أخبار الآن | تونس – (بسمة الكريبي)

تعيش تونس منذ سنوات عمليات كرّ وفرّ بين قواتها الأمنية والعسكرية من جهة، والجماعات الإرهابية التي تحتمي بالجبال الغربية على الحدود مع الجزائر من جهة أخرى.

تونس دفعت عشرات الضحايا من مدنيين وعسكريين ورجال شرطة في حربها على الإرهاب، كما تكبدت عمليات ارهابية كبرى إستهدفت منشآت أمنية وسياحية.

وقبل أيام أعلنت تونس القضاء على ثلاثة إرهابيين خطيرين موالين لتنظيم داعش في عملية إستباقية نوعية، لتحبط بذلك عمليات إرهابية خلال شهر رمضان، وهو ما أعاد الحديث عن جدوى هذه العمليات، التي تأتي في ظل مخاوف من عودة المقاتلين التونسيين من بؤر التوتر، خاصة من سوريا والعراق.

أصبحت هذه الجبال الغربية المتاخمة للحدود الجزائرية معقلا للجماعات الإرهابية الموالية لتنظيمي القاعدة وداعش في تونس، هنا تمكنت هذه الجماعات التي لا تتوفر معلومات رسمية عن عددها وعتادها من تنفيذ عدة عمليات ارهابية، لكن ذلك لم يدم طويلا لتتمكن تونس من القضاء على أبرز قيادييها وإحباط مخططاتها، نجاحات جاءت خلال عمليات إستباقية نوعية جنبت البلاد مخاطر أمنية كبيرة وإستهدفت إرهابيين خطيرين موالين لتنظيم داعش، وفقا للسلطات التونسية أحدهم مورط في الهجوم على منزل وزير الداخلية السابق لطفي بن جدو.

تعيش تونس حالة طوارىء أمنية منذ أربع سنوات بسبب الهجمات الارهابية التي عاشتها، واحدة من هذه الهجمات كانت تهدف لإقامة إمارة لتنظيم داعش بالجنوب التونسي على الحدود مع ليبيا، البلد إستعاد عافيته بجاهزية قواته الأمنية ويقظة أجهزته العسكرية لكن المخاوف الامنية مازالت قائمة خاصة بشأن عودة المقاتلين التونسيين في سوريا والعراق الذين يقدرون بالآلاف بحسب ارقام رسمية إضافة الى تواصل الإضطرابات الأمنية في ليبيا وتغيير شبكات تجنيد المقاتلين إستراتيجيتها.

يحذر خبراء الامن في تونس من ردة فعل هذه الجماعات الارهابية بعد أن مُنيت بهزائمَ كبيرة عبر إعتماد أسلوب ما يُعرف بالذئاب المنفردة، نجاحات من المؤكد أنها مكنت الأجهزة الامنية من الحصول معلومات على مخططات هذه الجماعات كما أنها تبرز في المقابل تعافي الإستخبارات الامنية التونسية.

تونس تتقدم اشواطا كبيرةً في مكافحةِ الارهاب بحسبِ خبراءِ الأمن، ليسَ في تفكيكِ المجموعاتِ الارهابيةِ وإحباطِ مخططاتِها فقط، بل أيضا في كشفِ إستراتيجياتِ شبكات تجنيدِ المقاتلين للإلتحاقِ بتنظيم داعش.

 

اقرأ أيضا:

تقرير أمريكي: الحرب ضد الإرهاب تدخل مرحلة جديدة