أخبار الآن | اليمن (خاص)

قال شيوخ قبائل في محافظة الضالع اليمنية في تصريحات خاصة لـ “أخبار الآن”، إن “ثمةَّ تعاونٌ بين تنظيم القاعدة وميليشيات الحوثيين”، وأوضحوا أن “هذا التعاون من شأنه أن يؤثرَ بشكلِ كبير في الصراع الدائر داخل اليمن”.

وأشاروا إلى أن هذه العلاقة تبدوا واضحة منذ انقلاب الحوثيين على الدولة اليمنية، حيث توقفت العمليات الإرهابية لتنظيم القاعدة في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي ما يدلُ على توافقٍ كبير بين القاعدة والحوثيين عسكرياً وإدارياً ومادياً.

وأوضح شيوخ العشائر أن “هذا التعاون يُظهرُ أن تنظيمَ القاعدة قد يصبح أداةً لمليشيات الحوثي تستخدمها في تكدير السلم والأمن خصوصاً في المحافظات الموالية للحكومة الشرعية”.

وقال عبد السلام المنصوب، شيخ منطقة عطة وبني المنصوب في محافظة الضالع، إن “هناك علاقة متينة بين القاعدة والدواعش والتمرد الحوثي وهذا تثبته المعطيات على الأرض”، واوضح أن “عندما الحوثي اجتاح مناطق اليمن كان يتخذ القاعدة وسيلة لتمدده وتوسعه والقضاء على الدولة ومؤسساتها وركائز الدولة، كما حصل في البيضاء وأبين وعدن”.

وتابع قائلاً: “لكن حيث وجود القاعدة في عام 2014 في المكلا وجضرموت وفي أجزاء من شبوة، لم يدخل الحوثي هذه المناطق، لأن هناك تنسيق بينه وبين القاعدة، وفي مناطق سيطرة القاعدة لا يوجد أي عمليات فهذا يدل على أن هناك علاقة متينة بين القاعدة والحوثيين، لذا هناك ايضاً قواسم مشتركة بينهما”.

من جانبه، قال عبدالحكيم الغريري، أحد مشايخ قعطبة بمحافظة الضالع، إن “استخدام الورقة الأمنية بطريقة خاطئة أدت إلى نتائج سلبية  في اليمن، ولذلك لا أستبعد ان يكون هناك تنسيق بين ميليشيا الحوثي والقاعدة، كما ظهر في البيضاء، وجود شخصيات من القاعدة تقاتل في صفوف الحوثي، وهذا يدل على أن هناك تحالف وربما أيضاً يكون هناك تبادل معلوماتي، وهذا ما نتج أيضاً من اختراق بعض الوحدات العسكرية وأدت إلى نتائج منها تفجيرات وغيرها، بينما نلاحظ في أماكن تواجد الشرعية تمّت محاربة تنظيم القاعدة في أبين وحضرموت”.

وتبرز دلالات كثيرة أن ثمةَّ تعاون كبير بين تنظيم القاعدة في اليمن ومليشيات الحوثيين المدعومة إيرانياً، حيث كان واضحاً أن القاعدة في شبه جزيرة العرب تستهدف داعش أكثرَ مما تستهدف الحوثيين، فخلال الأشهر الماضية منذ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩، حتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي، رصدت 7 هجماتٍ ضد داعش مقابل هجومين ضد الحوثيين.

 

مصدر الصورة  Reuters 

اقرأ أيضا:

  هل عقدت قاعدة اليمن اتفاقاً سريّاً مع الحوثيين؟