أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (خاص)

أعقب مقتل زعيم تنظيم القاعدة في اليمن وشبه الجزيرة العربية قاسم الريمي الملقب بـ “ابو هريرة الصنعاني”، تداعيات وانعكاسات عدة على التنظيم على مستوى الاستمرار في انشطته الارهابية وقدرته على تجنيد العناصر وايجاد بيئة حاضنة.

أوضح المحلل السياسي اليمني عبد الملك اليوسفي، في لقاء خاص مع “أخبار الآن” أن تنظيم القاعدة في اليمن وبعد مقتل زعيمه قاسم الريمي، تراجع في الوقت الحالي مقارنة بالفترة التي سبقت بداية “عاصفة الحزم”.

وأشار اليوسفي إلى ان العمليات العسكرية لقوات التحالف العربي الى جانب الحزام الأمني في ابين، كبدت القاعدة خسائر كبيرة وحولتها الى خلايا نائمة لا تتمتع باي نفوذ في المناطق التي كانت تنشط فيها.

وأكد المحلل السياسي أن تنظيم القاعدة سيتعرض لخلل تنظيمي ويعاني حالة من الشتات بعد مقتل الريمي الذي يعتبر شخصية جامعة يعول عليها في التنظيم، لافتاً الى ان التخوف من التنظيم في الوقت الحالي وغياب ما يعرف بـ”الفكر الجهادي الايدلوجي”، يأتي من محاولات استغلال اسمه من جهات سياسية بهدف تنفيذ هجمات ارهابية ونسبها للقاعدة.

ورشح السياسي اليمني ان يخلف الريمي في زعامة التنظيم، شخصين اثنين اما سعيد با طرفي بسبب نفوذه تظيمياً، وهو سعودي الأصل، أو سعيد الشهري الذي رشحه الريمي سابقا لقيادة تنظيم قاعدة موحد في اليمن والسعودية، لافتاً في الوقت نفسه الى ان القاعدة باتت تعيش كـ”الاشباح” في ظل الخسائر والهزائم التي لحقت به.

واعتبر اليوسفي ان فرضية النفوذ والتنقل لتنظيم القاعدة وعناصرها غير واقعية في الوقت الحالي خصوصا بعد تكشف الوجه الحقيقي للتنظيم، وذلك مقارنة بالفترة التي كان يتزعم القاعدة اسامة بن لادن الذي اعتمد على الفكر الايدلوجي والديني في ايجاد البيئات الحاضنة.

وعرج المحلل السياسي اليمني، على التقاطعات التي رسمت العلاقة بين تنظيم القاعدة والمليشيات الحوثية وفقا للمعلومات الاستخباراتية الامريكية، ان الطرفين كانا نسقا فيما بينهم لتنظيم هجمات ارهابية، الا تلك المعلومات احبطت ذلك التقاطع وحدت من عودته.

وكانت تناقلت أمس السبت الموافق 1 شباط (فبراير)، جهات اعلامية مثل صحيفة “نيويورك تايمز” خبر مقتل زعيم تنظيم القاعدة في اليمن قاسم الريمي، وذلك في غارة جوية نفذتها طائرة مسيرة تابعة للقوات العسكرية الامريكية، الا ان الجهات الرسمية لم تؤكد خبر مقتله، في حين لم يصدر اي بيان رسمي عن القاعدة يؤكد مقتل الريمي ايضاً.

إقرأ أيضاً:

من هو قاسم الريمي؟

القشة التي قصمت ظهر البعير: تداعيات مقتل قاسم الريمي على تنظيم القاعدة

أخيراً، التجسس والخيانة تصل إلى الريمي نفسه