أخبار الآن | سوريا (خاص)

قال ناشطون محليون إن الميليشيات المدعومة من إيران فتحت معابر جديدة لتهريب الإمدادات العسكرية والمخدرات من العراق إلى سوريا.

وأفادت صدى الشرقية، الخميس، بأن ميليشيات مدعومة من طهران أقامت عددا من المعابر الجديدة في منطقة العكاشات على طول الحدود السورية العراقية.

وأضافت الجماعة المؤيدة للمعارضة أنه يتم استخدام المعابر لتهريب المساعدات العسكرية واللوجستية وكذلك المقاتلين.

ونقلت صدى الشرقية عن مصادرها قولها: “المعابر تستخدم لتهريب المخدرات من سوريا إلى العراق”

ونشرت “أخبار الآن” الثلاثاء، تقريراً نقلاً عن مصادر أمنية عراقية حول كيفية استخدام ميليشيا كتائب حزب الله للعبور على الحدود العراقية السورية خلال عمليات التهريب.

و قال تقرير صدر في 31 آذار / مارس عن مركز كارنيغي للشرق الأوسط إن ميليشيات قوات الحشد الشعبي في بلدة القائم الحدودية العراقية كانت تسيطر على أنشطة السوق السوداء على طول الحدود.

وأضاف التقرير: “بينما كان المعبر لا يزال مغلقا قبل أكتوبر 2019، واصلت مئات الشاحنات عبور الحدود تحت إشراف الميليشيات”.

هذا وقد أعادت سوريا فتح معبر البوكمال القائم الذي يربط ما بين الغرب العراقي والشرق السوري في 30 أيلول (سبتمبر) 2019، وسط آمال بأن تتمكن من تعزيز التجارة والاقتصاد السوريين. ومع ذلك، كانت حركة المرور بين البلدين خفيفة وأغلقت الحدود من آذار (مارس) حتى أيار (مايو) بسبب جائحة كوفيد 19.

تقرير صادر عن مركز كارنيغي للشرق الأوسط تم نشره في مارس 2020 يتحدث عن التطورات على الحدود السورية العراقية وأهميتها بالنسبة لإيران. وأفاد التقرير “أصبحت المنطقة الحدودية شديدة العسكرة وهي الآن قطعة أرض مرغوبة لتحالف مليشيات بقيادة إيران لأهداف سياسية وعسكرية واقتصادية”.

ونقل التقرير عن مسؤولين محليين في العراق قولهم إن “الشركات المرتبطة بإيران أو الجماعات المتحالفة معها فقط هي التي سيتم السماح لها بالمشاركة في أنشطة عبر الحدود، ومعظمها شركات لبنانية وعراقية وسورية”.

مصدر الصورة: getty images

إقرأ أيضا:

تفاصيل حول مقتل أبوعلي الخزعلي أبرز قياديي مليشيا حزب الله العراقي