أخبار الآن | خاص (تحليل)

يأمل الكثيرون وسط الدوائر الجهادية أن يكون خبر وفاة حمزة بن لادن مكيدة أو خدعة لإجباره على الخروج من مخبئه. لسوء حظهم، فإن هذا الاحتمال لا يشكل حتى أملًا ضعيفًا. إذا كان حمزة لا يزال على قيد الحياة فستقدم القاعدة على الفور أدلة واضحة تفند وفاته. لماذا؟ لأنه لم يكن عضواً عادياً في القاعدة، فقد كان حمزة بن لادن:

  • “الأسد الشاب” للقاعدة.
  • الوريث الظاهر، الرجل الذي كان يستعد لتولي القيادة.
  • منارة الأمل الأخيرة لمحاولة إحياء الحركة الجهادية.

نعم، لقد ذهب “الشيخ الفتى” قبل بلوغه سن المراهقة الجهادية، وقد تم إسكاته للأبد. بالإضافة إلى أنه لم يظهر شيء من الأوساط الجهادية يتعارض مع تقارير وفاته.

هل سيؤثر هذا على القاعدة فحسب؟

لا شك في أن القاعدة تعيش لحظاتها الأخيرة، لكن خسارة حمزة بن لادن تمثل ضربة قاسية للحركة الجهادية ككل. لماذا؟ لأن حمزة جاء ليمثل هذه الأوساط والحركات الجهادية. لذلك، تعتبر خسارة حمزة بن لادن ضربة كبيرة بالنسبة للقاعدة تماماً مثل خسارة الخلافة بالنسبةلداعش. وفاة حمزة وتدمير داعش هما بمثابة حدثان رمزيان يمثلان اليأس التام والموت الوشيك للحركة الجهادية، ويشكل هذان الحدثان الضربة القاضية التي قطعت رأس الحركة الجهادية.

الصمت يدل على أن هناك جنازة

ما يجعل اختفاء حمزة أكثر وضوحاً هو أنه اشتهر بالظهور والتحدث كثيراً. ابتداءً من عام 2015، بدأ حمزة بالظهور في الصدارة من خلال إطلاقه مجموعة من مقاطع الفيديو بالنيابة عن القاعدة، إلا أن ذات الشخص، حمزة، لم يصدر بيانا صوتياً واحداً في 2019. لقد بقي صامتا لمدة 18 شهراً على الأقل. لم يسبق أن بقي زعيم للقاعدة صامتاً لهذه الفترة الزمنية الطويلة. والده أسامة بن لادن من قبله وأيمن الظواهري وغيرهم من كبار قادة القاعدة الذين كانوا الوجوه العلنية للتنظيم لم يلتزموا الصمت لهذه الفترة الطويلة.إذا ما تركنا النظريات والافتراضات جانباً، فإن الجهاديين يتساءلون: ما وراء هذا الصمت؟ ما هو وضع حمزة؟ وما الذي يعنيه غيابه بالنسبة للمستقبل؟ لكنهم لا يتلقون أي إجابات، لا يوجد سوى صمت عميق.

كبر حمزة بسرعة وأصبح “الشيخ حمزة”

غياب حمزة الطويل يدل على أنه قد مات،حيث أنه اختار الظهور في الواجهة باعتباره الوجه الإعلامي للقاعدة. في رسالته الصوتية الأولى التي كانت في عام 2015، قدمه أيمن الظواهري في تلك الرسالة، وكان يشير لحمزة بـ:

  • “الأسد وابن الأسد”
  • “المجاهد وابن المجاهد”
  • “ابن القاعدة الحبيب”

بعد ذلك، زاد نشاط حمزة الإعلامي بشكل طردي وأصبح وجه القاعدة في مقاطع الفيديو الجديدة. في عامه الثاني، أي عام2016، أصدر حمزة 3 رسائل جديدة، ولكن أصبحت نبرة هذه الرسائل أكثر عدوانية، الأمر الذي بداوكأن حمزة يحاول فرض نفسه في التنظيم.في العام التالي، أي عام 2017، وصل حمزة إلى قمة تأثيره حيث أصدرت القاعدة 5  رسائل تخص حمزة بن لادن. علاوة على ذلك، لإبراز أهمية حمزة ووضعه في التنظيم، بدأت القاعدة تشير إليه “بالشيخ حمزة”.

ملف حمزة بن لادن (الجزء 1): القصة الكاملة وراء إطفاء أيمن الظواهري وميض الأمل الأخير للقاعدة

تخفيض رتبته ليصبح “الأخ حمزة”

لا يزال من غير الواضح ما الذي حدث بعد ذلك، ولكن في أواخر عام 2017 وأوائل عام 2018، أخذت الأمور منعطفًا سيئاً بالنسبة لحمزة. أولاً، تم تجريده من لقب “الشيخ” وبدأت القاعدة بالإشارة إليه مرة أخرى باسم “الأخ حمزة”. كان ذلك بمثابة إهانة علنية واضحة لما سمته القاعدة “بالابن الحبيب”. بعد ذلك أصدر حمزة أخر تسجيل صوتي له في مارس 2018 ولم يسمع منه مرة أخرى بعد ذلك. ليس من الواضح ما إذا انقلبت القاعدة ضد حمزة أو إذا ما كان حمزة هو من انقلب ضد القاعدة. هناك العديد من الدلائل على أن العلاقة بين حمزة وغيره من كبار قادة القاعدة لم تكن سهلة، على الرغم من المجاملات الزائفة التي كانت تظهر للملأ. المسألة الفاضحة في كل ذلك هي أن هناك خطأً فادحًا حدث مع حمزة قبل أن يختفي، أو أن يقتل. داخل القاعدة، كان طريق حمزة صعباً مليئاً بالعقبات والفخاخ.

العلاقة المتوترة مع الظواهري

حمزة بن لادن كان مشروع الظواهري، ومع ذلك، كان هناك توتر دائم في العلاقة بين حمزة والظواهري. ولقد لاحظ خبراء مكافحة الإرهاب كيف امتنع حمزة في مقطع الفيديو الأول الخاص به عمداً عن نطق بيعته للظواهري. لقد كان هذا أمراً غريباً للغاية، خاصةً عند النظر إلى أهمية البيعة بالنسبة للمتطرفين، إضافةً إلى أن الظواهري يعد “أمير” التنظيمفي نهاية المطاف. من المحتمل أن حمزة كان يكره ما فعله الظواهري بالقاعدة، فقد أمضى والده أسامة عمرًا في بنائها، وجاء الظواهري ودمرها بمفرده بكل سهولة. لقد مات أسامة بن لادن دفاعاً عن القاعدة، بينما قام الظواهري بقتل وتدمير القاعدة. لا بد وأن هذا الأمر جعل حمزة يشعر باستياء كبير تجاه الظواهري.

ملف حمزة بن لادن (الجزء 1): القصة الكاملة وراء إطفاء أيمن الظواهري وميض الأمل الأخير للقاعدة

تلاعب الظواهري بحمزة

في وقت لاحق، انتشرت الأنباء بشكل واسع أن حمزة استاء من الظواهري لأنه قام بتسليط الضوء عليه بالقوة وبشكل مستعجل قبل أن يكون حمزة مستعدًا بالكامل. بالطبع كان لدى الظواهري دوافع ذاتية لإظهار حمزة في وسائل الإعلام قبل الأوان. أراد الظواهري التعويض عن الخسائر التي تكبدتها القاعدة في مواجهة داعش في وقت كان فيه داعش يتمدد ويصبح أكثر قوة. لقد دمر الظواهري بشكل أساسي مصداقية حمزة من خلال نشره قبل الأوان كدمية إعلامية للقاعدة، وبالطبع ألقى حمزة اللوم على الظواهري في هذه الكارثة المحرجة، وما تلاها من تجريده من لقب “الشيخ” لحفظ ماء الوجه وتهدئة السخط والاستياء بين عناصر التنظيم.

تهميش حمزة وإزاحته عن الواجهة

هناك العديد من النظريات حول سبب إسكات حمزة وتهميشه. وفقًا لإحدى النظريات، قررت القاعدة سحب حمزة بالكامل من الأضواء وازاحته عن الواجهة بعد ردود الفعل العنيفة التي تلقتها خاصة من داخل صفوفها، كرد فعل لمحاولة القاعدة للترويج لطفل عديم الخبرة وغير مؤهل وتسليمه منصب قيادي. وكما ذكرنا، كان هناك رد فعل عنيف ضد مشروع “التوريث” التابع للقاعدة. لذلك، ربما لم يكن كافياً تجريد حمزة من لقب “الشيخ” ولكن كان من الضروري إزالته وإزاحته بالكامل من الواجهةووسائل الإعلام. إلا أن الظواهري لم يستطع إزالة الصورة القوية التي كسبها حمزة، فقد أصبح حمزةعن غير قصد شخصية مثيرة للجدل داخل القاعدة، وأصبح بشكل ما مرفوضاً خاصة بين كبار قادة التنظيم الذين لم يروا أو يسمعوا شيء عن حمزة قبل ظهوره على الإعلام.

حمزة ضل عن طريقه، أو ربما فقد عقله

احدى النظريات الأخرى هي أن حمزة نفسه أصبح مضطرباً عقلياً وعاطفياً. النظرية الأولى هي أنه لم يستطع التعامل مع الإذلال العلني بحقه، أي تجريد لقبه “الشيخ”، إضافة إلى رفضه كزعيم للقاعدة من قبل عناصر التنظيم. ربما قد دفعه ذلك للتصرف بطريقة متهورة بشكل كبير، سواء من خلال التصرف بشكل عدواني مع عناصر التنظيم، أو عن طريق الخوض في الكثير من المخاطر من أجل إثبات نفسه والتعويض عن السمعة التي اكتسبها كطفل مدلل وغير مؤهل. من الممكن أنه قام بفعل متهور ما أدى إلى اصابته أو مقتله.

نظريات أخرى مفادها أن انسحاب حمزة من القاعدة كان سببه مشاكل عقلية مرتبطة بوفاة طفله الأكبر (أسامة)، والذي سمي على اسم جده المسمى “بالشهيد” في أفغانستان. في عام 2017، أصدرت عناصر من تنظيم القاعدة خطابًا يزعم أنه تم إرساله من حمزة إلى عائلته “ليهنئهم” على وفاة فرد أخر من عائلة بن لادن. كان حمزة يتحدث عن ابنه أسامة الذي مات “شهيدًا بطوليًا” في أفغانستان، إلا أن وسائل الإعلام أشارت للرسالة على أنها وسيلة تسعى القاعدة من خلالها إلى تعزيز  مصداقية حمزة كزعيم كرس حياته للجهاد. بالرغم من ذلك، إذا كان هذا حقيقيًا بالفعل، فهو في الواقع عمل وهمي تمامًا قام به إرهابي مضطرب سمى ابنه على اسم جده الإرهابي ليشاهده يعيش نفس النهاية المظلمة والموت على أرض أجنبية في أفغانستان/باكستان. أسامة الجد، وحفيده أسامة حمزة بن لادن، كلاهما كان لهما نفس النهاية المؤسفة. ربما ألقى حمزة باللوم على نفسه في هذا الأمر، وأدت الضغوط العقلية المتمثلة في وضع عائلته في مثل هذه الظروف إلى إلحاق الضرر بصحته وسلامته العقلية. ربما تسببت خسارته المأساوية لابنه في تشكيكه لما يسمى بالدعوة الجهادية.

هل قام الظواهري عمداً بالتخلص من حمزة؟

في النهاية، مقتل حمزة أو إختفائه يمكن ببساطة أن يكون بسبب إصدار صورته بعد أن كبر لأول مرة في أواخر عام 2017. وسوف يلاحظ مشاهدونا بأن إصدار صورته في نوفمبر 2017 يتزامن إلى حد ما مع إصدار آخر تسجيل صوتي له في مارس 2018. كلا الحدثين يفصل بينهما 4 أشهر فقط. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن تنظيم القاعدة كان حريصاً دائمًا على عدم نشر صورة حمزة للعامة قبل ذلك لأسباب أمنية على ما يبدو. أصدرت القاعدة صوراً لحمزة وهو ما يزال طفلاً فقط، حتى أصدرت الحكومة الأمريكية صوراً له كشخص بالغ في عام 2017. ربما بمجرد أن عرف الجميع شكله، تم استهدافه من قبل الجماعات الجهادية المنافسة، أو أنه تعرض للخيانة من قبل عناصر القاعدة الذين عارضوا فكرة “التوريث” داخل القاعدة. لم يفصح الأمريكيون عن كيفية حصولهم على صور لحمزة بعد أن كبر، ولكن العديد من الجهاديين يظنون بأن شخصاً ما من داخل تنظيم القاعدة كان له دور في تسريب تلك الصور.

ملف حمزة بن لادن (الجزء 1): القصة الكاملة وراء إطفاء أيمن الظواهري وميض الأمل الأخير للقاعدة

خلاصة الكلام

لم تكن القاعدة قادرة على تفسير كيف إنطفئ وميض أملها الأخير في حمزة بن لادن. بالطبع هم يعرفون أكثر  بكثير مما يقومون بالإفصاح عنه. صمتهم وحده يظهر بأن القيادات العليا في القاعدة قد تكون متورطة في إختفاء حمزة. وما لا يمكن إنكاره هو ما يلي:

  • سواءً كان قد مات أو تم القبض عليه أو أصبح عاجزاً بأي طريقة أخرى، فقد تمت إزالة حمزة من المشهد.
  • تعتبر هذه ضربة قاسية ليس للقاعدة فقط، بل للحركة الجهادية ككل.
  • القاعدة و قائدها المتهاوي الظواهري لم يكونا قادرين على معرفة سبب ما حصل لحمزة.
  • المافيا المصرية التابعة للظواهري مسؤولة عن جميع تلك النكسات، بما فيها إختفاء حمزة.
  • كافة فروع القاعدة في جميع أنحاء العالم سترى نهاية حمزة كحالة مروعة لسوء الإدارة، وسوف ينفصلون تمامًا عن تنظيم القاعدة الذي لا يفعل شيئًا سوى التخفي وإصدار بيانات لا صلة لها بالواقع.

 

الخبير الإسباني في مكافحة الإرهاب، ديفيد غاريغا، يقدم تحليله للتطورات الأخيرة في لقاء خاص مع أخبار الآن

 

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضا:

كيف ستتأثر الحركة الجهادية العالمية بموت حمزة بن لادن؟ الجزء الثاني

هل يستطيع الظواهري التغطية على خسارة حمزة بن لادن برسالة عن الحجاب؟

أنباء عن التحضير لمبايعة أبو محمد المصري زعيماً لتنظيم القاعدة

قادته قدماه نحو حتفه: هذا ما يعنيه مصرع حمزة بن لادن للقاعدة

فرغلي: المافيا المصرية ربما هي من قتلت حمزة بن لادن

بعد الأنباء عن مرض الظواهري ومقتل حمزة بن لادن.. من سيقود ”القاعدة“؟