أخبار الآن | القاهرة – مصر (خاص)

ما تزال المنطقة العربية تعيش تداعيات توقف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل وسط اتهاماتٍ مصرية لإثيوبيا بالسعي لإلغاء كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها من قبل، فيما العديد من القضايا الأساسية ما تزال ترفضها إثيوبيا.

التعنت الإثيوبي في المفاوضات بشأن سد النهضة وُصف مصرياً بأنه قد يشكل تهديداً للأمن والسلم الدوليين، أما رسالة إثيوبيا فردت بأنه إذا كان ثمة تهديد فستكون مصر الطرف المسؤول عنه، معتبرة لجوء مصر إلى مجلس الأمن وتجاوزها جميع الآليات الإقليمية دليلاً على عدم نيتها المساهمة في نجاح العملية الثلاثية.

خبير دولي لأخبار الآن: إثيوبيا تعتبر النيل نهرا محليا وليس دوليا وسد النهضة يسبب ضررا لمصر والسودان

إثيوبيا ما زالت تصر على موقفها فيما يتعلق بملء السد والآليات اللازمة، واعتبرت أن أي مفاوضات قد تحرمها من حقها في الاستخدام العادل للنيل، أو أي خطط مستقبلية لبناء مشروعات أخرى غير مقبولة على الإطلاق”.

عقب إعلان مصر تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، يعيش المصريون حالة من القلق على مستقبل حصتهم المائية من مياه النيل، خاصة بعد أن خرجت التصريحات الرسمية لتؤكد أن بناء السد سيؤثر بالفعل على حصة مصر، إذ سيخفض السد من حصة مصر البالغة حالياً 55 مليار متر مكعب سنوياً من المياه، وسيتراوح مقدار النقص ما بين 5 إلى 15 مليار متر مكعب، حسب كمية التبخر والتسرب والفيضان والتدفق السنوي من مياه الأمطار التي تتدفق على النيل الأزرق.

وزير الري المصري الأسبق لأخبار الآن: سد النهضة سيُفقد مصر 2 مليون فدان زراعي ويهدد الإقتصاد

بناء سد النهضة وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه، سيؤديان إلى تدمير مساحات من الأراضي الزراعية في مصر، فضلاً عن عدم توفير مياه شرب كافية لسكانها الذين يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة، ويعانون بالفعل نقصاً في الموارد المائية.

في مقابلة مع أخبار الآن، يوضح وزير الري الأسبق المصري الدكتور محمد نصرالدين علام عن أسباب إعطاء مصر مشروع سد النهضة أهمية قصوى، حيث يوضح الخصائص الفنية التي ستؤثر على مصر سلباً في حال تشغيل السد وفقاً للموقف الإثيوبي الحالي.

تصعيد سياسي أو اتفاق بوساطة أممية.. ماذا بعد فشل مفاوضات سد النهضة رسميا؟

علام أوضح بأن المشكلة تمكن في أي سنة جفاف، حيث لن يكون هناك مخزون أصلاً كي يُحتفظ به في السد العالي، بحيث يتم تعويض العجز المائي بسبب الجفاف.

إثيوبيا تقول إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن للسد منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصبّ، مصر والسودان.. لكنها تمتنع عن إجراء مفاوشات مع هاتين الدولتين بشأن كيفية ملء السد وقواعد التشغيل.

اقرأ المزيد:

السودان: توافق ثلاثي على 90% من النقاط الخلافية بشأن سد النهضة