أخبار الآن | برلين – ألمانيا – (يمان شواف)

عقد المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب مؤتمراً في العاصمة الألمانية برلين، ناقش خلاله واقع التطرف والارهاب، كما قدم شرحاً عن خريطة الجماعات المتطرفة والدعم اللوجستي لداعش والقاعدة، وقدم توصيات يمكن اعتمادها كسبل في معالجة آفة الإرهاب.

واقع الإرهاب والتطرف وسبل معالجتها عنوان مؤتمر عقد في العاصمة الألمانية برلين في المعهد الدبلوماسي، نظمه المركز الأوروبي لدراسة مكافحة الإرهاب والاستخبارات بالتعاون مع جامعة برلين الحرة.

شارك في المؤتمر أكاديميون وإعلاميون ودبلوماسيون سابقون وطلاب من جامعة برلين الحرة حيث شهد تفاعلاً واسعاً من الحضور، السفير السويدي السابق كارل ايرك نورمان أكد على أهمية المؤتمر ودوره في مكافحة الإرهاب بكل أشكاله الديني واليمين المتطرف.

عدة توصيات ومقترحات قدمها المؤتمر يمكن ان تعتمدها الحكومة الالمانية في مكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية أبرزها: تفعيل برامج الوقاية من التطرف بشكل أوسع، اعتماد الأمن المجتمعي من أجل التنبه إلى مؤشر الإرهاب او النزوح الى التطرف بشكل مبكر، وعدم التعامل مع الإرهاب وكأنه قضية جنائية، تحتاج الى الشواهد والأدلة. أما النقطة الرابعة فكانت مراجعة المانيا مواقفها من بعض الجماعات المتطرفة محليا. وأخيرا دعم الدول المصدرة الى الهجرة غير الشرعية من خلال التنمية الاقتصادية وايجاد حل للنزاعات السياسية والصراعات، أبرزها دول غرب افريقيا، عبر بوابة ليبيا.

المزيد:

مجلس الوزراء السعودي يشدد على موقف موحد لإنهاء سلوك إيران الإرهابي