اليوم العالمي للمحيطات

في الثامن من يونيو كل عام نحتفل باليوم العالمي للمحيطات، وذلك لزيادة الوعي بأهمية المحيطات والاحتفاء بجمالها وثروتها.

المحيطات تغطي ثلثي سطح الأرض وتؤثر على كافة البشر، إذ توفر أغذية وطاقة وماء وموارد اخرى بجانب كونها.

المحيطات هي الجزء الأكبر والأعظم من الغلاف المائي الذي يطوق الكرة الأرضية وهذه المياه تحتل حوالي 71% من سطح الأرض أي ما يعادل 510 ملايين كيلومتر مكعب، وتنتج ما لا يقل عن 50 من إجمالي الأكسيجين لكوكبنا.

بعض العلماء قالوا إنه لم يتم استكشاف سوى 5% فقط من المحيطات ككل على كوكب الأرض، إذ أن الحجم الإجمالي للمحيطات يصل إلى ما يقرب من 1.3 مليار كيلومتر مكعب، مع متوسط عمق يصل إلى 12 ألف و80 قدم.

رحلة إلى أبرز الأرقام والمعلومات حول اليوم العالمي للمحيطات

تصميم يظهر قاع إحدى المحيطات. أخبار الآن

المحيط الهادئ

لدينا المحيط الهادئ أكبر المحيطات إذ تبلغ مساحته نصف الغلاف المائي، ثم المحيط الأطلنطي أو الأطلسي والذي يقع بين قارتي أوروبا وإفريقيا، والمحيط الهندي الذي يقع بين قارة أوقيانوسيا من الشرق وقارة آسيا وإفريقيا من الغرب.

رحلة إلى أبرز الأرقام والمعلومات حول اليوم العالمي للمحيطات

تصميم يظهر المياه في إحدى المحيطات. أخبار الآن

المحيط المتجمد الشمالي

لدينا أيضا المحيط المتجمد الشمالي والذي يشكل القطب الشمالي للكرة الأرضية ويحيط به على مساحة تقدر بحوالي 14 مليون كيلو متر مربع ويغطيه الجليد بصورة دائمة، وفيه درجة الحرارة الأكثر انخفاضا في العالم وقد تصل إلى 70 درجة تحت الصفر.

المحيط المتجمد الجنوبي

وهناك المحيط المتجمد الجنوبي والذي يتكون من الأجزاء الجنوبية للمحيط الأطلسي والهادي والهندي التي تحيط بقارة القطب الجنوبي، وتقع مناطقه بعد خط عرض 45 جنوبا من كل محيط، إذ تخف أو تنعدم كل التأثيرات المدارية وتتجمد مياهه معظم أيام السنة.