Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كيف أحرج اعتقال خالد باطرفي قيادة تنظيم القاعدة ؟

زعيم تنظيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي - أرشيفية

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة - 05/02/2021 . 18:04

ربما لا خبر محرجاً اليوم لتنظيم القاعدة الإرهابي أكثر من اعتقال زعيمه في اليمن خالد باطرفي منذ أشهر، كما كشف عنه موقع سايت المتخصص بمحاربة الإرهاب وتتبع أخبار التنظيمات المتطرفة، وهو ما يكشف "معلومات كثيرة" للجهات الأمنية المتخصصة بمحاربة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة ليس على مستوى المنطقة فحسب بل على مستوى العالم.

التنظيم المتطرف اليوم - بسحب مراقبين - في ورطة كبيرة, حيث لم يعتد التنظيم على امتداد قياداته من أسامة بن لادن إلى أبي مصعب الزرقاوي إلى غيرهم وحتى قادة وزعماء التنظيمات المتفرعة عن تنظيم القاعدة الإرهابي مثل تنظيم داعش الإرهابي وأنصار الإسلام والجماعات الإرهابية في مختلف أنحاء العالم على عمليات نوعية تؤدي في النهاية إلى الاعتقال، وإنما كانت العمليات تقتصر على القتل بما يبقي هذه التنظيمات في حالة مواجهة.

من هو خالد باطرفي؟

نصّب تنظيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي زعيما هناك منذ العام 2020 بعد أن قتل سلفه في غارة أمريكية، وهو ينتمي إلى عائلة يمنية لكنه ولد ونشأ في المملكة العربية السعودية، وغادر إلى أفغانستان قبيل أحداث 11 سبتمبر.

انتمى باطرفي البالغ من العمر 46 عاماً إلى قيادة التنظيم الإرهابي في أفغانستان وأصبح أحد منظري التنظيم هناك، كما ارتبط بعلاقات وثيقة مع منظري التيار السلفي وقيادته هناك , كما ساعد بالإشراف على العمليات الخارجية للقاعدة قبل أن يصبح زعيمها في اليمن، وفقا لتقرير الأمم المتحدة.

تفاصيل عملية الاعتقال

وكان تقرير أممي أعلن أن زعيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي قد اعتقل قبل أشهر عدة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في تشرين الأول / أكتوبر، في عملية استخباراتية أدت إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي. 

ولم يتحدث التقرير عن مكان تواجد باطرفي أو أية تفاصيل أخرى للعملية، فيما تفيد تقارير بأن باطرفي اعتقل على يد القوات الأمنية اليمنية , وهو اليوم في قبضة القوات السعودية حيث تم تسليمه إليهم.

سلطان: تنظيم القاعدة في ورطة كبيرة

وقال المتخصص في شؤون التنظيمات المتطرفة أحمد سلطان لـ "أخبار الآن" إن "نوعية المعلومات التي ستحصل عليها أجهزة الأمن هي الأهم, خصوصا وأن التنظيم المتطرف اليوم في ورطة كبيرة"، وأشار إلى أن الأنباء التي تحدثت عن اعتقال باطرفي كانت في أكتوبر الماضي.

ولفت إلى أن اعتقال باطرفي سيؤدي إلى إعادة هيكلة التنظيم مرة أخرى، مشيرا إلى أن تنظيم القاعدة يعاني من أزمة كبرى نتيجة قتل عدد من قادة التنظيم، وبالتالي التنظيم اليوم في وضع سيء للغاية.

وأشار سلطان إلى أن "اعتقال باطرفي حيا يكسر سردية القاعدة بأن قادتها لا يقتلون، مشيرا إلى أن كل التسريبات التي تحدثت عن عملية الاعتقال أشارت إلى أن باطرفي اعتقل بشكل مفاجئ.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.