أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (خاص)

افتتح اليوم مشروع توسعة المحطة “إم” التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، وهي أكبر محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم ذلك بحضور الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية.

وبعد عمليات التوسعة الجديدة، أصبحت القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة 2885 ميجاوات من الكهرباء، و140 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا، معتمدة أعلى مستويات الكفاءة والجودة.

وشملت توسعة المحطة التي وصلت تكلفتها إلى حوالي 1.527 مليار درهم، إضافة وحدات توليد كهرباء جديدة بقدرة إنتاجية تبلغ 700 ميجاوات.

وحضر حفل تدشين توسعة المحطة معالي مطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي ومعالي سعيد الكندي، وسعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، والدكتور رولاند بوش، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيات وعضو مجلس إدارة شركة سمينس العالمية.

وتضمنت أعمال التوسعة استكمال أكثر من 20 مليون ساعة عمل آمنة من دون حوادث خلال فترة الإنشاء، وتم التركيز على بناء القدرات ونقل الخبرات العالمية للكوادر المواطنة بما يسهم في توطين قطاع الطاقة.

يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي نجحت في الوصول إلى نتائج عالمية المستوى ووضعت معايير عالمية جديدة من خلال تحطيم أرقام قياسية عالمية في مؤشرات أداء قطاع الطاقة والمياه، ومنها مؤشرات كفاءة الطاقة وأسعار تكلفة الطاقة الكهربائية لكل كيلووات ساعة.

وحققت الهيئة مستويات متفوقة في مؤشرات التنافسية العالمية، شملت رفع كفاءة استهلاك الوقود في وحدات الإنتاج إلى نحو 90 % لتنافس أفضل المستويات العالمية، وتحسين كفاءة الإنتاج بنسبة 29.68% بين عامي 2006 و 2018، كما وصلت نسبة التوافرية والاعتمادية لمحطات الإنتاج إلى 100%، متجاوزة المعدلات العالمية التي تصل إلى 91%.

وشملت توسعة المحطة ” إم ” إضافة توربينين غازيين ثنائيي الوقود بقدرة إنتاجية بلغت 263.5 ميجاوات لكل وحدة، مع غلايتين لاستعادة الحرارة المهدرة لإنتاج البخار، إضافة إلى توربين بخاري من شركة سيمنس بقدرة 173 ميجاوات، ويسهم مشروع التوسعة في رفع كفاءة استخدام الوقود الكلية للمحطة /إم/ من 82.4% إلى 85.8% وهي من أعلى معدلات كفاءة استخدام الوقود في العالم.

وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي بشكل مستمر على تطوير بنية تحتية قوية لتأمين إمدادات الكهرباء والمياه وتعزيز قدرتها الإنتاجية، وتصل القدرة الإنتاجية الكلية للهيئة إلى 11,100 ميجاوات من الكهرباء و470 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا.

المزيد:

قرقاش: تطاول وزير الخارجية الإيراني على رموز الإمارات والسعودية مرفوض