أخبار الآن | بغداد – العراق (أحمد التكريتي)

في حي زيونة الراقي شرقي العاصمة بغداد كان يسكن الخبير الأمني الراحل هشام الهاشمي، قبل اغتياله بدقائق عاد من مقابلة تلفزيونية مع فضائية محلية في حي الكرادة وسط العاصمة العراقية.

يُعرف حي زيونة بأن سكنته من الضباط في الجيش العراقي وجهاز المخابرات وبعض رجال الأعمال والعوائل الميسورة، وكانت محيطة بمنزل هشام منازل لعدد من القادة الأمنيين، ودائماً ما كانت تتجول دوريات الشرطة في تلك المنطقة بحسب شهود عيان.

شهود العيان القريبين من منزل الهاشمي قالوا لـ”أخبار الآن”: “في ذلك اليوم لم نر دوريات شرطة تتجول في المنطقة. لا نعرف ما السبب، حتى نحن تحدثنا بعد مقتله عن سبب ذلك”.

يسكن الهاشمي في محلة 716 في حي زيونة، خلف (مول زيونة)، وعند مدخل هذه المحلة هناك نقطة تفتيش تابعة لقوات الشرطة الاتحادية، وفي هذه النقطة هناك كاميرا تصور الداخلين والخارجين للحي.

عندما دخل الهاشمي إلى الفرع الذي فيه منزله كانت تسبقه سيارة بيضاء مضللة نوع (شوفرليت)، ووفقاً لشهود العيان، فإن “هذه السيارة لم تُشاهد سابقاً هناك، ولم يُشاهدوها بعد الحادث”.

التميمي: ما دامت جماعات إيران في الحكم فلن تتوقف عمليات الاغتيال بالعراق

مصادر أمنية أخبرت “أخبار الآن”، بأن “هناك شكوك تحوم حول تلك السيارة بأنها كانت جزءاً من المجموعة التي اغتالت الهاشمي، لكن لم يتم التعرف عليها حتى الآن، فهي قد تكون من دون لوحات”.

وفقاً لتلك المصادر، فإن “الكاميرات المنصوبة من قبل السلطات الأمنية العراقية في محيط زيونة أطفأت في ذلك اليوم”، ولم تتأكد من ذلك “أخبار الآن” حتى اللحظة.

لكن المصادر كشفت عن خط سير الدراجتين، وقالت إنهما “خرجتا من حي زيونة باتجاه مناطق شرقي بغداد ودخلتا إلى حي الحبيبية في منطقة الصدر ثم انقطعت متابعتهما”.

اللجنة التي شُكلت برئاسة وكيل الاستخبارات في وزارة الداخلية العراقية اللواء الركن عامر صدام، لم تصل حتى الآن إلى أية نتائج، وهناك معلومات يتحدث عنها نُشطاء تفيد بـ”وجود ضغوط على هذه اللجنة”.

آخر دراسة كتبها الخبير الأمني هشام الهاشمي قبل اغتياله بأيام

وعلى الرغم من تشكيل لجنة قضائية للتحقيق بحادثة مقتل الهاشمي، إلا أن هناك اعتراضات عليها بسبب وجود قاض متهم بالتغاضي عن تعذيب المتظاهرين والوقوف وراء تسويف الشكاوى المقدمة من قبل المتظاهرين على القوات الحكومية.

قالت مصادر حكومية لـ”أخبار الآن”: “هناك قلق داخل مكتب رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بشأن عدم الخروج بنتائج في قضية الهاشمي رغم وعوده (الكاظمي) بذلك”.

 

اقرأ أيضاً:

“أخبار الآن” تنشر بحثاً للهاشمي عن خلية أموال “حزب الله” وكيف سطت على أموال الدولة العراقية