العثور على مستودعات للأسلحة شرق مدينة دير الزور

كشفت مصادر إعلامية مطلعة عن إلقاء قوات سوريا الديموقراطية القبض على مجموعة من الخلايا التابعة لتنظيم داعش الإرهابي في المناطق المحاذية للمدينة، بعد حملة أمنية موسعة نفذتها القوات في دير الزور الأسبوع الماضي وأسفرت عن اعتقال نحو 50 شخصاً ينتمون إلى التنظيم المتطرف هناك.

كما جرى العثور على مستودع للأسلحة في شرق مدينة دير الزور شمل أسلحة يمكن استخدامها وتهدد حياة المدنيين، بعد أن تلقت قوات سوريا الديموقراطية معلومات عن تواجد لتنظيم داعش في مدينة درنج شرق دير الزور، ما أسفر عن مداهمة المستودع وضبط 30 صاروخ “تاو” و8 عبوات ناسفة وعشرات القنابل والألغام اليدوية.

رصاص مجهول

في الأثناء، أصيب ثلاثة مدنيين برصاص مجهول في منطقة الطيانة، التي  تقع ما بين الحسكة ودير الزور، يعتقد أنهم تعرضوا لهذه النيران من قبل تنظيم داعش الإرهابي، الذي جهد خلال الفترات السابقة باستهداف المدنيين، حيث تم قنص مجموعة من المدنيين سابقاً بالأسلحة التابعة لتنظيم داعش الإرهابي.

ولا يتوقف نشاط تنظيم داعش الإرهابي على إطلاق النار فقط، بل أصبح التابعون للتنظيم الإرهابي يخوفون الناس من خلال عمليات إرهابية بواسطة السلاح الأبيض، إذ قتل شاب طعنا بسكين في منطقة الكسرة وهي منطقة تقع غرب مدينة دير الزور السورية على أيدي مجهولين قاموا بقتله بدم بارد ويعتقد أنهم يتبعون لتنظيم داعش الإرهابي هناك.

حملات مداهمة

ولمواجهة هذه التحديات قامت قوات سوريا الديموقراطية بشن حملة مداهمات في منطقة الجزرات غرب مدينة دير الزور السورية بعدما قامت بفرض حظر للتجول في المنطقة، بعدما شهدت المنطقة مقتل شخصين برصاص مجهول في سوق مدينة البصيرة ويعتقد انهم قدموا من منطقة الجزرات ويتبعون تنظيم داعش الإرهابي.

كذلك شهد محيط جبل البشري في جنوب مدينة دير الزور حدوث اشتباكات بين تنظيم داعش الإرهابي وقوات عسكرية تتبع لنظام بشار الأسد، وهو ما لم يعرف أسبابه، وفق المصادر ذاتها التي أشارت إلى أن قوات سوريا الديموقراطية داهمت منطقة عكيدات أيضاً القريبة من المكان واعتقلت مجموعة من الأفراد ينتمون لتنظيم داعش الإرهابي وبالتعاون مع قوات التحالف الدولي لمحاربة التنظيم.

مخيم الهول

إلى جانب ذلك نفذت قوات سوريا الديموقراطية حملات مداهمة لمخيم الهول في مدينة الحسكة السورية، والذي يعتقد أنه يعاني من انتشار واسع لخلايا تنظيم داعش الإرهابي هناك؛ حيث أشارت المعلومات إلى أن قوات أمن المخيم وقوات سوريا الديموقراطية ألقت القبض على مجموعة من السيدات يقمن بالعمل مع خلايا تنظيم داعش الإرهابي ويقمن بتوزيع المال على العائلات هناك لتجنيدهن مع التنظيم المتطرف.

وكانت قوات سوريا الديموقراطية ألقت سابقاً القبض على 3 سيدات يتبعن للتنظيم الإرهابي ويقمن بتوزيع المال داخل المخيم، وقد أكد مصدر لـ “أخبار الآن” حينها أن “إلقاء القبض على السيدات جاء بسبب تحركات مريبة كانت السيدات تقمن بها، ما أثار شكوكاً حول دورهن في عمليات تكثيف نشاط للخلايا النائمة داخل المخيم، وهو ما استدعى من قوات سوريا الديموقراطية التنسيق مع قوات أمن المخيم من أجل مواجهة هذه العملية وذلك عبر عمليات اقتحام تم تنفيذها بشكل مفاجئ وأسفرت عن إلقاء القبض على 3 داعشيات”.

يشار إلى أن عدد سكان مخيم الهول يبلغ نحو 60 ألف شخص بينهم أكثر من 8500 طفل وإمرأة من عائلات خلايا تنظيم داعش الإرهابي الأجانب.

وسجل المخيم 37 عملية قتل منذ مطلع العام الحالي، فيما تجاوزت عمليات القتل 75 عملية قتل ابتداء من وصول عائلات إرهابيي تنظيم داعش إلى المخيم في العام 2019، ما مثل أزمة كبيرة وبؤرة لتنظيم داعش الإرهابي في شمال وشرق سوريا وبؤرة نشطة لتنظيم داعش الإرهابي.

ويبلغ عدد عناصر مرتزقة تنظيم داعش الإرهابي المحتجزdن لدى قوات سوريا الديموقراطية 19000 شخص ينحدرون من نحو 50 دولة أجنبية، وانتموا إلى التنظيم الإرهابي في كل من العراق وسوريا وقاموا بممارسة النشاط الإرهابي هناك.