أخبار الآن | دبي | بيانات تحليلية – سانيا رحمان

بعد أن أقر الحزب الشيوعي الصيني قانون الأمن القومي المثير للجدل في هونغ كونغ، تعرضت علاقة أستراليا والصين لضربة كبيرة. ووصل توتر العلاقات إلى نقطة تحول عندما تعرض عدد من الصحفيين الأستراليين للترهيب من قبل أعضاء من الحزب الشيوعي الصيني، وأجبروا على مغادرة الصين.

إذن، كيف ساءت العلاقة بين أستراليا والصين، وما هو مستقبلها؟

أكاديمي أسترالي: هذه الأوقات هي الأكثر صعوبة في العلاقة بين أستراليا والصين"

بدأت المشاكل عندما أقر الحزب الشيوعي الصيني قانون الأمن في هونغ كونغ، وقررت أستراليا إنهاء معاهدة تسليم المجرمين مع الصين في يوليو.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن القانون الجديد يقوّض “القانون الأساسي لهونغ كونغ”.

” أخبار الآن” أجرت مقابلة مع “شاهار هميري” الأستاذ المشارك في جامعة كوينزلاند الأسترالية الذي قال:

“أعتقد أن الجو العام في ” كانبيرا ” قد انقلب ضد علاقة أكثر ملاءمة مع الصين.. ولكن بالتأكيد أصبحت الأصوات الأكثر تشددًا داخل الحكومة والأحزاب السياسية الحاكمة أقوى بكثير في السنوات الأخيرة. وكذلك آراء وكالات الأمن في أستراليا التي اتخذت موقفًا متشددًا بشأن العلاقة مع الصين لبعض الوقت، بسبب مخاوف بشأن التدخل والتأثير غير المبرر “.

أكاديمي أسترالي: هذه الأوقات هي الأكثر صعوبة في العلاقة بين أستراليا والصين"

“شاهار هميري” الأستاذ المشارك في جامعة كوينزلاند الأسترالية

“لذلك فإن هذا كان يحدث لبعض الوقت وعلى الأرجح منذ عام 2018، ولكن بالتأكيد في الأشهر الأخيرة وبعد الدعوة الأسترالية للتحقيق في تعامل الصين مع نشأة فيروس كوفيد-19، بدأت الأمور تتدهور حقًا بسرعة كبيرة.”

وكما فعلت كندا، علقت أستراليا اتفاقية تسليم المجرمين مع الصين،  وستقدم خدمة تمديد التأشيرات وإعطاء الإقامة الدائمة للمواطنين من هونغ كونغ الذين يعيشون في أستراليا.

هذا وقد حظرت أستراليا شركة Huawei من العمل في البلاد . وفي يوليو من هذا العام، رفضت رسميًا مزاعم بكين في بحر الصين الجنوبي . كما دعمت إجراء تحقيق دولي حول نشأة جائحة كوفيد-19.

وتُظهر الخريطة أدناه جزءًا من المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

أكاديمي أسترالي: هذه الأوقات هي الأكثر صعوبة في العلاقة بين أستراليا والصين"

يخشى الطلاب الصينيون في أستراليا التحدث علانية ضد الصين خوفًا من تهديد الحزب الشيوعي. ونقلت صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد عن أستاذ في جامعة موناش قوله إن الأشخاص من أصل صيني في الجامعات الأسترالية يتعاملون مع “نوع من الضغط يكون أكثر ترويعًا بكثير من أي شيء يواجهه الطالب العادي”.

أضاف أن السلطات الصينية تتصل بأهالي هؤلاء الطلاب في الصين بخصوص أنشطة أولادهم في أستراليا. وقال: “كان لدي طلاب تعرضت عائلاتهم للضغط لمجرد أنهم قدموا عرضًا عن الوضع في التبت أو ناقشوا الأحداث التاريخية لعام 1989.”

وتعليقًا على كيفية دعم أستراليا للطلاب الصينيين الذين يدرسون في أستراليا، قال شاهار حميري: “ربما كنتم على علم بأنه في ” أوكسفورد” وبعض الجامعات البريطانية هناك الآن ما يشير إلى أنه قد يُسمح للطلاب بتقديم فروضهم دون الكشف عن هويتهم حتى لا يواجهوا أي تداعيات أو مشاكل … من الممكن أن تتحرك الأمور في أستراليا في اتجاه مماثل”.

العلاقات التجارية بين أستراليا والصين

ومع ذلك، تعد الصين أكبر شريك تجاري لأستراليا حيث بلغ إجمالي التجارة 214،608 دولارًا أستراليًا في عام 2018. وشكل هذا 25.2٪ من إجمالي التجارة الأسترالية في عام 2018. والشريك التجاري الأكبر الثاني هو اليابان، ولكن بهامش كبير . ليس من المستغرب إذن أن ترغب كل من أستراليا واليابان في سد الفجوة بين التجارة الصينية واليابانية.

يُظهر الرسم البياني أدناه أكبر 10 شركاء تجاريين لأستراليا لعام 2018 . ويبدو ان أستراليا تعتزم في المستقبل زيادة التجارة مع الهند وبقية دول جنوب شرق آسيا ، من أجل مواجهة علاقاتها التجارية مع الصين.

قال دريك لونغ، المحلل البحري في راديو آسيا الحرة :

وضعت الصين قيودًا تجارية على الشعير ولحوم البقر الأسترالية في مايو، وتتطلع إلى منع الفحم الأسترالي من التفريغ في الموانئ الصينية، لضرب بأرباح شركات الفحم والشحن الأسترالية. تشتري الصين نصف فحمها من أستراليا، وتعتمد صناعة الخام الأسترالية بشكل عام على الصادرات إلى الصين . ومع ذلك، تعمل الصين الآن على تعزيز صناعاتها المحلية الخاصة بأشياء مثل الحديد والفحم، ومن المرجح أن تخفف من اعتمادها على أستراليا لهذه السلع. هذا سيضر حقًا بالاقتصاد الأسترالي، ويخرجه من سوق ضخم . ويبدو أن هذا الأمر دوافعه سياسية “.

أضاف لونغ : “هذه ليست حربًا تجارية بالضبط، لكنها لا تزال تُظهر أن الصين تمارس ضغوطًا اقتصادية على أستراليا بسبب قرارات تتعلق بسياستها الخارجية.”

لكن أستراليا ليست وحدها التي ستتضرر إذا ساءت علاقاتها مع الصين ، إذ إن أستراليا هي الوجهة الأولى لخام الحديد في الصين. في الواقع، لقد صدّرت أستراليا كمية قياسية من خام الحديد إلى الصين في يونيو من هذا العام، بقيمة 71 مليار دولار أمريكي. وفي عام 2019، استوردت الصين 62٪ من إجمالي خام الحديد من أستراليا وحدها.

والتهديد بقطع العلاقات مع استراليا قد يؤدي إلى قيام الصين بشراء خام الحديد من مكان آخر . وفي هذا السياق رجح موقع Financial review أن لا تستمر بكين في تهديداتها لأن ذلك سيؤثر بشكل كبير على الإنتاج، وأن التكاليف الاقتصادية لمثل هكذا تصرفات ستكون مرتفعة للغاية.

ومع ذلك، يبدو أنه عندما يتعلق الأمر بالتجارة، فإن أستراليا والصين يبتعدان عن بعضهما البعض.

وفي هذا الإطار قال قال دريك لونغ :

“… لجنة التنمية الوطنية والإصلاح في الصين، وبدافع القلق على ما يبدو بشأن” أمن خام الحديد “، تعطي الضوء الأخضر لمحطات خام جديدة تقلل من حاجة الصين لاستيراد الخام من أستراليا ، هذا الى جانب مجموعة من التدابير الأخرى “.

أضاف أن أستراليا كانت تبحث منذ فترة في التنوع التجاري للتخلص من اعتمادها الكبير على السوق الصينية . وقد عقد البرلمان الأسترالي عددًا غير قليل من جلسات الاستماع حول هذه المسألة، وتم توضيح الحاجة إلى مزيد من التنويع في التحديث الاستراتيجي الدفاعي لعام 2020، حيث أنه يجمع الإكراه الاقتصادي (ما تفعله الصين حاليًا) في إطار أنشطة “ المنطقة الرمادية ” الضارة بالمصالح الأسترالية. ”

وقال لونغ “كلا الجانبين يتخذان بالفعل إجراءات لتقليل اعتمادهما على بعضهما البعض”.