أخبار الآن | إربد – الأردن (خاص)

كشف أحد المتعافين من كورونا، وهو الأردني محمد الزعبي، في مقابلة خاصة لـ”أخبار الآن“، تفاصيل واقعية عن الفيروس، كما روى التجربة التي عاشها خلال أيام الحجر الصحي.

الزعبي أكد لـ”أخبار الآن” أن التعافي يعتمد على الجهاز المناعي للمريض كما أفاد بأنه يمكن التغلب عليه، وأن السلطات الصحية استخدمت دواء الملاريا كدواء فعال ضد الفيروس.

يشار إلى أن المختبرات حول العالم دخلت سباقا مع الزمن لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يمكن أن يوقف المرض في مهده.

وأشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى أن التجارب البشرية على اللقاح من المقرر أن تبدأ في أبريل/نيسان القادم، حيث يتنافس العلماء البريطانيون مع عشرات المختبرات في جميع أنحاء العالم ليكونوا في صدارة تطوير دواء.

وذكرت الصحيفة أن الباحثين كانوا يسابقون الزمن لإنتاج حقنة أو حبة وقائية منذ أن بدأ بالصين تسلسل الفيروس وراثيا أول مرة في يناير/كانون الثاني الماضي. ويوجد الآن في العديد من المختبرات لقاحات أولية تقوم بتجربتها على الحيوانات، مع ثقة العديد منها في أنها ستنتقل إلى التجارب البشرية الشهر المقبل.

وإذا ثبت أنها آمنة وفعالة فستجرى تجارب حية أوسع لمعرفة إذا كان التطعيم يعمل في سيناريو العدوى الطبيعية، وإذا نجح اللقاح فيمكن أن يكون متاحا على نطاق واسع بحلول أوائل العام المقبل.

للمزيد:

هذه هي العلامات الفاصلة لتحديد الإصابة بفيروس كورونا