواطن إيراني لـ “أخبار الآن” بهذا الخصوص “لا يمكن أن يكون تأثيره إيجابيًا. لأن شخصًا لديه سجل حافل بحيث أن لديه تلك العقوبات بعد فترة وجيزة من الثورة الإسلامية، أو حتى هذه الأحداث الأخيرة، لا يمكن أن يكون وجهًا مبررًا في المجتمعات الدولية بحيث يكون لها تأثير إيجابي على علاقاتنا”.

مواطن إيراني: انتخاب رئيسي لن يكون تأثيره إيجابيا بالتأكيد بسبب سجله السابق

مواطن إيراني

مواطن إيراني: الرئيس الجديد يفتقد للخبرة في التعاطي مع الخدمات الإدارية الحكومية

ويرى الإيرانيون أن سجل رئيسي السابق سيزيد الأمور صعوبة عليهم خاصة بالشأن الخارجي، أما داخليا فيقول المواطنون الإيرانيون إن الرئيس الجديد يفتقد للخبرة في التعاطي مع الخدمات الإدارية الحكومية وهذا قد يسبب الكثير من المشاكل إذا لم يقم بإستشارة الخبراء وأصحاب الكفاءة بهذا الشأن.

مواطن إيراني: انتخاب رئيسي لن يكون تأثيره إيجابيا بالتأكيد بسبب سجله السابق

مواطن إيراني

مواطن إيراني: العالم معتاد على رؤية رئيس إما ملالي أو مقرب من الملالي

وقال مواطن إيراني حول هذا الموضوع “دعني أخبرك أن السيد رئيسي لديه سجل حافل من الخدمات القضائية، لكنه لم يكن لديه أي سجل حافل في الخدمات الإدارية في الحكومة، واعتقد أنها ستجعل الأمور صعبة ما لم يطلب حقًا الاستشارة من الأشخاص الذين لديهم الخبرة والكفاءة في هذا الصدد”.

وأضاف آخر “كما ترى ، على مدار سنوات عديدة ، كان رؤساؤنا جميعًا من الملالي باستثناء فترة أو فترتين. أعني ، العالم معتاد على رؤية رئيس إما ملالي أو مقرب من الملالي. وهي حقيقة أنه فيما يتعلق بسجل رئيسي وخلفيته، على أية حال سيتم وضعه تحت المجهر أكثر من ذلك بقليل من الآن فصاعدًا بسبب الأشياء التي حدثت في الماضي، والجميع يعرفها ؛ ونتيجة لذلك ، أعتقد من حيث سمعتنا ، سيصبح الأمر أكثر صعوبة”.

مواطن إيراني: انتخاب رئيسي لن يكون تأثيره إيجابيا بالتأكيد بسبب سجله السابق

مواطن إيراني

الانتخابات الإيرانية الأخيرة شهدت أدنى نسبة مشاركة لاستحقاق رئاسي في تاريخ البلاد

واسدل الستار على الانتخابات الرئاسية في إيران والتي شهدت أدنى نسبة مشاركة لاستحقاق رئاسي في تاريخ البلاد منذ تأسيسها.

النسبة التي وصلت إلى 48.8 بالمئة من الإيرانيين الذي يحق لهم التصويت، تعكس بحسب المواطنيين حالة فقدان الأمل التي وصل إليها المواطن الإيراني.

وقال أحد المواطنيين الإيرانيين “أولئك الذين صوتوا يعني أنهم يؤمنون بالنظام ويأملون في المراجعة او التغير، وأنه قد يكون هناك أمل أخير. لكن، أولئك الذين لم يصوتوا، رسالتهم واضحة: ليس لديهم أمل ، وقد فقدوا الأمل في التغيير . لقد انسحبوا. لم يعد هناك فرق بين من سيصبح رئيسًا ومن لا يصبح رئيسًا لهم بعد الآن”.

مواطن إيراني: تدني نسبة المشاركة يعكس حالة فقدان الأمل التي وصلنا إليه

بلد مسالم يتمتع باقتصاد جيد بحيث لا تجد فيه عاطلون عن العمل، هذا ما يريده المواطن الإيراني الذي شارك في الانتخابات الأخيرة، لكن على الجهة المقابلة فالذي لم يصوت يقول إنها أضغاث أحلام لن تتحقق ما دام الذي يصل لسدة الرئاسة من نفس النظام.

“رسالة أولئك الذين لم يصوتوا ، في رأيي، يشعرون بخيبة أمل بشأن تحسن الوضع ، ولهذا السبب لم يصوتوا” وفقا لمواطن إيراني.

مواطن إيراني: الذين لم يصوتوا أعلنوا معارضتهم للوضع الحالي ولرئيسي أيضا

وتحدث مواطن آخر “على أية حال ، أولئك الذين صوتوا هم أولئك الذين صوتوا في الانتخابات الماضية. ومن حيث أفكارهم الأيديولوجية كانوا تابعين، وحتى من الناحية المالية والاقتصادية يعتمدون على النظام الحاكم. لقد ذهبوا دائمًا للتصويت. وهذا العام لم يحدث شيء خاص. أولئك الذين لم يصوتوا أو قدموا أصواتًا باطلة يمكن القول بطريقة ما أنهم أعلنوا معارضتهم للوضع الحالي ، وحتى للسيد رئيسي نفسه باعتباره الرئيس المنتخب”.

مواطن إيراني: انتخاب رئيسي لن يكون تأثيره إيجابيا بالتأكيد بسبب سجله السابق

مواطن إيراني

وأضاف آخر “في رأيي ، يسعى غالبية الذين صوتوا إلى المدينة الفاضلة في أذهانهم ، من جميع النواحي ، على سبيل المثال ، بلد مسالم يتمتع باقتصاد جيد ، حيث يجد العاطلون عن العمل عملاً ، ويكسب المحرومون خبزًا وزبدة أفضل وما إلى ذلك. أولئك الذين لم يصوتوا ليس لديهم توقعات بعد الآن. أعني ، لأنهم واكبوا العديد من الحكومات حتى الآن ، أعتقد أنهم توصلوا إلى استنتاج مفاده أنه لا يوجد فرق بين من يتم انتخابه ، فلن يصبح الوضع أفضل مما هو عليه الآن”.

وبحسب الأرقام، فإن المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي وصل إلى الرئاسة دون أن يأخذ مباركة الشعب، اكتفى فقط بمباركة خامنئي، ما يعني بحسب خبراء أن المواطن الإيراني أمام حقبة جديدة ستكون مكمّلة لحملة الاعتقالات والقتل والاضطهاد التي يشنها نظام الملالي ضد الشعب منذ نحو أربعين عاما ليفرض حكمه.