أخبار الآن | ألمانيا (خاص)

بعد إعلان وزارة الداخلية الألمانية في وقت سابق حظر مليشيا حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران في جميع أنحاء البلاد. وقيام الوزارة بتنفيذ حملة من المداهمات ضد عناصر حزب الله في ألمانيا.

أخبار الآن ألتقت السياسية الألمانية ساندرا سيغلا، برلمانية وعضوة الحزب المسيحي الديموقراطي الألماني الحاكم وطرحت عليها أبرز التساؤلات حول خلفيات القرار الألماني ودلالات توقيته والعديد من الأسئلة الهامة نلخصها لكم كالتالي:

  • كيف بدا النقاش في الحكومة الألمانية على تصنيف حزب الله منظمة ارهابية؟

 النقاش حول “حزب الله” في المانيا ليس جديدا وهو يعود إلى سنوات خلت. لكنه ازداد حدة في السنوات الاخيرة خصوصا في شهر ديسمبر من العام الماضي. حيث انشغل البرلمان الألماني بالموضوع أكثر من السابق وتم تقديم طلب رسمي للحكومة لحظره الجناح السياسي للحزب.

  • ما المعلومات والأسس التي استندتم لها في تصنيف حزب الله جماعة ارهابية؟ولماذا الآن؟

قرار حظر الجناح السياسي يعود إلى دوافع وحقائق ملموسة وأفعال خارجة عن القانون قام بها أعضاء حزب الله في ألمانيا. لكن القرار له أيضا بعد خارجي.

  • ابتداءا من اتخاذ القرار، كيف ستتعامل ألمانيا مع عناصر حزب الله في ألمانيا علمًا ان فئة كبيرة منهم هنا؟من ثبتت صلتهم بحزب الله في ألمانيا بعد اليوم.. هل سيحاكمون بقانون الإرهاب الأماني رسميا.

حظر الجناح السياسي لحزب الله يعني مراقبة مشددة لأعضائه وأنشطته في ألمانيا، ومتابعة المتورطين في أعمال إجرامية باسمه ومعاقبتهم. كما أن الكثير من أنشطة حزب الله التي كان يرخص لها في السابق سيتم حظرها. وستكون هناك أيضا متابعة الأشخاص الذين يجهرون بالانتماء لحزب الله والمتعاطفين معه. الحظر لديه أيضا بعد رمزي.

  • في ألمانيا على وجه التحديد، ما الخطر والتهديد الذي تواجهها البلد من حزب الله؟

حزب الله هو مصدر خطر في ألمانيا لأنه قام بأفعال مخالفة للقانون كما هو الحال عالميا. وأرجح أن أعضاؤه يخططون لأعمال إرهابية. ولهذا تمت مداهمة الكثير من مقراته، وفعلا تم العثور على أدلة حولالتخطيط لعمليات ارهابية. إضافة إلى ذلك خطاب حزب الله  لا يدعم مبدأ التفاهم والحوار بين الشعوب. ولهذا هم يشكلون فعلا خطرا حقيقيا على ألمانيا.

  • هل لديكم معلومات حول الأنشطة غير القانونية التي يمارسها حزب الله في المانيا أوأوروبا ؟

صار معروفا أن أعضاء حزب الله قاموا بالكثير من الجرائم والأعمال المخالفة للقانون. وللحزب أيضا علاقة بالمافيات العربية خصوصا ببرلين وهي مافيات تنشط في تجارة المخدرات الذي يعد مصدرا للتمويل.  أكيد أن لدى وزارة الداخلية الألمانية الكثير من المعلومات والحقائق الأخرى لكنها لن تكشف عنها الآن لأسباب تكتيكية.

  • هل هناك توجه مماثل في الاتحاد الأوروبي لتصنيف حزب الله على قوائم الإرهاب؟

أنا متأكد أن باقي الدول والأوروبية الأخرى ستحذو حذو ألمانيا. وسبق للاتحاد الأوربي عام 2013  وتم حظر الجناح العسكري لحزب الله. هذا دليل على أن النقاش حول الحزب وأياديه الخفية لا يزال متواصلا، وأنا متأكدةأن الحديث عنه سيتواصل في المستقبل.

اقرأ أيضا:

قبل ألمانيا.. من هي الدول التي صنفت حزب الله اللبناني إرهابياً؟