أخبار الآن | القاهرة – مصر (صفاء صالح)

يشكو كثير من الفلاحين المصريين معاناتهم بسبب سد النهضة الأثيوبي، الذي سيؤثر على زراعة الأرز المحصول الاستراتيجي الهام بالنسبة لهم، ما يعني بحسب البعض منهم فقر وربما جوع الشعب المصري.

“مصر هتجوع”..  لم يجد الفلاح المصري عبد المجيد رزق ابراهيم من قرية نمر البصل بمحافظة الغربية المصرية، لم يجد خيراً من هذه الكلمات ليعبر عن واقع الحال الذي وصل إليه فلاحو مصر بعد بناء سد النهضة من قبل إثيوبيا وبدئها بملئه، ضاربة عرض الحائط بالمفاوضات الثلاثية والاتفاقات التي أبرمتها مع مصر والسودان.

خاص: سد النهضة سيخرب ربع الأراضي المزروعة في مصر

الفلاح عبد المجيد رزق ابراهيم من قرية نمر البصل بمحافظة الغربية المصرية

وزير الري المصري الأسبق الدكتور محمد نصرالدين علام وفي مقابلة خاصة مع أخبار الآن قال إن سد النهضة سيؤثر على حوالي 2 مليون فدان من الأراضي الزراعية أي ما يعادل ربع مساحة الأراضي المزروعة في مصر.

خاص: سد النهضة سيخرب ربع الأراضي المزروعة في مصر

وزير الري المصري الأسبق الدكتور محمد نصرالدين علام

عبدالله محمد أبو حليمة من محافظة الغربية قرية نمرة البصل قال إن زراعة الأرز تطعم عائلات كثيرة في مصر وخسارة هذه الزراعة يعني جوع وخسارة هذه العائلات لمصدر رزقها.

خاص: سد النهضة سيخرب ربع الأراضي المزروعة في مصر

الفلاح عبدالله محمد أبو حليمة من قرية نمرة البصل في محافظة الغربية المصرية

الدكتور علام أضاف أن الأراضي التي ستفقد حصتها من الري سيحدث فيها تملح وبالتالي قد يكون سبباً في تصحرها.

الفلاح كرم عبدالجواد الحسيني من قرية كفر قريطنة، المحلة الكبرى، محافظة الغربية قال إن سد النهضة سيخرب الأراضي الزراعية في مصر، إذا لم تحصل مصر على حصتها الكافية من مياه النيل الأزرق

خاص: سد النهضة سيخرب ربع الأراضي المزروعة في مصر

الفلاح كرم عبدالجواد الحسيني من قرية كفر قريطنة، المحلة الكبرى، محافظة الغربية المصرية

إنجاز سد النهضة يعني خسارة كبيرة للشعب والاقتصاد المصري لأن خمسة وتسعين بالمئة من مياه مصر العذبة تأتي من نهر النيل الأزرق الذي تقيم عليه إثيوبيا السد، إضافة إلى نقص في الإنتاج الزراعي الذي يعتمد عليه قطاع كبير من المصريين إضافة إلى تكبيد الاقتصاد المصري خسائر بالمليارات.

الرابح الأكبر من سد النهضة سيكون إثيوبيا التي ستصبح أكبر منتج للطاقة الكهرمائية في أفريقيا وستتطور الزراعة والثروة السمكية والسياحة فيها.. ولكن هل سيكون كل ذلك على حساب حياة الشعب المصري.

اقرأ المزيد:

خبير دولي لأخبار الآن: إثيوبيا تعتبر النيل نهرا محليا وليس دوليا..وسد النهضة يسبب ضررا لمصر والسودان