أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

قال سفير الإمارات لدى فرنسا علي الأحمد في حديث لأخبار الآن إن وصف الاتفاق الإماراتي- الإسرائيلي بالتاريخي أمر طبيعي لأن دول العالم كافة كانت قلقة جدا بشأن قرار إسرائيل ضم أراضٍ فلسطينية, الأمر الذي شكل هاجساً

كبيراً للجميع.

أضاف السفير الأحمد أنه لو فقدنا حل الدولتين فإن ذلك يعني أن كل الجهود سواء كانت المبادرة العربية أو ما قبل ذلك ستكون قد نسفت بالكامل, وقال: ” إذا لم يكن لديك حل لدولتين فأنت بالتالي لا تملك شيئا”

أضاف السفير الأحمد أنه لو استمرت الحكومة الإسرائيلية في ما أعلنته خلال حملتها الإنتخابية , فإن ذلك كان سيؤدي الى إنهاء أي فرصة لحل سياسي في المنطقة.

واشار السفير الأحمد الى انه تمت خلال السنوات الماضية ملاحظة ان حل الدولتين كاد أن يتلاشى وانه “يُحتضر” , مؤكدا أن إعادة موضوع حل الدولتين إلى طاولة المفاوضات يعدّ إنجازا في حد ذاته.

أضاف ان أهمية هذا الموضوع تكمن في أنه لو أكملت إسرائيل سعيها هذا لكنا تراجعنا الى الوراء ليس أقل من عشرين او ثلاثين سنة في ما يتعلق بأي تطور في العلاقات والسلام في الشرق الأوسط ككل.

وأشار السفير الأحمد إلى أن الترحيب الدولي بهذه الخطوة, يعني أنه مُـباركة لهذه المساعي لكي تخلق قاعدة من الممكن أن نبني عليها “سلاما في المنطقة ” وهذه البداية لبناء الثقة , منوها إلى ان هذا الإتفاق هو “فرصة تاريخية” .
اضاف السفير الأحمد انه يجب على إسرائيل أن تحاول تشكيل معاهدات سلام مع كافة الشركاء العرب لضمان مصلحة الجميع .