Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

المرصد 34 | في السنة التاسعة لقتل بن لادن، الظواهري غائب والقاعدة تتخبط

03/05/2020 . 15:24

دبي (أخبار الآن)

 

في أخبار الجهاديين هذا الأسبوع:

- داعش يكثف هجماته في العراق بشكل مقلق

- وهيئة الجولاني تتقاتل مع الأتراك على ألـ M4، ومع أهل إدلب على معبر ميزناز

ضيفانا لهذا الأسبوع:

- جاسم محمد، رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب

المرصد 34 | في السنة التاسعة لقتل بن لادن، الظواهري غائب والقاعدة تتخبط

- حسام ميرو، الكاتب والباحث السوري

المرصد 34 | في السنة التاسعة لقتل بن لادن، الظواهري غائب والقاعدة تتخبط

 

تسع عجاف

في ٢ مايو ٢٠١١ أعلنت واشنطن أنها قتلت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مخبأه في أبوت أباد بباكستان. بعد تسعة أعوام على قتل بن لادن، أين أصحبت القاعدة الآن؟ ربما لو نظرنا في أحداث الأسبوع الماضي وجدنا جواباً.

مؤسسة السحاب الذراع الإعلامية الرسمية للقاعدة المركزية في أفغانستان لم تُشر إلى هذه المناسبة. واكتفت بالتقديم لفيديو على أنه  "جديد" و"الآن". وهنا جاءت المفاجأة. الفيديو لأسامة بن لادن ويحمل عنوان "قناديل من نور" وهي سلسلة بدأت في ١٥ يوليو ٢٠١٧. هذه هي الحلقة الرابعة من السلسلة وفيها يحاضر بن لادن عن معركة جاجي التي وقعت في ربيع ١٩٨٧ في ولاية باكتيا على الحدود بين أفغانستان وباكستان.

السحاب قالت إن هذه هي المرة الأولى التي تُبث فيها هذه المحاضرة. بن لادن تحدث هنا عن بدايات ظهور الجهاد الأفغاني ودور عبدالله بن عزام فيه، والتجاذبات الدولية التي أفضت إلى دعم قدمته أمريكا وحلفاؤها للجهاديين حتى يقطعوا الطريق على الاتحاد السوفييتي.

بن لادن وصف هذه المعركة بأنها فاصلة، وعدّها في منزلة بدر ضد قريش، واليرموك ضد الروم، والقادسية ضد الفرس، وحتى حطين ضد الصليبيين. ومن أهم ما جاء في هذه المحاضرة حديث بن لادن عن القيادة وأهمية وجود القائد الجامع.

وهنا السؤال عن قيادة الظواهري. داعش تلقفوا المسألة وسألوا مرة أخرى عن غياب الرجل، وعن هذا "التدوير" لإنتاج مواد السحاب. فهل مات فعلاً؟ ومن يدير الدفة اليوم هو سيف العدل المسؤول العسكري للتنظيم؟

أين الظواهري؟

بعد إفطار الرابع من رمضان الموافق يوم الاثنين، ظهر على تليغرام وبشكل مؤقت حساب مؤسسة السحاب التي تبث البيانات الرسمية من القاعدة المركزية. بثت القناة فيديو قالت إنه "جديد" من زعيم التنظيم أيمن الظواهري. والواقع أن الجديد في الأمر هو الترجمة الإنجليزية لهذا الفيديو الذي بُث أول مرة في ٢٧ ديسمبر ٢٠١٩، تحت عنوان "معاً إلى الله" وقالوا إنه الحلقة الأولى من "سلسلة دعوية." في خمس وأربعين دقيقة، تحدث الظواهري عن الإلحاد وأنواعه.

حتى اليوم لم تُبث الحلقة الثانية ولم يظهر الظواهري في أي مادة مرئية أو صوتية، بالرغم من أنه كان يظهر بمعدل مرة كل شهرين كحد أدنى خلال عامي ٢٠١٨-٢٠١٩.

مأزق باطرفي

نشر أنصار داعش أجزاء صوتية ونصّية من بيان قالوا إنه صادر عن عناصر في تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب يطالبون الظواهري بالتدخل لرفع ظلم وقع عليهم في فرع اليمن. يقولون إن قيادة الفرع القديمة والحالية ارتكبت "تجاوزات وأخطاء شرعية عظيمة" عندما ألقت جزافاً التهم بالجاسوسية؛ حتى إن الكثير ممن تم اتهموا وصدرت فيهم مذكرات اعتقال لم يفرّوا بل قُتلوا في معارك في الميدان في الميدان قبل أن يعلموا بالأمر. التنظيم موبوء بما يُعرف "بالتشريح" وهو وضع شرائح إلكترونية في سيارات أو ملابس قياديين معينين لاستهدافهم بالطائرات المسيرة.

وذكر البيان أنهم طلبوا عقد محكمة مستقلة للفصل بين هؤلاء وبين قيادة التنظيم ممثلة بخالد باطرفي الزعيم الحالي، وقاسم الريمي الزعيم السابق.

داعش اليمن: علاقات عامة

أصدر داعش ما قال إنه وثائقي عن فشل القاعدة في اليمن بشكل خاص في استثمار الربيع العربي. الفيديو بعنوان "معذرة إلى ربكم" وموقع من المكتب الإعلامي لما يُعرف بولاية اليمن. يعتبر داعش أن القاعدة بشكل عام وفرع اليمن بشكل خاص فشلوا في استثمار الربيع العربي فحاولوا تقديم أنفسهم على أنهم "شركاء" للناس في ثوراتهم، وأبدوا حرصاً على "الحاضنة الشعبية" في المناطق التي يتسللون إليها. طبعاً بالنسبة للقاعدة، هذا "الحرص" هو استراتيجي لاستقطاب التمويل والمقاتلين. أما داعش فيقول إن أي اعتبار لهذه "الحاضنة الشعبية" هو من قبيل الشرك. ولهذا يقول داعش إنهم هم تمكنوا من إقامة "خلافة" بمجرد السيطرة على أجزاء من العراق وسوريا.

يظهر في الفيديو مقاتلون انشقوا عن القاعدة يروون كيف تحالفت القاعدة مع الجيش اليمني، وكيف فشل التنظيم في إقامة الحدود عندما سيطر على المكلا في حضرمت. داعش مهووس بإقامة الحدود كتعبير عن الحكم.

باطرفي والهند

كيف رد فرع القاعدة في اليمن على كل هذا؟ نشر بياناً عن بعنوان "بشأن ما يتعرض له المسملون في الهند" نقلته الملاحم الذراع الإعلامية للتنظيم، وتطرق إلى قانون الجنسية المعدل الذي أقرّه البرلمان الهندي قبل ستة أشهر وإلى زيارة الرئيس الأمريكي إلى دلهي قبل ثلاثة أشهر. البيان موقع بتاريخ مايو ٢٠٢٠. وفي الأثناء، واصل زعيم التنظيم خالد باطرفي تقديم حلقات "تأملات في سورتي النور والحجرات".

داعش في العراق

في شهر أبريل الماضي، قام داعش بأكبر عدد من الهجمات في العراق خلال الأشهر الستة الماضية بواقع ١٥٠ هجمة. الأسبوع الثالث من أبريل سجل أعلى هجمات بواقع خمسين هجمة. برز من بينها هجوم منسق على مفرزة للحشد الشعبي في منطقة مكيشيفة في محافظة صلاح الدين شمال بغداد. وقبل ذلك هاجم انتحاري مبنى حكومياً في كركوك جنوب أربيل.

فهل هذا تطور نوعي في الهجمات؟

جاسم محمد رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب يرى أنه تطور نوعي بالنظر إلى التنسيق بين أكثر من مجموعة للقيام بالهجوم، وإعداد الخطط البديلة ويضيف: "داعش قام بكل هذا بسهولة، وهذا يعني أن الرقابة (الحكومية) على داعش ضعيفة."

معركة المعابر

خلال الأسبوع الماضي، تعاركت هيئة تحرير الشام (الجولاني) مع تركيا، فقتل منها عناصر، وتعاركت مع أهل إدلب، وهو ليس بالأمر الجديد، وقتل مدني على أيدي أمنيي الهيئة. الاقتتال مع تركيا كان على اوتستراد الـ M4 اويبدو أن الطرفين تصالحا.

أما الاقتتال مع أهل إدلب، فسببه إصرار الهيئة على فتح معبر مع النظام السوري في المنطقة من ميزناز إلى معارة النعسان غرب إدلب. الهيئة كانت عدلت عن فتح معبر في سراقب بسبب الضغط الشعبي. لكنها هذه المرة فتحت المعبر فعلاً وسيّرت فيه مركبات. لكن بعد قتل المدني واندلاع مظاهرات ضدها في معظم مناطق إدلب، علّقت المعبر وتعهدت بمحاسبة المسؤولين عمّا حدث هناك.

السوريون في إدلب يعتبرون أن المعبر سيمنح رئة للنظام لتصدير بضاعته، وبوابة لانتقال الكورونا.

حسام ميرو الكاتب والباحث السوري يرى أن كلا من الجولاني وتركيا باتا يرزخان تحت ضغط كبير. أما تركيا، فهي مطالبة بالتخلي عن التنظيمات الجهادية وأشباهها في سوريا إن أرادت تحقيق مكاسب في الحالة السورية.

وأما الجولاني، فلم يعد قادراً على تلبية الاحتياجات المعيشية للسكان بالإضافة إلى أزمات داخلية وصراعات بين منتسبيه ستتطور إلى حد الاغتيالات.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.