أخبار الآن | كوجو – العراق

في الخامس من آب اغسطس قبل 6 سنوات كانت قرية كوجو تعيش هول ابادة  جماعية  ارتكبها  أفراد داعش الإرهابي حيث قاموا بجمع اهالي قرية  كوجو في مدرسة و فصلوا النساء عن  الرجال لقتلهم في مقابر جماعية و سبوا النساء.

رغم مرور ست سنوات  الا  ان  جرح المأساة  لم يندمل بعد فرغم عودة  و تحرير عدد كبير من  الإيزيديات الا ان مصير عدد كبير لا  يزال  مجهولا و لا  تزال الإيزيديات المفرج عنهن  يعانين من صدمة  قد تلازمهم بقية حياتهم وخصوصا ان  غالبية  الأيزيديين و  الأيزيديات  لم يعودوا  الى  منازلهم.

صحيح  ان  الايزيديات يلقين  ترحيبا  و استقبالا من  قبل مجتمعهن  الأيزيدي الذي يحاول بذل ما  بوسعه لتضميد  جراحهن  الا ان  جرح الكثيرين منهم يكمن في فصلهن عن  اولادهن الذين  ولدوا  من  ىبائهم  الدواعش.

معضلة  تحتاج  براي الكثيرين  لمساعي اقليمية  و دولية  لحلها و تسويتها بالإضافة  الى  معضلة  المتطلبات  الحياتية  المفقودة  نهائيا  بالقرى و المنطقة  التي احتلها  داعش و  دمرها، و في هذا  الإطار تشير الأرقام  الاخيرة  الى ان  اكثر من 2000 ايزيدي بحاجة لمساعدة نفسية  فضلا  عن  الآلاف الذين  يعيشون  بلا ماوى  و بلا  عمل.