الإيرانيون يعانون من ظلم وصل حد الدجاج واللحوم

ضربات موجعة يتلقاها الإيرانيون منذ سنوات .. فمن ارتفاع معدلات التضخم وصولا الى فتك جائحة كورونا بالبلاد .. وليس انتهاءً بفساد الطبقة الحاكمة الجاثمة على صدور الإيرانيين حتى وصل ضنك العيش فيهم الى أهم متطلبات الحياة وهو الغذاء وتحديدا اللحوم.

وصلت الأزمة في إيران إلى الطعام اليومي ومن أبرزه الدجاج واللحوم، حيث عبر مواطنون عن استيائهم من الارتفاع الكبير في أسعار الدجاج واللحوم، حيث قال أحد المواطنين :” بالنسبة للدجاج ، جاءت مافيا الدجاج ورأينا قوائم انتظار لبيع الدجاج وأسعارًا غريبة. لفترة من الوقت ، نسي الناس الوقوف في الطابور ، لكن كان عليهم الوقوف في الطابور مرة أخرى. كان قبيحًا جدًا على النظام والبلد ، أن يقف الناس في الصف مرة أخرى للدجاج وارتفاع الأسعار ، الذي اصبح بضعف السعر تقريبًا. كل هذا كان لرفع السعر الذي نجح في النهاية ولبى مطالبهم. مافيا الدجاج هذه ، أو مافيا المنتجات الأخرى ، تنجح في كل مكان”.

 

 

أسعار الدجاج واللحوم ارتفعت بنسبة وصلت 150 %

وأضاف آخر ان سعر كيلوغرام من اللحوم وصل الى  170 ألف تومان، مشيرا الى انه اشترى اللحم في وقت سابق بحوالي 100000 تومان،  ثم ارتفع الى 145 ألف تومان ، والآن 175 ألف تومان، مضيفا انه وفي العام الماضي كان سعره 80000 تومان ، لكنه وصل الآن إلى هذا السعر الجنوني.

واشار المواطن الى انه وخلال الأشهر الماضية ارتفعت الأسعار بشكل جنوني .. حتى وصلت نسبة ارتفاع أسعار اللحوم والدجاج الى حوالي 150 %، حيث كان كيلو الدجاج كان حوالي 10 آلاف تومان العام الماضي واليوم وصل إلى  40.000 تومان.

 

 

بائع إيراني: الحكومة أصبحت مسؤولة عن توزيع الدجاج لذلك توقفنا عن العمل

وقال أحد أصحاب محال بيع اللحوم:”هذا شيء حدث لجميع الشركات كان الدجاج مجانيًا في بعض الأحيان، ولكن الآن بعد أن أصبحت الحكومة مسؤولة عن البيع ، لم نحضر المزيد، لأننا كنا أكثر عرضة للتسبب في انتشار فيروس كورونا للأشخاص الذين يقفون في الطابور. وفضلنا عدم البيع إطلاقا”.

 

الدجاج واللحوم ومن قبلهما الفساد والظلم .. هم جديد يثقل كاهل الإيرانيين

مواطن: الحكومة الإيرانية تتواطىء مع المافيا

إيرانيون تحدثوا عن تواطىء الحكومة مع “المافيا” لرفع الأسعار، مشيرين الى ان الحجج التي تسوقها الحكومة حول عمليات التهريب واهية، وشددوا على انها – أي الحكومة – وبعض التجار يتعاونون مع المافيا.

واضاف أحد المواطنين: ”  جاءت المافيا ورأينا قوائم انتظار للبيع وأسعارا غريبة. لفترة من الوقت ، نسي الناس الوقوف في الطابور ، لكن كان عليهم الوقوف في الطابور مرة أخرى. كان قبيحًا جدًا على النظام والبلد ، أن يقف الناس في الصف مرة أخرى وارتفاع الأسعار ، الذي اصبح بضعف السعر تقريبًا. كل هذا كان لرفع السعر الذي نجح في النهاية ولبى مطالبهم. مافيا الدجاج هذه ، أو مافيا المنتجات الأخرى ، تنجح في كل مكان.

 

 

واضاف أحد المواطنين في معرض الحديث عن ارتفاع الأسعار: “إن وضعنا يزداد سوءًا يومًا بعد يوم وساعة بساعة. لا ارى مستقبلا مشرقا. أنا في حدود إمكانياتي ، سأعمل على محو الأمية ؛ أنا متقاعد ولا أرى مستقبلا مشرقا. لماذا ؟ لأنه ليس لدينا قائد جدير . ما رأيك في الشعب عندما يكذب رأس الدولة على الشعب؟.

وقال المواطن عندما يكون هناك لص في البلاد ؛ خسرنا المليارات والمليارات. أين ذهب المال؟ كيف سيتم إصلاح هذه؟ كيف تتوقع مني أن أفعل الشيء الصحيح؟ نحن نتدهور سنة بعد سنة. حياتنا تزداد سوءا يوما بعد يوم”.

 

الدجاج واللحوم ومن قبلهما الفساد والظلم .. هم جديد يثقل كاهل الإيرانيين

 

استياء كبير يعم أرجاء إيران بسبب السياسة التي تتبعها الحكومة في توفير الغذاء لمواطنيها، فيما حمل مواطنون أركان النظام مسؤولية التدهور الذي يحدث.

كاميرا أخبار الآن طرحت سؤالا على مجموعة من الإيرانيين في ظل الأزمات المتلاحقة التي تعصف ببلدهم، حيث كان السؤال .. اذا كنت مسؤولا فماذا ستفعل.؟.

ماض صعب .. وحاضر أليم .. ومستقبل سوداوي .. هذه الحكاية باختصار لبلد يحكمها نظام المواطن فيها أخر همومه .. واستعراض القوة والانفاق على مشروع نووي أهم بكثير من إطعام شعبه الذي يقف على حافة الجوع.