خطر الجفاف يحيط بالأهوار في العراق

  • قطع المياه الايرانية عن الأهوار أضر بسكانها وأمات الجمال فيها
  • جفاف واسع يضرب الأهوار العراقية بسبب نقص المياه
  • مواطنون يطالبون الدولة بالتحرك لإنقاذ الأهوار

كانت الأهوار  في العراق مصدرا للجمال، وبث للحياة، ببساطة من يعيش فيها ينعم بغناها بالموارد ، تنفرد بكل شيء، بطبيعتها وحياة الانسان فيها ، وكانت مكاناً للسياحة والاسترخاء، ويقصدها الكثيرون فالطبيعة الفريدة في جنوب العراق والتي كان من أهم عناصرها الاهوار، تلك المساحات التي كانت تمتلئ بالمياه عبر آلاف الكيلومترات المربعة، ميزت انسانها بنمط حياتي معين اجتماعياً واقتصادياً.

كان هذا قبل ان تتعرض للجفاف في مساحات واسعة منها ، حل بها الجفاف نتيجة لقطع ايران ودول اخرى مصادر المياه عنها على الرغم من إدراجها على قائمة التراث العالمي لليونسكو في تموز 2016 ، الجفاف الحق أضراراً كبيرة بسكانها وكل الذين يعيشون عليها وفيها.

المواطن سمير كطافة احد سكان الاهوار  قال لـ”أخبار الآن”: “بسبب قطع ايران ودول اخرى الماء عن العراق تسبب ذلك بجفاف لم تشهده الاهوار على مدى التاريخ ، خسرنا كل مانملك بسبب ذلك “.

 

الأهوار

 

بدوره المواطن سيد محمد  أوضح لـ”أخبار الآن” أن ” 5 الاف عائلة تعيش على هذه المنطقة من الاهوار ، بفعل الجفاف فان كل هذه العوائل ستكون مشردة وبدون مردود معاشي، وعلى الدولة ان تنسق وضعها مع جيرانها لضمان عودة المياه للاهوار”.

 

خاص | جنة "الأهوار" في العراق مهددة بالجفاف.. وتحذيرات من كارثة بيئية

سيد محمد – مواطن من سكان الأهوار العراقية

 

المسؤول في وزارة الموارد المائية “سلام الموسوي” مدير ادارة مشاريع الاهوار في محافظة ميسان جنوب العراق قال من جانبه لـ”أخبار الآن”: ” قلة الأمطار وشح المياه ومن بينها الواردة من الدول المجاورة قلل من نسبة الماء في الاهوار، الوزارة ومركز انعاش الاهوار مهتمون كثيرا بالحفاظ على الاستقرار والنسب المعينة في الاهوار وهنالك متابعات يومية للموضوع”.