أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رامي الشوشاني)

 

البودكاست الذي يسمى كذلك بالبث الصوتي أو التدوين الصوتي هو معروف أيضا بكونه عبارة عن برنامج صوتي إذاعي ينتجه أشخاص عاديون وأحيانا حتى مؤسسات ويتم من خلاله طرح مواضيع متعددة في جوانب الحياة والهوايات والفن والمشاهير وغيرها. ويسجل وينشر في شكل حلقات بحيث يمكن للمستمعين الاشتراك فيه تحميل الحلقات الجديدة عند صدورها تلقائيا كما توجد تطبيقات خاصة بالبودكاست عرفت انتشارا كبيرة في السنوات الأخيرة.

 

الشرق الأوسط والعالم العربي بصفة عامة، عرف انتشارا كبيرا للبودكاست ويزداد عدد متابعي هذا الصنف من التدوين بمختلف اهتماماتهم أكثر فأكثر، وحتى أن الكثير من المدونين أصبحوا نجوما وينتظر الآلاف آخر الإصدارات التي ينشرونها أو يبثونها مباشرة من فترة لأخرى.

ومن هنا جاءت الفكرة التالية: ماذا إذا جمعنا أشهر نجوم وصناع البودكاست العرب في فعالية خاصة وأعطينا الفرصة للمهتمين بهذا الصنف من صنع المحتوى لتبادل الآراء ولقاء معجبيهم ومتابعيهم. هذه الفكرة تجسدت مع منتدى بودكاست الشرق الأوسط الذي كان لمطور المحتوى الإبداعي عمار الصبان وأحد مقدمي بودكاست مستدفر دور في تنظيمه وجمع حضوره.

مشاري العنيزي وماجد القاسمي تميزا هما كذلك من خلال شراكتهما في صنع محتوى البودكاست من خلال إنشائهما شركة للبث الصوتي تدعى «فنيال ميديا»، ومقرها في دبي، هدفها صنع محتوى يشجع الثقافة العربية ويكيفها للجيل الجديد.

البودكاست عرف بكونه مؤثرا في أوساط الشباب وساهم في إصلاح كثير من المفاهيم وإيصال رسائل كانت بمثابة إلهام لكثيرين. ومنهم حسان المعروف ببيغ هاس الذي سعى من خلال البودكاست الخاص به إلى إزالة علامات الإستفهام السلبية عن فن الهيب هوب.

أما رانا نواس فهي تعد مدوَّنتها الصوتية حالياً إحدى أكثر المدوَّنات تحميلاً في الشرق الأوسط خيارها كان دعم المرأة العربية ومناصرة حقوقها وتشجيعها على تحقيق أهدافها.

البودكاست أصبح كذلك بديلا يتجه إليه الشباب اكثر من وسائل الإعلام التقليدية ومن هذه هذه الفكرة انطلق تركي البلوشي عندما أنشأ بودكاست السكة.

 

أخيرا لا شك أن البودكاست سيشهد انتشارا أكبر مستقبلا والمقاطع الصوتية في طريقها لكي تصبح المنصة التدوينية الأبرز وكل صناع المحتوى من اختاروا هذا الطريق متفقون على استقطابه لعدد أكبر من الشباب ويعولون على انتشاره.