أخبار الآن | العراق – خاص (وسام يوسف)

أفادت تقارير لمنظمات معنية بحقوق الأطفال في مدينة الموصل العراقية بأن نحو ألفٍ وأربعمائة طفل مفقود من أبناء المدينة ، بينما ذكرت مفوضية حقوق الانسان في نينوى أن بعض هؤلاء الأطفال اختـُطفوا من قِبل افراد داعش خلال فترة احتلالهم المدينة والآخرين نـُقلوا الى معاقل التنظيم،… الى التفاصيل .

هذه الاعلانات مازالت تنتشر بكثرة في الموصل التي تحررت من تنظيم داعش الإرهابي، اثارها قائمة حتى بعد مرور سنتين على نهايتها، ومؤخرا كشفت منظمات حقوقية أن عدد الاطفال الذين اتضح فقدانُهم بعد تحرر المدنية من داعش يقارب ألفا وأربعمئة طفل.

لا توجد إحصائية رسمية حول عدد الاطفال المفقودين ما بعد فترة احتلال داعش للموصل كما لم تعلن الحكومة العراقية أي اجراءات في هذا الملف بانتظار تقارير دولية أكثر دقة حيث مازالت تعمل المنظمات الانسانية والدولية على حصر الأعداد ومحاولة الكشف عن مصيرهم.

داعش لم يوغل في احداث الضرر والاذى النفسي والجسدي فحسب لأطفال الموصل بل استغلهم بطرق بشعة اثناء المعارك واستخدمهم دروعا بشرية من أجل الافلات من القوات الأمنية العراقية التي كانت تتقدم لتحرير المدينة.

أعداد المفقودين من أطفال الموصل التي كشفتها منظمات دولية معنية بحقوقهم لا تشمل أقرانهم من المختطفين الأيزيديين بل تشمل أطفال مدن الموصل الأخرى الذين فقدوا أو اختطفوا أثناء احتلال داعش أو نقلهم التنظيم الى سوريا ومناطق أخرى.

اقرأ المزيد:

الاتحاد الأوروبي يعتبر العنف المتجدد في سوريا خرقاً للقانون الدولي