أخبار الآن | القاهرة – جمهورية مصر العربية (صفاء صالح)

بعد فشل المفاوضات حول سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، لم تجد مصر صعوبة في التفاوض حول النقاط الفنية والقانونية فقط، فحسب خبراء الري وأيضا السياسيين، فإن أديس أبابا تعاملت بتعنت كأنها تستغل الوقت فقط لفرض الأمر الواقع بعد الانتهاء من مشاريع البناء، كما اتهمت القاهرة أيضاً الإثيوبيين بالتعامل بشكل غير دبلوماسي عبر تصريحات عدائية تخلق نزاعا أكثر منه تفاهما.

أخبار الآن ناقشت أبرز الخبراء المعنيين حول هذا الملف الشائك، حيث استطلعنا آراء الدكتور محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري المصرية ودكتور عباس شراقي الخبير الدولي في المياه وأستاذ بكلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، الدكتور محمد نصر علام وزير الري المصري الأسبق وأيضاً دكتور أحمد المفتي أستاذ القانون الدولي ومستشار الوفد السوداني في مفاوضات سد النهضة.

 

 

خاص: كيف فشلت تسع سنوات من جولات التفاوض حول سد النهضة؟

وبدا إتجاه اللجوء لمجلس الأمن أكثر جدية وتأييدا في القاهرة والخرطوم، حيث أصبح لدى كلا البلدين يقينا بأن المفاوضات لن تنجح مهما طال الأمر، في ظل استمرار إثيوبيا بأعمال البناء والإعلان عن تشغيل وملء السد عبر وتيرة متسارعة.

خبير دولي في المياه يكشف لأخبار الآن عن دور الصين في مفاوضات سد النهضة

وفي الخرطوم، أصبح التحرك الدولي أمرا ملحا لنزع الشرعية القانونية عن بناء السد بسبب مخالفته للاتفاقات الدولية والاقليمية، ليتم الاعلان على موقف سوداني متوافقا مع مصر بشكل كامل.

وبعد لجوء مصر لمجلس الأمن رسميا، يسدل الستار على مفاوضات ودية حاولت فيها مصر والسودان وجود صيغة توافقية مع أديس أبابا، اتهامات متبادلة بينهما، وتصريحات أشعلت انشقاقات أكثر منها اتفاقات، فهل يحسم مجلس الأمن الدولي ما فشلت فيه مفاوضات لتسع سنوات، أم سنرى تصعيدا سياسيا وربما عسكريا من القاهرة؟

مصدر الصورة GETTY

المزيد:

مسؤول مصري سابق: سد النهضة الإثيوبي الذي تبنيه الصين سينهار خلال 7 سنوات