أخبار الآن | الحسكة – سوريا – (روناك شيخي)

أكد شيوخ العشائر في مدينة الحسكة السورية لأخبار الآن، أن أفراد داعش وعائلاته ليست لهم أي حاضنة بين القبائل العربية الموجودة في شمال وشمال شرق البلاد، ويأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه المخاوف من هجوم قد يشنه التنظيم على مخيم الهول للاجئين الواقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، من أجل إخراج مؤيديه.

حيث أوضح رئيس مجلس قبيلة الجبور ومجلس أعيان الحسكة، فواز الزوبع: “لا يوجد لدينا حاضنة لداعش، وقد واجهنا التنظيم الإرهابي، وقدمنا الشهداء والتضحيات من أجل ذلك”، متسائلا: “كيف لنا أن نحتضن هذا التنظيم الإرهابي اليوم!؟”

بينما قال ممثل عشيرة الشرابية وأحد وجهائها، ثابت الجوهر: “هذا الموضوع لا يعني مجلس الأعيان بشيء، سواء كانوا عشائر عربية أو كردية، مؤكدا أن هذا الموضوع يتعلق بالسلطات الموجودة، والتي تشرف على هذه المخيمات، أما نحن بالنسبة للنازحين الذين لم ينضموا إلى داعش، نحن مع إخراجهم من المخيم بكفالة أهاليهم وشيوخ ووجهاء القبائل، أما من تورط بالانضمام للتنظيمات الإرهابية، أو كان سببا بهذه الإشكاليات التي أصابت المجتمع من خلال وجود هذه التنظيمات، فنحن نرفض خروجه”.

وطالب الجوهر كافة مؤسسات المجتمع الدولي إلى استلام المقاتلين الذين يحملون جنسياتهم، أما إن كان  سورياً، فطالب بمحاكمته محاكمة عادلة ضمن الأراضي السورية.

وأضاف الجوهر: “قوات سوريا الديمقراطية هي قوات العشائر، وهذه القوات هم أبناء هذا المجتمع بكافة أطيافه، فالعلاقة ما بين قوات سوريا الديمقراطية أو العشائر أو في حال وجد تنسيق ما بين تركيا وقوات سوريا الديمقراطية فهذا الموضوع يعود للقيادة العسكرية”.

وأكد عضو مجلس أعيان الحسكة فايز عبد الرحمن السلامي أن عشائر الحسكة ليست حاضنة لداعش قائلا: “ليس لدينا حاضنة لداعش، وأي إنسان تابع لداعش سيتم الإبلاغ عنه سواء كان طفلا أو رجلا، لأن تنظيم داعش تنظيم إرهابي، دمر الحجر والبشر وأذى الناس، فليس من المعقول أن تحتضن القبائل والعشائر هذا التنظيم”.

وأوضح السلام أن مجلس الأعيان: “هو مجلس اجتماعي ومجلس خير لهذا البلد، نحن إذا طلب منا أن نكون وسيط خير فنحن جاهزون لهذا الموضوع قبائل وعشائر بكل مكوناتنا”.

إقرأ أيضاً:

موسم الحصاد الأفضل منذ عشر سنوات في الحسكة.. تلتهمه الحرائق