عملية أمنية في مخيم الهول تكشف المستور

أعلنت القيادة العامة للأمن الداخلي في قوات سوريا الديمقراطية عبر بيانٍ صحفي، حصيلة عملياتها الأمنية داخل مخيم الهول منذ انطلاقها بتاريخ الأحد، الثامن والعشرين من شهر مارس الجاري.

العملية أسفرت حتى الآن عن اعتقال 53 عضواً في تنظيم داعش، وفق ما كشف المتحدث الرسمي بإسم قوى الأمن الداخلي في شمال وشرق سوريا​ علي الحسن، الذي قال: إن “قوات الأمن اعتقلت 5 مسؤولين عن هذه الخلايا من بينهم، إضافة إلى ضبط أجهزة هاتف وكمبيوترات محمولة تحوي معلومات وتفاصيل تلك الخلايا”.

وخلال زيارة ميدانية خاصة لمراسل أخبار الآن أثناء انطلاق الحملة، شاهد مراحل وتفاصيل تلك العمليات على الأرض.

سوريا.. عملية أمنية تكشف عما كان يخفيه داعش في مخيم الهول

وحدات حماية الشعب الكردية تقوم بعملية أمنية في مخيم الهول شمال شرق سوريا/ أ ف ب

عملية أمنية في ساعات الفجر الأولى

العمليات الأمنية والتي تجزأت إلى عدة محاور بدأت في ساعات الفجر الأولى أي ما بين الخامسة والسادسة صباحاً، وشارك في هذه العمليات قوات من الأمن الداخلي، مكافحة الإرهاب وقوات سوريا الديمقراطية.

عزل القطاع الذي تم تمشيطه هو أولى الخطوات التي قامت بها القوات الامنية في المخيم، حيث تم إفراغه من العائلات مع تحويلهم إلى مكان آخر وتجديد لبياناتهم الشخصية وأخذ البصمات.

تزامناً، قامت قوات أخرى متخصصة بالبحث عن معادن وأسلحة مخبأة، واستخدمت في تلك العمليات أجهزة مخصصة لكشفها.

وهذه العمليات تتطلب قوة بشرية كبيرة، وهذا ما أكده المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية “كينو كبرئيل” لأخبار الآن بأن إحدى صعوبات هذه الحملة هي الكثافة الموجودة داخل المخيم حيث يحوي اكثر من ستين ألفاً يقطنون فيه، وهذا يتطلب قوة بشرية كبيرة للتعامل مع هذا العدد الكبير.

وخلال تواجد فريق أخبار الآن في مخيم الهول، تمكن من مرافقة فريق تابع لمكافحة الإرهاب في جولة تفقدية في محيط المخيم دون الذهاب إلى داخله لأسباب أمنية ومن دون ذكر التفاصيل من جانبهم.

وهذه الدوريات جاءت ضماناً لعدم تمكن أحدهم من الفرار إلى خارج المخيم حيث تستمر عمليات التمشيط على مدار الساعة في القطاعات داخله.

سوريا.. عملية أمنية تكشف عما كان يخفيه داعش في مخيم الهول

القبض على أفراد خلايا نائمة لتنظيم داعش في مخيم الهول شمال شرق سوريا/ أ ف ب

تحقيقات أولية ومداهمات

بغض النظر عن الأهداف الأولية التي تمتلكها القوات الأمنية، فهي تقوم بعملية أمنية محددة وفق معلومات تحصل عليها من الأشخاص المعتقلين الجدد نتيجة للتحقيقات الأولية التي تقوم بها.

تمكنت فرق مكافحة الإرهاب خلال عملية أمنية من اعتقال أميرين في تنظيم داعش في حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل من مساء يوم الأربعاء، حيث تظهر في إحدى الفيديوهات التي نشرتها الجهات الأمنية حول اختباء أحدهم في إحدى الخيام.

سوريا.. عملية أمنية تكشف عما كان يخفيه داعش في مخيم الهول

القوات الخاصة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية تراقب محيط مخيم الهول، في شمال شرق سوريا/ أ ف ب

معدات خاصة للتفجير

أشياء غير متوقعة تمكنت القوات الأمنية من ضبطها صباح الأربعاء خلال العملية الأمنية التي نفذتها، وهي بطاريات وأجهزة معدة للتفجير، حيث بات معظم ما يخفيه التنظيم مكشوفاً داخل المخيم.

كما اكتشف في الأيام الاولى أيضاً نفق كان قيد التحضير للهروب إلى خارج المخيم.

من جهة اخرى، أكدت الجهات الأمنية بأن هناك علاقة ما بين الخلايا داخل المخيم وخارجه في أرياف الحسكة ودير الزور، حيث من المتوقع أن تستمر هذه الحملة لأيام أخرى وفقاً للقطاعات المتبقية والعدد الكبير في داخله.

كما اعتقل 3 أعضاء آخرين في خلية لتنظيم داعش في منطقة الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي الشرقي وبحوزتهم معدات وأسلحة، ولم يتضح بعد ان كان لديهم علاقة بما يجري في داخل المخيم.

سوريا.. عملية أمنية تكشف عما كان يخفيه داعش في مخيم الهول

عنصر من الأمن الخاص التابع لقوات سوريا الديمقراطية في محيط مخيم الهول/ أ ف ب