أخبار الآن | دمشق- سوريا ( خاص )

تشير التحركات الغامضة لناقلتي نفط روسيتين فُرضت عليهما عقوبات أمريكية, إلى زيادة شحنات وقود الطائرات إلى سوريا منذ يوليو / تموز الفائت ، وفقًا لتحقيق أجرته  أخبار الآن.

وأوقفت سفينة SIG جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها أثناء إبحارها في شرق البحر الأبيض المتوسط في الفترة ما بين 9 و 14 سبتمبر ،​​، وهي تقنية غالبًا ما تستخدمها الناقلات لإخفاء نقل شحنات من النفط.

 

 

و تعد هذه هي المرة الرابعة منذ يوليو / تموز التي توقف فيها ناقلة النفط ، التي ترفع العلم الروسي،  جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها أثناء إبحارها في البحر الأبيض المتوسط ​​من البحر الأسود ، وفقًا لبيانات MarineTraffic.com التي راجعتها أخبار الآن.

وخلال جميع هذه الرحلات الأربع الغامضة ، كانت السفينة قد توقفت مسبقًا في فيودوسيا ، وهو ميناء في منطقة القرم الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا.

وفي حين لم تستطع أخبار الآن تأكيد سفر SIG إلى سوريا المرات الأربع التي اوقفت فيها جهاز الإرسال والاستقبال ، إلا ان السفينة كشفت ولفترة وجيزة عن موقعها في 25 أغسطس / آب عندما كانت بالقرب من ميناء بانياس السوري.

أما السفينة الروسية الثانية وهي YAZ فقد أوقفت جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها ثلاث مرات منذ يوليو/ تموز الفائت أثناء دخولها شرق البحر المتوسط ​​بعد توقفها في فيودوسيا. ويشار الى أن قبل الرحلات السبع الغامضة مجتمعة ، لم تبحر أي من SIG أو YAZ إلى سوريا لمدة أربعة أشهر تقريبًا , من منتصف مارس / آذار حتى يوليو / تموز .

وقد تم فرض عقوبات على كل من SIG و YAZ من قبل وزارة الخزانة الأمريكية في سبتمبر 2019 لتسليم وقود الطائرات للقوات الروسية في سوريا.

تدار SIG و YAZ من قبل نفس الشركة وهي  Transpetrochart LLC ومقرها روسيا ، التي تم فرض عقوبات عليها أيضًا من قبل الولايات المتحدة للمساعدة في نقل وقود الطائرات إلى سوريا.

ورغم العقوبات الأمريكية الكثير إلا ان أيا من السفينتين لم توقف توصيل شحناتها إلى سوريا ، حتى أنه بعد أكثر من أسبوع بقليل من فرض العقوبات ، تم رصد SIG قبالة ساحل بانياس عبر صور الأقمار الصناعية التي التقطت في 4 أكتوبر / تشرين الأول من العام الفائت.