أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (خاص – عبيد أعبيد)

لم تعد عمليات غسيل الأموال وتجارة المخدرات والذهب في الأسواق السوداء، مجرد اتهامات لحزب الله في فنزويلا، بل حقائق على الأرض تأكدت في تقارير رسمية للخزينة الأمريكية.

ففي التاسع من يوليو الماضي، صدر بيان عن وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت فيه أنها وضعت 3 من قيادات “حزب الله” على قوائم العقوبات.

ويتعلق الأمر، حسب البيان، برئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب في البرلمان اللبناني محمد رعد، والنائب أمين شري، ومسؤول جهاز الأمن في الحزب، وفيق صفا.

وكانت المرة الأولى التي تطال فيها العقوبات الأمريكية شخصيات نيابية من الحزب بشكل مباشر.

مكرم رباح، أكاديمي وناشط سياسي في لبنان، عرف بانتقاداته اللاذعة لحزب الله وقياداته، تحدث في مقابلة خاصة مع “أخبار الآن”، عن العالم الخفي لحزب الله لجلب العملة الصعبة أمام العقوبات المفروضة عليه، بالتعاون مع نظام مادورو في فنزويلا.

وقال رباح: “إن فنزويلا ونظامها الحالي، تحت قيادة مادورو وجهازه العسكري والاستخباراتي، تعد عاملا محوريا ساعد حزب الله، كتنظيم مسلح وميليشيا، في تنفيذ جرائم منظمة”.

وتحدث عن وزير الطاقة الفنزويلي الحالي، طارق العيسمي (من أصول سورية)، في عمليات غسيل الأموال مع حزب الله وتجارة المخدرات صوب سوريا، لجلب العملة الصعبة أمام العقوبات الدولية المفروضة.

وعلاوة على ذلك، تظل أسئلة حول عملاء حزب الله في فنزويلا وخارجها؟ وكيف يعتمد عليهم لتحويل العملة الصعبة إليه؟

وأوضح مكرم رباح بشأن ذلك، “إن حزب الله يتعامل مع شبكة تتكون من مئات العناصر، التي لا تجمعها أية صلة بالإيدلوجية الدينية أو السياسية لحزب الله، أو بفكر الخميني نفسه، بقدر ما يهمها مصالحها المالية، ليس إلا”.

سؤال آخر، يدور حول ما إذا كانت أنشطة حزب الله لحسابه الخاص أم انها حلقة وصلة داخل نظام ثلاثي بين كل من بيروت وطهران وكاراكاس للالتفاف على العقوبات الدولية؟

وأفاد الناشط السياسي اللبناني، ان غاية حزب الله من هذه الأنشطة غير القانونية، من دعارة وتهريب وتجارة مخدرات، هو الحصول على أموال، لا يمكن الحصول عليها بالطرق العادية أمام العقوبات الدولية المفروضة عليه وعلى حلفائه (إيران وفنزويلا وسوريا)، وعليه “فإنه لا يرى اي رادع ديني أو أخلاقي في العمل مع عناصر لا تجمعهم أية صلة بولاية الفقيه، أمام غاية الحصول على المال”.

للمزيد:

كيف يشارك حزب الله في تجارة المخدرات مع فنزويلا؟

مصدر الصورة : رويترز.