دمشق- سوريا (ملفات خاصة)

عقب رسالة الفيديو الدرامية التي قام بتسجيلها رامي مخلوف للدفاع عن شركته ” سيريا تل” ، أعلنت وكالة تنظيمية تابعة للنظام السوري أن عقود ” سيريا تل” مع الشركات الخارجية هي قيد المراجعة.

وأصدرت هيئة تنظيم الاتصالات السورية يوم الجمعة بيانا مفاده أن وزارة المالية في حكومة النظام تقوم بدراسة العقود الإدارية التي وقعتها شركة ” سيريا تل” مع الشركات الخارجية.

لكن البيان لم يذكر أسماء تلك الشركات الخارجية أو الدولة التي تقع فيها.

في 25 يناير، أفادت صحيفة “الأخبار” أن شركة ” سيريا تل” تعاقدت مع شركات لبنانية لتقديم خدمات فنية.

أضافت الصحيفة المؤيدة للنظام السوري أن مخلوف كان يستفيد من هذه العقود دون علم الدولة السورية.

و رد رامي مخلوف على “الأخبار” في شهر فبراير بكتابة رسالة مفادها أن العقود ساعدت في تزويد ” سيريا تل” بالقدرات اللازمة للنجاح.

أكدت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات السورية في بيان لها يوم الجمعة أنها تواصل جهودها لجمع 233.8 مليار ليرة سورية من شركتي “سيريا تل” و إم تي إن (MTN) بحلول 5 مايو.

وقبل ذلك بيوم، ألقى مخلوف خطابًا نادرًا على فيسبوك، ناشد فيه رئيس النظام السوري بشار الأسد السماح لشركة ” سيريا تل” بإعادة جدولة الدفعات.

ويأتي خطاب رامي مخلوف وسط ضغوط متزايدة من حكومة النظام السوري عليه، ومع انتشار تقارير غير مؤكدة عن صراع بين مخلوف و أسماء الأسد, زوجة رئيس النظام السوري.

” سيريا تل” لم تكن شركة مخلوف الوحيدة التي استهدفتها حكومة النظام السوري مؤخرًا. حيث أنه في منتصف شهر أبريل، سربت وسائل الإعلام نسخة من تجميد الأصول المتجدد ضد شركة آبار للخدمات البترولية بسبب عدم دفعها للرسوم الجمركية.

شركة آبار للخدمات البترولية، التي يقع مقرها في بيروت، تم استهدافها عن طريق تجميد الأصول السورية للمرة الأولى في ديسمبر 2019. وبعد ذلك بشهرين، قال مخلوف لصحيفة “الأخبار” اللبنانية إنه ليس لديه أي “علاقة قانونية” مع الشركة، لكنه مع ذلك قام بدفع الغرامات نيابة عن الشركة.

تظهر سجلات الشركات اللبنانية التي قامت أخبار الآن بمراجعتها بأن مخلوف لا يشغل منصبًا في شركة آبار للخدمات البترولية، لكن زميله بسام الصباغ شارك في تأسيس الشركة في يونيو 2011.

وقام الإتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على بسام الصباغ في العام نفسه بزعم إدارته شؤون رامي مخلوف التجارية وعمله كمستشار قانوني ومالي له.

المزيد:

شركة طيران إيرانية متهمة بتهريب الأسلحة تستأنف إرسال الشحنات إلى سوريا