أخبار الآن | سوريا – خاص

دعا أنصار شركة “أجنحة الشام” ، وهي شركة طيران مرتبطة بـ رامي مخلوف ، النظام السوري إلى التوقف عن تجاهل شركة الطيران الخاصة الوحيدة العاملة في البلاد.

في الأسبوع الماضي ، دعت أجنحة الشام و Syrian days وهي جريدة اقتصادية سورية مؤيدة للنظام، النظام السوري لمنح شركة الطيران الخاصة دورًا أكبر في عودة السوريين العالقين خارج وطنهم بسبب جائحة فيروس كورونا.

في غضون ذلك ، قال مسؤول في أجنحة الشام لـ “سبوتنيك نيوز” وهي وسيلة إعلامية روسية إن شركته تريد دوراً أكبر في إعادة السوريين إلى وطنهم.

في السنوات الماضية ، أفادت تقارير غير مؤكدة أن أجنحة الشام مرتبطة برامي مخلوف ، ابن خال رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأمر النظام السوري يوم الثلاثاء بتجميد أصول مخلوف وسط تصاعد الخلاف بين رجل الأعمال ورئيس النظام السوري.

اتهمت جريدة “سيريانديز” وزارة النقل السورية باستخدام سلطتها بشكل تعسفي لمنع شراكة استراتيجية ، في إشارة إلى عدم استخدام أجنحة الشام لإعادة السوريين من الخارج.

قامت أجنحة الشام بأول رحلة عودة إلى سوريا في 28 أبريل / نيسان، لسوريين عائدين من أرمينيا. ومنذ ذلك الحين، قام النظام السوري بتهميش الشركة لصالح الخطوط الجوية السورية.

في 14 مايو / أيار ، أعلنت صحيفة “سيريانديز” أن أجنحة الشام طلبت من الحكومة السماح لها بإعادة السوريين ، لكنها لم تتلق رداً.

الجريدة الاقتصادية ، التي يملكها الصحفي أيمن قحف، تنشر بانتظام إعلانات عن أجنحة الشام.

ترشح قحف عن البرلمان دون جدوى في عام 2016 وكان مستشارًا إعلاميًا لشركة رامي مخلوف في شركة الاتصالات ” سيرياتل” وشركة “شام كابيتال” في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

في 11 مايو / أيار ، قال النائب السوري صفوان قربي إن على الحكومة اللجوء إلى أجنحة الشام كبديل للخطوط الجوية السورية بسبب العقوبات الأوروبية.

قال مسؤولون سوريون إن عقوبات الاتحاد الأوروبي على الخطوط الجوية السورية تمنع الخطوط الجوية من عودة المواطنين من القارة.

على عكس الخطوط الجوية السورية ، لم يتم اعتماد أجنحة الشام من قبل الاتحاد الأوروبي.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على أجنحة الشام عام 2016 لمساعدتها المخابرات العسكرية السورية على نقل الأسلحة وغسل الأموال

أجنحة الشام هي ملك لرجال الأعمال السوريين عصام شموط ، نور شموط وعلاء شموط ، بحسب بعض المصادر.

في غضون ذلك ، أفادت بعض وسائل الإعلام الموالية للمعارضة ، بما في ذلك موقع اقتصاد ، أن عائلة الشموط هم واجهة لرامي مخلوف.

في منتصف كانون الأول / ديسمبر ، أعلنت وزارة النقل السورية عن مصادرة أولية للأصول ضد عصام وأنور شموط بسبب ديونهما غير المسددة لشركة الخطوط الجوية السورية.

 

إقرأ أيضا:

الخناق يشتد على رامي مخلوف.. شرطة روسية تداهم منشآته ومقربون ينشقون عنه