أخبار الآن | ميسون بركة

العرب قادرون على استئناف مسيرتهم العلمية ومنافسة بقية الأمم العظيمة، لا شيء مستحيل… هذا ما قاله نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عندما أعلن نجاح الدولة في تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية في العالم العربي، وذلك في محطات براكة للطاقة النووية بأبوظبي.

حلقتنا هذه من منبر الشباب عن هذا الإنجاز التاريخي الذي يضاف لإنجازات دولة الإمارات.

الهدف من هذه الخطوة كما أعلِن هو تشغيل 4 محطات للطاقة النووية ستوفر ربع حاجة الدولة من الكهرباء بطريقة آمنة وموثوقة وخالية من الانبعاثات. وعند تشغيل محطات براكة الأربع بشكل كامل، ستنتج 5.6 غيغاواط من الكهرباء، وستحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وهو ما يعادل إزالة 3.2 مليون سيارة من طرق الدولة كل عام.

عضو المجلس الوطني الإتحادي للإمارات السيد ضرار الفلاسي أثرى حلقتنا بمشاركته، وأكد أن المفاعل يأتي بوقت حسّاس يثبت للعالم أن الإمارات دائماً في الرّيادة.

أما د. علي العمودي مستشار التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سابقاً، والذي كان من ضيوفنا الكرام أيضاً، قال إن المفاعل براكة هو الحدث الأبرز على مستوى الوطن العربي بأكمله.

برنامج منبر الشباب يخصّص كالعادة حيّزاً للطلاب والطالبات للمشاركة؛ من المشاركات الطالبة الإماراتية ماجدة التي أكدت فخرها بهذا الإنجاز لدولتها. أما الطالبة إيمان من جمهورية مصر العربية فقالت إن هذه الخطوة هي إنجاز علمي تاريخي
لن تنساه عقولنا.

من ناحيته اعتبر الطالب الإماراتي محمد العامري “براكة” من أكبر المنشآت الصناعية التجارية التي بنتها دولة الإمارات.