أخبار الآن | القامشلي – سوريا (خاص)

انطلقت الجمعة فعاليات المهرجان الثامن للخيول العربية الأصيلة على مستوى شمال وشرق سوريا، والثالث على أرض ناحية تل حميس، في القامشلي.

وحضر المهرجان، المئات من أهالي المنطقة وممثلين عن الإدارات المحلية للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة وشيوخ ووجهاء العشائر العربية.

وشارك في السباقات 120 حصانًا من الخيول العربية، عائدة لمربي الخيول في مناطق شمال وشرق سوريا من نوع رسن “صقلاوي جدراني”، “عبيان عفاري”، شويمان سباح”، دعجاني كاشر”، كحيلاني ممرحي”، عبياني سحيلي، صقلاوي شعيفي”، وغيرها.

واستضاف المهرجان المُقام في ناحية تل حميس، مسابقة للمهار والخيول من عمر عام ونصف والكبار، ومسابقات للذكور والإناث.

وأشرف على المهرجان، لجنة تحكيم تضم حاكمًا من المنطقة، ومختصين في تربية الخيول، ومن شروط المشاركة أن يكون الحصان مختومًا ومناسبًا ومعروفًا بأصله بالكامل.

فعاليات المهرجان بدأت بدقيقة الصمت، تلتها كلمة باسم مجلس الناحية ألقاها هيال الخوير وقال: “من خلال هذه الفعاليات والمهرجانات تحرص الإدارة الذاتية الديمقراطية على نشر ثقافة المحبة والتسامح والتآخي بين شعوبها وترسيخ عادات وثقافات وتقاليد المنطقة.”

وأضاف: انطلق، اليوم، المهرجان الثامن للخيول العربية الأصيلة على مستوى شمال وشرق سوريا والثالث على مستوى تل حميس”.

بعد الانتهاء من الكلمات، بدأ سباق الخيول على 12 شوطًا، ضمن المسافة المحددة بحسب أعمار الخيول، وانتهى كل شوط بتتويج أصحاب المراكز الثلاثة، الأول والثاني والثالث بكؤوس ومبلغ مالي.

مصدر الصورة: خاصة 

اقرأ أيضا:

أول عرض للأوركسترا الوطنية السورية منذ تفشى كورونا