أخبار الآن | دمشق – سوريا (البين سزاكولا)

أصدر بنك سوري، كانت الولايات المتحدة قد فرضت عليه عقوبات بتهمة غسل الأموال، بيانًا يفيد بإزالة تطبيقه من متجر Google Play وسط تشديد العقوبات الأمريكية.

وفي صفحته على فيسبوك أعلن البنك التجاري السوري،  يوم الخميس، أنه تم إيقاف تطبيق المحمول الخاص به من قبل إدارة متجر غوغل بلاي.

وأفاد البنك، بأن متجر غوغل لم يوضح سبب إزالة التطبيق ، لكنه البنك رجح أن يكون ذلك بسبب العقوبات المفروضة على سوريا.

أضاف البنك التجاري السوري، أنه بكافة الأحوال فإن عملية تحميل التطبيق، ستبقى متاحة للمتعاملين الكرام عبر رابط التحميل المباشر من موقع البنك التجاري السوري.

وكانت الولايات المتحدة، قد فرضت عقوبات على البنك التجاري السوري في عام 2004 باعتباره مؤسسة مالية معنية “بغسيل الأموال”.

وفي عام 2011 ، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على البنك مرة أخرى لتقديمه خدمات لمركز الدراسات والبحوث العلمية في سوريا، المسؤول عن برنامج الأسلحة الكيماوية في البلاد.

أضافت وزارة الخزانة الأمريكية، أن البنك التجاري السوري، عمل أيضًا مع بنك في كوريا الشمالية متورط في انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وشددت الولايات المتحدة، عقوباتها ضد سوريا في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك عقوبات قانون قيصر التي دخلت حيز التنفيذ في يونيو\ حزيران الماضي.

هذا وتنص سياسات Google Play، على أن المواد الموجودة على النظام الأساسي “قد تخضع لقوانين ولوائح الرقابة على الصادرات والعقوبات في الولايات المتحدة، وغيرها من السلطات القضائية”.

وتضيف هذه السياسات أيضًا، أن مطوري التطبيقات يوافقون على الامتثال “للعقوبات التجارية والاقتصادية” التي تفرضها وزارة الخزانة الأمريكية.