تسلق الجبال والنجاة وسط البراري.. مغامرة جديدة تخطف الأنفاس

image

أخبار الآن | رأس الخيمة - الإمارات العربية المتحدة - خاص

لكل منا هوايات، ولكن هل جربت يوما أن تطلق العنان وتعيش المغامرة!

مغامرة تذهب بك بعيدا وربما تصل بك لأعالي قمم الجبال، مغامرة تجعل قلبك يخفق بشدة!

لعل الغموض الذي تحمله الجبال في صخورها وخبايا كهوفها والشعور الذي يطغى الواقف على سفوحها وعظمتها،

كلها أسباب تجعل من يريد الخوض في غمار هذه الجبال الشاهدة على نشأة الأرض يخجل من عظمتها ولا يجب أن يستهين حتما بقوتها.

أعلى قمة في الإمارات العربية المتحدة

جبل جيس أحد هذه الجبال الضاربة في التاريخ، جبال قديمة قدم الأرض، هذا الجبل الذي يعد أعلى قمة في الإمارات العربية المتحدة، وجزء من سلسلة جبال الحجر الرائعة التي تشكلت قبل أكثر من 70 مليون عام في الجزء الشرقي من رأس الخيمة في الإمارات.

يحلق جبل جيس على ارتفاع 1934 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويتباهى بمناظره الخلابة التي تسلب الأنفاس، وأجواء المغامرات المثيرة، وملاذاً رحباً للاستجمام بعيداً عن قيظ الصيف الحارق حيث تنخفض درجات الحرارة هنا أكثر من عشر درجات مئوية عما عليه عند مستوى سطح البحر.

جبل جيس
جبل جيس

يسجل جبل جيس عادة درجات حرارة أكثر برودة بمعدل 10 درجات مئوية عن غيرها من المعالم الشهيرة في جميع أنحاء البلاد.

حيث تتراوح درجات الحرارة خلال أشهر الصيف في جميع المعالم الرئيسية في الإمارة بين 43 – 45 درجة مئوية، بينما تصل درجات الحرارة في قمة جبل جيس إلى 31 درجة مئوية خلال النهار و 29 درجة مئوية خلال فترة بعد الظهر.

بينما يتطلع الزوار والمقيمون للهروب من قيظ الصيف من خلال ممارسة نشاطات داخلية في مناطق أخرى من الإمارات العربية المتحدة، فإن جبل جيس يمنح الفرصة الأمثل للمسافرين والمقيمين الذين يبحثون عن مغامرة مثيرة في الهواء الطلق ومناظر طبيعية متنوعة في درجات حرارة أكثر برودة بكثير مما هي عليه عند مستوى سطح البحر، إضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الساحرة في جميع أنحاء رأس الخيمة.

وتتنوع المناطق الطبيعية في رأس الخيمة ما بين الصحارى الرملية والسواحل الممتدة والمسطحات المالحة وأشجار المانغروف والجبال. وتمتاز تلك المناطق بتنوع أنظمتها البيئية مما يجعلها مكاناً رائعاً لعشاق الطبيعة.

يعد جبل جيس جزءاً من سلسلة جبال الحجر وهو موطن لأنواع عديدة من الماعز الجبلي والجمال والثعالب واليربوع والقطط البرية بالإضافة إلى مئات الأنواع من الطيور. وبعد أمطار الشتاء، تزينت جبال رأس الخيمة بأبهى ألوان الزنابق والسوسن البري والأقحوان الأبيض الجميل. وتنتشر في الوديان أشجار السدر المعروفة بفوائدها واستخداماتها الطبية القيّمة. كما تستقطب حبوب اللقاح النحل الذي ينتج عسلاً جبلياً ممتازاً.

الماعز الجبلي
الماعز الجبلي

افضل الأنشطة في جبل جيس راس الخيمة

من أهم الأنشطة التي تُقام عند جبل جيس راس الخيمة هي رحلات السفاري، لذا يمكنك القيام برحلة سفاري وسط الطبيعة الصحراوية الخلابة لجبل جيس مع الأصدقاء أو العائلة، خاصة خلال فصل الصيف حيث تكون درجات الحرارة فوق الجبل أفضل بكثير من المدينة.

أما خلال فصل الشتاء فيمكنك الاستمتاع بمشاهدة الثلوج تكو جبل الجيس حيث تصل درجات الحرارة إلى 5 درجات تحت الصفر أو أقل.

ويوفر لك جبل الجيس إطلالة بانورامية رائعة على عدد من الوديان والسهول وأراضي خضراء وأراضي صحراوية شاسعة حتى أنك يمكن أن ترى أراضي تقع في دبي وعمان.

أما إذا كنت تريد مغامرة أكثر إثارة يمكنك القيام بتسلق جبل الجيس عن طريق الأحبال الغليظة المُثبته بالجبل، حيث أن الجبل مُجهز بكل المعدات اللازمة لهذه المغامرة، كما أنه يوجد عدد من المدربين مهمتهم مساعدتك كما هو الحال في مغامرتنا اليوم.

رحلتنا اليوم أكثر من مجرد رحلة لصعود هذا الجبل، بل درس نتعلم فيه كيف نحترم الطبيعة ونهابها ونتعلم فيها ومنها.

مخيم بير غريلز للمستكشفين وعشاق الطبيعة أتاح لنا الفرصة اليوم لخوض هذه المغامرة الشيقة والأهم تعلم أساسيات ومهارات العيش في البراري.

الحماية ثم الإنقاذ ثم الماء وأخيرا الطعام أربع مصطلحات تبدو غير مهمة وغير متصلة في الوهلة الأولى ولكنها ستحدد نجاتك من عدمها، هكذا رتبها المدرب والخبير جون الذي قال إن أولى خطوات النجاة وسط البراري هي أن ترتب أولوياتك، الحماية أولا وأخيرا، الحماية من أي مصدر خطر يمكن أن يصيب الانسان وسط الطبيعة،

تسلق الجبال والنجاة وسط البراري.. مغامرة جديدة تخطف الأنفاس
احدى طرق النجاة في البراري

ثم ثانيا خطة انقاذ يجب أن تعتمد فيها المنطق وما تقدمه الطبيعة كالشمس لتحديد الاتجاهات والوقت وغيرها من الوسائل التي تساعد في تسريع عملية الإنقاذ، أخيرا يقول المدرب أن توفير أقرب مصدر من الماء والطعام تعتبر من الأولويات المهمة ان أردنا النجاة.

ظل الشمس لتحديد الاتجاهات
ظل الشمس لتحديد الاتجاهات

وديان جبل جيس غالباً ما تمتلئ بمياه الأمطار في فصل الشتاء، ويستمر تدفق المياه في بعضها حتى خلال الصيف، وتصبح هذه الوديان بعد هطول الأمطار أكثر خصوبة وتكتسي باللون الأخضر بفضل النباتات المحلية التي تمنحه منظراً طبيعياً رائعاً. وهكذا يصبح هذا المكان وجهةً مثالية للسكان المحليين والسيّاح من هواة التقاط صور الطبيعة الجميلة أو هواة التخييم قرب الينابيع الصافية. بعض الوديان المشهورة في سلسلة جبال الحجر وجبل جيس هي وادي شاه ووادي البيح ووادي غليلة ووادي شام.

ختام المغامرة

كنت أعتقد أن اليوم سيكون مجرد نزهة وسط وديان وصخور هذا الجبل المهيب وأن كل ما سأحتاج اليه لن يكون أكثر من مجرد هاتف أو كاميرا لالتقاط بعض الصور.

ولكن كلما تقدمنا وغصنا في أعماق جبل جيس كلما زاد يقيني أن من عاشوا هنا قبل آلاف السنين لم يحتاجوا للتكنولوجيا للعيش والنجاة، بل اعتمدوا فهما مختلفا يتناسب مع محيطهم ومتطلبات هذه الجبال الرائعة، وأن عيش مغامرة تخطف الأنفاس قد يكون على بعد بعض الكيلومترات من منزلك.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.