أخبار الآن | بغداد – العراق (خاص)

 

في لقاء خاص لـ”أخبار الآن” مع المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء تحسين الخفاجي أكد على أن العراق دولة ذات سيادة وتمتلك القرار ، ولديها جيش قوي قادر على حماية أراضيه وحماية مواطنيه،

كما أكد على أن الجيش العراقي استطاع أن يقدم النصر على داعش، وأفاد بأن الإرهابيين جاءوا للعراق من 100 دولة ومارسوا الإرهاب بكل مسمياته،

وقال إن الإعلام والسلم المجتمعي والأمن السبراني وكافة الأمور الإجتماعية التي وجدت لخدمة البشرية، لذلك العراق مر بكل هذه المراحل وحصن نفسه وأصبح قادراً على حماية نفسه ومواطنيه.

وأضاف بأن ما يهم الجيش العراقي هو العراق فقط وتأمين حدوده وجعله بلداً آمناً ومجتمعه يعيش بسلام، ويهمنا التعاون مع كل الدول خاصة دول الجوار التي نمتلك معها علاقات إيجابية ومتطورة من خلال التعاون الإقتصادي والأمني.

وقال إن لدى العراق تحليل وتقدير لكل المواقف، وما يهم العراق سياسته الداخلية والخارجية، وهو ألا يعتدي على دول الجوار ولا نستخدم أراضينا للاعتداء على الآخرين ،

وأضاف بأن العراق بلد يحترم سيادة الآخرين ولا يكون مع أحد ولا يكون ضد أحد ولا يسمح بالإعتداء عليهم، ولا يسمح بالإعتداء على قوات التحالف أو البعثات الدبلوماسية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء تحسين الخفاجي ، بأن سياسة العراق محايدة ولا تنتمي لأي محور معين، وبأن لدى الجيش العراقي قدرة في التعامل مع التحالف الدولي أو الدول التي لها خلافات
معه،

كما أضاف بأن التحليلات والتحقيقات بشأن قصف مواقع الحشد، لم تنته حتى اللحظة، لكن كانت هناك أسباب داخلية تتعلق بسوء الخزن، والآخر هو سبب خارجي، هو تهديد خارجي، لكن التحقيقات حتى الآن لم تثبت الجهة بالتحديد، ونحن مستمرون في تحديد الجهة.

وقال إن الدفاع الجوي يمتلك منظومة رادار ومظومة صواريخ متوسطة، لكن يحتاج الى تطوير وبناء قدرات، خاصة اجهزة الرادار والتمييز وتحديد الهدف. التحقيقات مستمرة.

وأكد على أن طائرات التحالف الدولي موجودة في العراق وتشارك في العمليات العسكرية، ومن واجبنا مشاركته في التحقيقات ، وقال إن لدى العراق الإمكانية والقدرة على التحليل والتدقيق من أجل التأكيد وإعطاء النتائج، قد نستخدم أجهزة متطورة في مجال التحقيق.

وفيما يتعلق بالتحاق الفريق عبد الوهاب الساعدي في وزارة الدفاع أشاد بجهوده في عمليات القتال وبأنه قائد عسكري بارز ، وأضاف بأن الجيش العراقي لا يعتقد بأن هُناك من يريد إضعاف المؤسسة الأمنية العسكرية العراقية وهو يحمل الجنسية العراقية.

وفيما يتعلق بالمعلومات الأخيرة حول زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء تحسين الخفاجي على أن الاستخبارات العسكرية العراقية حدّدت أماكن تواجده مع رفاقه الأخرين وبأن مسلحي داعش يستخدمون الانفاق في التنقل ، كما أنهم قطعوا اتصالاتهم وغيروا من شيفراتهم في عمليات الإتصال.

وقال الخفاجي إن أعداد الإرهابيين في العراق لا تتجاوز الآلاف، لكن تواجدهم بمجموعات وإنتشارهم بهذا الأسلوب يقوم بعملية إرباك للمواطنين. لدينا الإمكانية على تتبعهم، وألقينا القبض على أعداد منهم في الأسابيع الماضية وقتلنا أعداداً أخرى.

وأضاف بأن العراق بلد ذو سيادة ولديه أصدقاء ودول صديقة وشقيقة، بالتأكيد حتى يحافظ على هذه الأسماء، يسعى إلى عدم الإساءة لهذه الدول. العراق بلد ذو قرار سيادي لا يسمح بتواجد من يقوم بإيذاء الآخرين. كل من يعمل في العراق يجب أن يحترم العراق وألا يُسيء للآخرين.

وأكد على وجود تنظيم داعش في المناطق الرخوة على الحدود العراقية السورية، وسنقوم بعمليات لغلق هذه الفجوات، وما يحدث في الجانب السوري المؤثر على العراق ، وعمليات المطاردة هُناك تؤثر سلباً على العراق، من خلال محاولات عناصر التنظيم التسلل والدخول إلى الأراضي العراقية.

 

مصدر الصورة : الفيديو 
اقرأ أيضاً : 

العراق: قيادي مقرب من إيران مرشح ليحل مكان الساعدي