أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( BBC monitoring)

تراجع معدل هجمات تنظيم داعش الإرهابي في العراق بشكل حاد في أكتوبر / تشرين الأول حيث تركز الجماعة عملياتها في سوريا، في محاولة واضحة لاستغلال العملية التركية ضد القوات الكردية في البلاد.

مقال تحليلي على موقع بي بي مونيتورز يكشف أنه منذ بداية شهر أكتوبر / تشرين الأول حتى يوم 14 منه ، لم يُعلن تنظيم داعش سوى عن ثلاثة هجمات صغيرة في العراق جاءت كلها في محافظة ديالى الشرقية.

ويعد هذا أمرا غير اعتيادي لأن العراق يتصدر قائمة الدول التي يزعم تنظيم داعش شن هجمات فيها، وغالبا ما تأتي كل من سوريا وأفغانستان خلف العراق في الترتيب.

يمكن فهم الانخفاض في الهجمات داخل العراق في سياق آخر التطورات في سوريا ، حيث أطلقت الحكومة التركية في 9 أكتوبر هجوما عسكريا ، أطلق عليه اسم “عملية ربيع السلام” ، ضد القوات الكردية في الشمال.

يبدو أن هذه العملية دفعت داعش إلى تكثيف الهجمات ضد قوات سوريا الديمقراطية التي في شرق وشمال شرق البلاد ، مستغلاً انشغال الأكراد بصد هجوم أنقرة.

في مهاجمة القوات الكردية، يبدو أن تنظيم داعش يركز بشكل أساسي على السعي إلى إطلاق سراح السجناء المرتبطين بالتنظيم المحتجزين في سجون خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

حتى أن الجماعة أطلقت حملة جديدة ضد القوات الكردية في 11 أكتوبر / تشرين الأول تحت شعار العمل على حرية السجناء.

بالإضافة إلى تركيز الجزء الأكبر من هجماته على قوات سوريا الديمقراطية في سوريا في الأيام الأخيرة ، عاد تنظيم داعش لضرب المناطق التي نادراً ما ينشط فيها ، كما هو الحال في بلدات القامشلي ومنبج التي يسيطر عليها الأكراد أو حتى مثل الباغوز وسوسة في محافظة دير الزور.

“روح الموصل” كيف تضامن أهل الموصل لإعادة إحياء المدينة بعد هزيمة داعش

بحسب موقع بي بي سي مونيتورز أعلن تنظيم داعش في 14 أكتوبر / تشرين الأول، عن هجوم بالعبوات الناسفة على القوات الكردية في قرية الهول، حيث يوجد مخيم الهول في محافظة الحسكة، مما يشير ضمنيًا إلى اقترابه من المخيمات التي يحتجز فيها أفراد مرتبطون بالتنظيم الإرهابي.

منذ 11 أكتوبر / تشرين الأول ، يعلن تنظيم داعش عن هجماته الكبيرة ضد القوات الكردية في سوريا في إطار الحملة الجديدة التي تركز على السجناء ، موضحا أن هجماته “جزء من رد مقاتلي التنظيم على الانتهاكات المستمرة والمتزايدة ضد المقاتلين في السجون والنساء والأطفال في المخيمات”.

في رسالته المؤرخة في ال16 سبتمبر / أيلول ، حث زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي أتباعه على جعل إطلاق سراح السجناء المرتبطين بالتنظيم أولوية من خلال ضرب القوات الكردية. كانت هذه أول تعليمات واضحة من قيادة داعش بشأن موضوع السجناء والعوائل المرتبطين بالتنظيم.

في حين أكد المقاتلون المتشددون الذين يدعمون داعش والقاعدة معارضتهم لكل من تركيا والقوات الكردية في الصراع الأخير، فقد أعربوا عن أملهم في أن الأحداث ستفيد السجناء المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية في شرق سوريا. كما يرون أن الصراع يمثل فرصة للمقاتلين، بحجة أنه سيضعف طرفي الصراع ويصرفهم عن استهدافهم حتى لو كان مؤقتًا.

في 13 أكتوبر / تشرين الأول، عقب التقارير التي أفادت بأن مئات الأفراد المرتبطين بتنظيم داعش فروا من معسكر عين عيسى ، أبدى مؤيدو التنظيم ترحيبهم بالأمر.

وأطلقت ماكينة الإعلام التابعة لتنظيم القاعدة حملة إعلامية تحجت عنوان (فكّوا الأسيرات)، مع تقديم تفاصيل الاتصال، للحصول على المساعدة في الإيواء والتهريب. وقد عززت هذه الحملة التي تحظى بدعم قوي من كبار مؤيدي ورجال الدين من تنظيم القاعدة في الماضي، نجاحها المزعوم في تأمين إطلاق سراح بعض النساء من المعسكرات التي تديرها قوات سوريا الديمقراطية.

من ناحية أخرى، لم يسعى تنظيم داعش إلى استغلال الاحتجاجات التي اجتاحت العراق في وقت مبكر من الشهر، على عكس التوقعات التي قد تستخدمها لتنفيذ هجمات، مع أنها ساهمت في تردي الظروف الاقتصادية التي أشعلت الاحتجاجات.

صحيفة النبأ الأسبوعية الصادرة عن التنظيم كشفت في 10 أكتوبر / تشرين الأول، أن التكلفة الاقتصادية لمعركة الحكومة العراقية لهزيمة داعش قد أثقلتها بالديون ودفعتها إلى حافة الإفلاس، مما تسبب في خسارة الحكومات المتعاقبة بسبب فشلهم في تقديم الخدمات للشعب العرقي.

إقرأ أيضا:

معارك الشمال السوري تسببت بتسلل مسلحي داعش إلى الأراضي العراقية