أخبار الآن | دبي (بيانات تحليلية – سانيا رحمان)

تمتعت هونغ كونغ منذ فترة طويلة باستقلالية كبيرة عن الصين، لأنها تخضع للحكم بموجب سياسة “دولة واحدة ونظامان” المعمول به منذ أن عادت المدينة إلى الحكم الصيني في عام 1997.

لكن بكين فرضت، مؤخرًا، قانونًا شاملاً للأمن القومي على هونغ كونغ في وقت سابق من هذا العام، مما أثار مخاوف واسعة النطاق بشأن قيام الحكومة الصينية بقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

في لقاء خاص مع أخبار الآن، قال عضو البرلمان الأوروبي عن ألمانيا مايكل جاهلير إن الاتحاد الأوروبي سيواصل الضغط على الصين لاستعادة الحقوق الديمقراطية في هونغ كونغ.

جاهلير هو سياسي ألماني وعضو في الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الذي تقوده المستشارة الألمانية الحالية أنجيلا ميركل من عام 2000 إلى عام 2018. وكان جاهلير صريحًا للغاية بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في هونغ كونغ من قبل الحزب الشيوعي الصيني بعد اندلاع الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في المدينة العام الماضي. وقد صرح مرارًا وتكرارًا أن الصين يجب أن تتمسك بسياسة “دولة واحدة ونظامان”.

وقال جاهلير إن ما يفهمه الحزب الشيوعي عن الأمن والاستقرار هو التزام الشعب الصيني الصمت والموافقة على ما يرغب المكتب السياسي في بكين أن يفكروا فيه، وأن يبتعدوا عن السياسة في نفس الوقت وهذا هو ما يفهمه الحزب الشيوعي عن الإستقرار، مشددا على اعتقاده أنه لا يوجد أي مبرر لذلك.

مضيفا: ” لأنه في هونغ كونغ، هناك معاهدة دولية موقعة مع بريطانيا – وهي سارية حتى عام 2047، وحتى الآن، لم يتم تطبيق شروط الأمن والإستقرار للمعاهدة في البر الرئيسي للصين، أعتقد أن كلاً من الحرية والاقتصاد يسيران جنبًا إلى جنب، ولا يمكن للحزب الشيوعي الصيني على المدى الطويل أن يتوقع أن يقوم الناس بوظائفهم اقتصاديًا، بينما يتبعون شخصيًا وسياسيًا رغبات الحزب الشيوعي، وهذا خرق واضح ومستمر لمعاهدة دولية من قبل الحكومة في بكين”.

وأكد جاهلير أن الاتحاد الأوروبي، لن يدع بكين تنجو من هذه الأفعال من دون عقاب، وسوف يستمر الاتحاد الأوروبي في تذكيرهم بالالتزام الذي وافقوا عليه لمدة 50 سنة، ولم ينتهي بعد.

قائلا: “يجب أن نستمر في تذكيرهم بإلتزاماتهم التي وافقوا عليها وأن هذه الإلتزامات سارية حتى عام 2047، وليس فقط حتى عام 2020 وعلينا أن نبقي هذا الأمر في الأجندة السياسية الخاصة بنا وأن نستمر في الضغط عليهم في هذا الصدد.”

وأضاف جاهلير: “الشيء التالي هو إخبارهم بأن في حال عدم إلتزامهم بالشروط التي تم الإتفاق عليها في هذه القضية، فكيف سوف نتمكن من الوثوق بهم في أي قضية أخرى، يجب علينا أن نفكر نحو المستقبل، فإذا لم يكن الحزب الشيوعي الصيني جديرًا بالثقة في هذه الظروف، فكيف يمكننا الوثوق بهم في صفقات تجارية أو أي صفقات أخرى نبرمها معهم؟”.

تآكل الحكم الذاتي لهونغ كونغ

كانت كل من هونغ كونغ وماكاو من الأراضي البريطانية التي تم تأجيرها من الصين. عندما انتهى عقد الإيجار لهذه الأراضي في 1997 و1999 على التوالي، توصلت الصين وبريطانيا إلى اتفاق أعطى المدينتين سلطات إدارية خاصة.

بموجب هذا النظام، سيكون للمدن أنظمتها الحكومية والقانونية الخاصة بها، وستتعامل مع شؤونها المالية الخاصة، ولن تخضع لقانون الصين الرئيسي. أصبح هذا يعرف باسم سياسة “دولة واحدة ونظامان”.

وعدت الصين بأن مواطني هونغ كونغ سيكونون أحرارًا في انتخاب حكومتهم المحلية الخاصة بهم، لكن الحزب الشيوعي الصيني سحب هذه السلطات تدريجياً.

في عام 2014، حد الحزب الشيوعي الصيني من عدد الأشخاص الذين يمكنهم الترشح في الانتخابات في هونغ كونغ وكان يتعين أيضًا على هؤلاء المرشحين الحصول على موافقة بكين. حاول الحزب الشيوعي الصيني خنق الحكم الذاتي لهونغ كونغ عدة مرات، لكن في عام 2019 اقترح مشروع قانون لتسليم المجرمين بين هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين.

يمكن لهذا القانون تحديد أولئك الذين ارتكبوا جرائم خطيرة وإرسالهم إلى الصين لمعاقبتهم. ثم في عام 2020، اقترحت بكين تشريعًا للأمن القومي من شأنه معاقبة “التحريض وعقد الإجتماعات والتدخل الأجنبي”. كل هذه القوانين كان ينظر إليها من قبل الناس على أنها تسلب الحكم الذاتي لهونغ كونغ وقوبلت باحتجاجات عنيفة.

وردت حكومة الحزب الشيوعي الصيني باعتقال أكثر من 10000 شخص من بينهم نشطاء مؤيدون للديمقراطية ومحامون وسياسيون ومتظاهرون.

وقال جاهلير في لقاءه مع أخبار الآن: “من ناحية، يريد الحزب الشيوعي الصيني سحق الحركة الديمقراطية، ومن ناحية أخرى يريد الحفاظ على الاقتصاد لأن هونغ كونغ استراتيجية للغاية بالنسبة للصين، لديهم بورصة خاصة بهم ولديهم عملتهم الخاصة”.

وأضاف عضو البرلمان الأوروبي: “قانون الأمن الجديد هو انتهاك واضح ومستمر لمعاهدة دولية من قبل الحكومة في بكين. نحن، الاتحاد الأوروبي، لن نتركهم يفلتون في هذا الصدد ونذكرهم بالالتزام الذي وافقوا عليه “.

تدهور الثقة بين الاتحاد الأوروبي والصين

يعتقد جاهلير أنه إذا استمرت الصين في انتزاع حريات هونغ كونغ، فسوف تتآكل الثقة بين الاتحاد الأوروبي والصين.

يعتقد جاهلير أيضًا أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يساعد سكان هونغ كونغ بأكبر عدد ممكن من الطرق، من خلال السماح للطلاب الأصغر سنًا بالدراسة والعيش في أوروبا.

أوضح عضو البرلمان الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي لن يقبل تهديدات الدبلوماسيين الصينيين، وفي الواقع، أظهرت ألمانيا تغيرًا طفيفًا في لهجتها تجاه الصين، على الرغم من أنها لم تغير سياستها الخارجية تمامًا.

في وقت سابق من سبتمبر، تبنت ألمانيا مبادئ توجيهية سياسية جديدة من شأنها زيادة التعاون مع دول منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: “نريد المساعدة في تشكيل “النظام العالمي المستقبلي” بحيث يعتمد على القواعد والتعاون الدولي، وليس على قانون الأقوياء، لهذا السبب كثفنا التعاون مع تلك البلدان التي تشاركنا قيمنا الديمقراطية والليبرالية”.

تركز إستراتيجية ألمانيا الجديدة في منطقة المحيطين الهندي والهادي على زيادة التجارة مع الهند – التي تعتبر منافسة الصين في المنطقة. توصف هذه السياسة الجديدة بأنها دفع ألمانيا للتفكير خارج الصين وتنويع علاقاتها مع الدول الأخرى في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

هناك عجز تجاري بنحو 164 مليار يورو بين الاتحاد الأوروبي والصين. في العام الماضي، صدر الاتحاد الأوروبي ككل سلعًا إلى الصين بقيمة 198 مليار يورو، لكن استوردت بضائع بقيمة 362 مليار من الصين.

عضو في البرلمان الأوروبي: لن ندع الصين تنجو بأفعالها في هونغ كونغ دون عقاب

ولم يتضح بعد ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سينجح في تغيير هذا الخلل.

علاوة على ذلك، وقعت 18 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم مع الصين بشأن مبادرة الحزام والطريق.

عضو في البرلمان الأوروبي: لن ندع الصين تنجو بأفعالها في هونغ كونغ دون عقاب

قد تحصل هذه البلدان على بعض الاستثمارات الإضافية والائتمان الأرخص على المدى القصير. ولكن على المدى الطويل، فإن المستفيد من مثل هذه المبادرات هو الصين فقط.

الصين تختبر رد الفعل الأوروبي

وقال جاهلير إن أحدث رحلة دبلوماسية قام بها وزير الخارجية الصيني وانغ يي في وقت سابق من هذا الشهر كانت لاختبار رد الفعل الأوروبي. ووفقًا له، فقد تخطى وانغ يي زيارة المملكة المتحدة لأن “المملكة المتحدة كانت واضحة بشكل معقول بشأن رأيها في حملة الحزب الشيوعي الصيني في هونغ كونغ”.

عندما كان وزير الخارجية الصيني في ألمانيا في مؤتمر صحفي، أصبحت مواجهة حامية مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس. ولم يقبل ماس وجهة نظر نظيره الصيني الذي وصف الوضع في هونج كونج بأنه شأن داخلي بالكامل للصين.

لكن في رأيي، إنها قضية دولية لأن الوضع في هونغ كونغ يستند إلى معاهدة دولية، وهي مسجلة أيضًا في الأمم المتحدة.

يضيف جاهلير: “تم تصميم زيارة يي لاختبار حالة المزاج السائد في أوروبا. آمل أن يكون قد عاد إلى الوطن بانطباع بأن الاتحاد الأوروبي والبريطانيين مصممون على إبقاء جدول الأعمال هذا على الطاولة ودفع الصين لاحترام التزاماتها “.

ومع ذلك، يؤكد جاهلير مجددًا أن “الحوار جيد دائمًا وكلما كانت لدينا مصالح متباينة، يجب أن ننخرط في حوار موجه نحو الحل”.