سوريا مستعدة لمنح إيران امتياز النفط الذي كانت تمتلكه شركة روسية من قبل

image

(Photo by NurPhoto/Corbis via Getty Images)

أخبار الآن | سوريا

يستعد النظام السوري لمنح إيران امتيازًا نفطيًا بالقرب من الحدود مع العراق كانت تمتلكه سابقًا شركة نفط روسية.

أصدر برلمان النظام السوري يوم الإثنين بيانا مفاده أن لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة التابعة له وافقت على مشروع قانون يمنح إيران حقوق التنقيب عن النفط وتطويره وإنتاجه في منطقة بالقرب من بلدة البوكمال.

ولم يوضح البيان ما إذا كانت شركة إيرانية معينة قد مُنحت الحق المربح عن النفط في المنطقة الشرقية من سوريا، حيث تحتفظ الميليشيات المدعومة من الحرس الثوري بوجود عسكري.

يتعلق مشروع القانون باتفاق تم توقيعه بين إيران وسوريا في يناير ٢٠٢٠، وقال وزير النفط في حكومة النظام علي غانم إنه سيساعد سوريا على سداد ديونها لخطوط الائتمان التي مددتها إيران لسوريا.

وأوضح غانم أن إيران ستمنح الحق في المنطقة ١٢، بمساحة ٦٧٠٢ كيلومتر مربع، مضيفًا أن هذه الخطوة تأتي كجزء من الخطط الاستراتيجية لوزارته لتطوير الموارد النفطية السورية.

كان حق الامتياز بالمنطقة ١٢ في شرق سوريا مملوكا لشركة روسية سابقًا. في عام ٢٠٠٤، فازت SoyuzNefteGaz بالمناقصة الخاصة باستكشاف وتطوير وإنتاج الموارد البترولية في المنطقة (بلوك ١٢).

في عام ٢٠١٥، أعلنت الشركة الروسية أنها أوقفت عملها في المنطقة ١٢ بسبب النزاع في المنطقة، الذي كان تنظيم داعش يحتلها في ذلك الوقت. وبحسب ما ورد، لم تعثر الشركة على أي احتياطيات بترولية في المنطقة.

وقال رئيس شركة SoyuzNefteGaz (سويوز نفط غاز) يوري شافرانيك في قمة عقدتها رويترز في سبتمبر ٢٠١٥، “المخاطر عالية للغاية هناك، ولهذا السبب توقفت المشاريع”.

حالة ترخيص “سويوز نفط غاز” للمنطقة ١٢ غير معروفة منذ عام ٢٠١٥.

في ديسمبر عام ٢٠١٩، منحت سوريا شركة Velada الروسية حقوق النفط في المنطقة ٢٣ بينما فازت شركة روسية أخرى وهي Mercury، بحقوق المنطقة ٧ والمنطقة ١٩. في الشهر التالي، أفاد منفذ التحقيق الروسي نوفايا جازيتا أن الشركتين على صلة بيفغيني بريغوجين، وهو رجل الأعمال المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في أبريل، أفادت التقارير بأن وكالة الأنباء الفيدرالية الممولة من بريغوجين نشرت مقالًا ينتقد تعامل حكومة النظام السوري مع قضايا الطاقة وإساءة معاملة الواردات الإيرانية من النفط.

مصدر الصورة: Getty Images

للمزيد:

تاجر حرب في سوريا مرتبط بشركة أمنية غامضة موالية لروسيا

hnaktv
modanisa
NULL

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.