خلق شاب من لبنان فسحة أمل داخل كراج صغير فصمم وصنع مع والده سيارة رياضية.

الشاب اللبناني “إبراهيم اللّوند” حقق مع والده خليل انجازا مميزا بصنعهما أول سيارة في لبنان مطابقة بشكلها وحجمها لسيارات “الفورمولا 1“، وقد أسمياها Formulawand

السيارة التي استغرق العمل عليها أكثر من سنة، صممت على دفعتين قبل وبعد الانهيار المالي في البلاد ما تسبب بتكاليف باهظة، لكن الاصرار على تحقيق هذا الحلم واعطاء الامل للبنانيين دفع بهما إلى اكمال هذا الانجاز.

إبراهيم (25 عاماً) كشف لـ “أخبار الآن” أنّه ورث حلم تصميم هذه السيارة عن والده، ليقرّر في العام الماضي المباشرة بالعمل على السيارة من الألف إلى الياء، حيث كانت الظروف وقتذاك أفضل نسبياً من اليوم.

وأشار إبراهيم إلى أنه “لم يكن لدينا خيار أي سيارة سنصنع لكننا فكرنا جيدا أنه لا يوجد في لبنان هذا النوع من السيارات، لذا أحببنا ان نصنع أول سيارة بهذا الشكل وصودف ان رأيناها في متجر كبير في بيروت كلعبة ورأينا كم أن الناس يحبون هذا النوع من السيارات، عندها أخذنا القرار أن نصنع سيارة حقيقية وليست كلعبة، فليكن أن لبنانيا قد صنع سيارة فورمولا بكل مميزاتها، جمعنا بعض الاموال في أيلول سبتمبر 2019 وبدأنا العمل بها”.

وأضاف: “في البداية طلب أبي أن أبحث عن المسألة لناحية المقاسات والشكل والخ، فجمعت كل المعلومات المطلوبة، واشترينا سيارة “بي ام دبليو” مستعملة واستخدمنا المحرك والمقود وعلبة التروس، توازياً بدأ أبي بالعمل على تنفيذ الهيكل، وفي ما خص اللون الأحمر فقد أصرينا على أن يكون لون الفيراري الحقيقي، وأصبحت السيارة جاهزة منذ حوالي الشهر ونصف الشهر تقريباً واستغرق العمل عليها  حوالي السنة وشهر”.

وتمنى إبراهيم لو أن ردة فعل الدولة اللبنانية تجاه هذا الانجاز وهذه الصناعة كانت غير ذلك، أو على الأقل منحهما ترخيصاً أو ما شابه للعمل على هذه الصناعة التي لم يسبقهما أحد اليها في لبنان.

من جهته لفت خليل اللوند والد إبراهيم، إلى أنه ميكانيكي منذ أكثر من 35 عاماً، وقد تولى تنفيذ السيارة بعد أن أكمل ابنه التصميم وبالأدوات التقليدية العادية وبإمكانيات متواضعة جداً ومحدودة، وقال: “كنت يوميا أعمل داخل الكراج على السيارة من فترة بعد الظهر حتى منتصف الليل كي لا يتضارب الأمر مع عملي كميكانيكي سيارات، والسيارة سريعة جدا وقوية”.

وبالنسبة للاطارات أوضح خليل، “أن هذا أقصى ما استطعنا الحصول عليه”، وشدد على أنه بالامكان صناعة 10 سيارات أفضل وأجمل من هذه، لكننا بحاجة إلى ان يفتح لنا المجال”.

شاب لبناني يستنسخ سيارة الفورمولا وان.. تعرفوا إلى الـ Formulawand

الشاب اللبناني إبراهيم اللوند يجهز السيارة الرياضية (Formulawand) التي صممها لتجربة آداء – بيروت

مواصفات السيارة

تعمل Formulawand بمحرّك سيارة عادية من نوع “528i BMW” وعلبة تروس أوتوماتيكية تفاضلية سريعة الاستجابة

هيكل السيارة مصنوع من الحديد الذي تمّت قولبته ليتناسب مع شكل سيارة “الفورمولا 1” وقد بلغ طول السيارة 5.10 متراً.

تتضمن مقصورة القيادة كرسياً غير متحرّك مثبّت على “الشاسي” لضمان الأمان أكثر للسائق مع وجود 4 نقاط تثبيت لحزام الأمان تماماً كما السيارات الرياضية التي تشارك في السباقات

تمّ تدعيم السيارة بجناح أمامي متحرك يلعب الدور الأبرز في التصميم الانسيابي للسيارة، وآخر خلفي متحرّك يفتح بطريقة يدوية وهو مشابه تماماً لنظام الـ”Drag Reduction System” الموجود في سيارات “الفورمولا 1” أي نظام تخفيض قوّة السحب حيث يتمّ فتح الجناح الخلفي ما يقلّل احتكاك السيارة بالأرض على الخطوط المستقيمة ما يعطيها زيادة في السرعة القصوى.

شاب لبناني يستنسخ سيارة الفورمولا وان.. تعرفوا إلى الـ Formulawand

خليل اللوند والد إبراهيم يشرح كيفية تنفيذ السيارة بأدوات تقليدية عادية وبإمكانيات متواضعة ومحدودة – بيروت

الهدف من هذا الإنجاز

أكّد إبراهيم أنّ ردّة فعل الناس تجاه هذا الإنجاز كانت إيجابية جداً، خصوصاً بعدما حقق ما أصّر عليه، أي إنجاز سيارة تشبه بشكلها وحجمها سيارة “الفورمولا 1” وليس سرعتها لأنّ الإمكانيات غير متوافرة لمثل هكذا عمل في لبنان.

وشدّد في الختام على أنّ “الهدف من هذا الإنجاز هو أولاً أن نضع بصمة بعالم صناعة السيارات في لبنان ولنؤكّد أنّه يمكننا على الأقلّ تصنيع سيارة تشبه إلى حد بعيد سيارات “الفورمولا 1″ الحقيقية ضمن الإمكانيات المتواضعة والضئيلة المتاحة، وثانياً، محاولة تحقيق دخل مادي من خلال استثمار السيارة لتكون أداة تسويقية في مشاريع مستقبلية لاحقاً”.