أخبار الآن | خاص 

أكد أوليفير غيتا، المدير العام لمؤسسة جلوبال سترات،  أن الولايات المتحدة بدأت في تنفيذ استراتيجية لمنع فنزويلا من الحصول على ناقلات النفط من إيران

وأشار غيتا في مقابلة مع أخبار الآن،  بأن الولايات المتحدة قامت بعدة خطوات منهما اعتقال أليكس صعب، مشيرا الى ان اعتقال صعب يدخل في استراتيجية الولايات المتحدة لمنع فنزويلا من الحصول على ناقلات النفط من إيران لذا يبدو أن الولايات المتحدة قالت إنها ستحاول بأي ثمن منع وصول جميع الناقلات الإيرانية إلى فنزويلا لكنهم لم ينجحوا في ذلك من قبل.

واضاف : “قالوا إنهم سيعاقبون أو يجمدون كل شركة تساعد في هذا الأمر. وما فعلوه لوقف ذلك هو اعتقال الممول الذي كان وراء العملية برمتها في الرأس الأخضر ، لذلك يأملون أن يمنع ذلك الفنزويليين من الحصول على المزيد من النفط من الإيرانيين ولكن أعتقد إنها مجرد بداية حملة أمريكية لايقاف النفط الايراني من الوصول الى فنزيولا قدر الإمكان وبكل الوسائل المتاحة”.

واشار غيتا الى ان هناك بعض الأشياء التي يمكن للأمريكيين القيام بها فيما يتعلق بمحاولة منع الناقلات التي تحاول الوصول لأصحاب السفينة قدر الإمكان وهذا ما تبحث عنه. في المرة الأولى هو محاولة الضغط على المالكين الذين لم يقوموا بالاساس بإيقاف نقل النفط ، لذلك يجب عليهم أن يتخطوا الوسائل ولكن كل من الفنزويليين والإيرانيين لديهم دوافع شديدة لأن هناك الكثير من المال وفنزويلا تدفع لايران الذهب الذي تمتلكه.

واضاف غيتا في معرض حديثه حول فنزويلا وايران والعلاقة بينهما :” سيتعين على الأمريكيين فرض أكبر قدر ممكن من العقوبات ولكن ربما يستخدمون السفن أيضًا لمنعهم من الذهاب إذا لم تنجح العقوبات لأنه في الولايات العدو الكبير معًا بشأن أي قضية تعتبرها واشنطن بالغة الأهمية”.

 

 

واشار أوليفير غيتا، المدير العام لمؤسسة جلوبال ستراك الى تاريخ حزب الله في فنزويلا وكذلك اهمية منطقة امريكا الجنوبية لتجارة المخدرات، مشيرا الى أن الضغط الأمريكي دفع أمريكا الجنوبية إلى جعل حزب الله منظمة إرهابية ، ولكن في نفس الوقت كان حزب الله نشطا للغاية في فنزويلا ويستخدم فنزويلا كمنصة.

وتحدث غيتا عن تغلغل نفوذ إيران وحزب الله في فنزويلا ، مشيريا الى ان نائب الرئيس السابق لفنزويلا طارق العيسمي هو مواطن لبناني سوري اتهمته أمريكا بأنه قريب للغاية من إيران ولكن أيضا لحزب الله.

يختفي هذا من المشهد ولكن قبل أسابيع قليلة اتصل به الرئيس مادورو ليصبح وزيراً للنفط لذا ترى مدى أهمية حزب الله ودوره في فنزويلا.

للمزيد: 

نقل الوقود الإيراني إلى فنزويلا المُنهارة: عملٌ بائس ولن يدوم طويلاً